مهارات إدارة الأموال بنجاح

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠٢٠/٠٣/١٩
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب 4 ساعات
المستوى مستوى مبتدئ

نحن في زمن ازدادت به متطلبات الحياة وأصبحت المصاريف والإلتزامات كثيرة، فقبل نهاية الشهر يصرف الراتب ولا يبقى منه شئ. "مهارات إدارة الأموال بنجاح" هو مساق مجاني مقدم من إدراك ومنظمة شركاء للأفضل وشركة صندوق المرأة للتمويل الأصغر. في هذا المساق سنتعلم كيفية إدارة شؤوننا المالية بحكمة للوصول للاستقرارالمالي لنعيش حياة طيبة ومستقرة لنا ولعائلاتنا ونحقق راحة البال.

ماذا نعني بإدارة شؤوننا المالية؟ هي القدرة على عمل خطة مالية والموازنة بين مدخولاتنا ومصاريفنا. فما أكثر المصاريف والمسؤوليات التي لا تنتهي! بل تزداد وتكثر كل يوم! فمن المصاريف المشتركة لمعظم الأسر مصاريف طعام وشراب ومسكن وعلاج وتعليم وملبس ومصاريف تنقل ومصاريف ترفيه عن النفس ...وغيرها من المصاريف التي لا تتنتهي. فإذا لم نخطط بشكل صحيح وواقعي لمصروفاتنا سنقع في ورطات مالية نحن في غنى عنها.

سنتعرف في هذا المساق على أساسيات ومبادئ التخطيط المالي الشخصي مما سيطور قدراتنا على اتخاذ قرارات مالية سليمة، والتحكم بالشؤون المالية وتجنب القرارات غير السليمة. سنتعلم كيفية إعداد ميزانية الأسرة والإلتزام بها، وضرورة اشراك جميع أفراد الأسرة في التخطيط وغرس هذه الثقافة في الأبناء منذ الصغر، وكذلك التمييز بين الاحتياجات الضرورية والرغبات التي ممكن الاستغناء عنها أو تأجيلها. كما سنتعلم عن الإدخار وأهميته. إضافة إلى ضرورة تحديد أهداف والعمل على تحقيقها من خلال التخطيط السليم.

سنتعرف في هذا المساق على المؤسسات المالية ومؤسسات التمويل الأصغر وخدماتهما المختلفة، وكيفية التعامل مع القروض واستخدام البطاقات البنكية المختلفة والاستفادة من ميزاتهم بالشكل السليم وتفادى عواقب سوء استخدامهم.

اذا، حان الوقت لتنظم أمورك المالية، وتخطط لمستقبل مشرق لك ولعائلتك! سجل الأن في هذه الدورة المجانية حيث ستطرح جميع هذه المواضيع وأكثر بأسلوب علمي وبسيط وممتع.

ستتعلم في هذا المساق

  • كيفية ترشيد النفقات، تحديد الحاجات والرغبات، وتقسيم الدخل
  • مفهوم الإدخار وأهميته واستخدام قاعدة ٦٠، ١٠، ٣٠
  • كيفية اخذ قرارات ماليّة جيدة وإدارة أالأموال الشخصيّة
  • مفهوم ميزانيّة الأسرة طريقة إعداد ميزانية الأسرة من خلال موازنة مصادر الدخل والمصاريف
  • المؤسسات المالية المختلفة وخدماتها
  • الأوراق التجارية وأكثرها انتشارا
  • أهم أنواع التعاملات المالية والمحافظ الإلكترونية.

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: أساسيات الثقافة المالية

تتناول هذه الوحدة تعريف مفهوم الثقافة المالية، وأهمية ترشيد النفقات والإدخار لمواجهة التحديات المالية في المستقبل وتحقيق الأهداف، بالاضافة إلى تقديم نصائح وإرشادات لتحسين القدرة على اتخاذ القرارات المالية وإدارة الأموال الشخصية.

+
الوحدة الثانية: إدارة ميزانية الأسرة

تتناول هذه الوحدة تعريف مفهوم ميزانية الأسرة وأهميتها. توضح خطوة بخطوة طريقة عمل الميزانية وتؤكد على ضرورة الإلتزام بها. كما توضح بشكل عام مصادر دخل الأسرة ومصروفاتها وكيفية الموازنة بينهم.

+
الوحدة الثالثة: المؤسسات المالية

تتناول هذه الوحدة تعريف المؤسسات المالية البنكية ومؤسسات التمويل الأصغر وخدماتهما. تقدم النصائح والتوجيهات بالتعامل مع البطاقات البنكية والقروض. التعرف على أهم أنواع التعاملات المالية والمحافظ الالكترونية.

اقرأ المزيد

فريق المساق

نرجس الشيخ خليل
نرجس الشيخ خليل

بدأت نرجس رحلتها كضابط إئتمان في شركة صندوق المرأة للتمويل الأصغرعام ٢٠٠١. لدى نرجس ١٩ عاماً من الخبرة العملية في قطاع التمويل الأصغر. تدرجت في الوظيفة من ضابط إئتمان إلى مدير شبكة فروع، بالإضافة إلى أنها مدرب معتمد في تدريب عملاء وموظفي الشركة. قد شاركت نرجس بمسابقات عديدة في لجان تحكيم لاختيار المشاريع الريادية، لإيمانها الشديد بالشباب ولشغفها بتحفيز الشباب الرياديين في جميع القطاعات. ترى نرجس أن المرأة العربية هي الملهمة الأولى لما تحققه من إنجازات عظيمة، وأن رسالة ورؤية شركة صندوق المرأة للتمويل الأصغر كان لهما الأثر الأكبر بدعم المرأة من خلال تقديم خدمات مالية وغير مالية وفنية لمستفيداتنا وفقاً لأفضل ممارسات التمويل الأصغر. من هنا استمدت نرجس إلهامها وبدأت رحلتها في التدرب بهدف التوعية والتثقيف للعملاء والموظفين لنشر المعرفة ومواكبة التطور. تقدم نرجس تدريبات في المواضيع التالية: الثقافة المالية، والتحصيل المختص، وإدارة الوقت، والتحليل المالي، والسياسات الإئتمانية، بالإضافة إلى تدريبات التنمية البشرية.

ندى الشعيبات
ندى الشعيبات

بدأت ندى رحلتها كضابط إئتمان في شركة صندوق المرأة للتمويل الأصغر عام٢٠٠٧. لدى ندى ١٣ عاما من الخبرة العملية في قطاع التمويل الأصغر. تدرجت في الوظيفة من ضابط إئتمان جماعي إلى ضابط إئتمان رئيسي وهي الآن تعمل كمدرب رئيسي مختص في تدريب عملاء وموظفي الشركة. ترى ندى أن عملها في الشركة كان له عظيم الأثر في تطور شخصيتها. أثرت رسالة الشركة وهدفها النبيل على أهدافها الشخصية وتحفيزها للعمل من خلال تمكين المرأة والمجتمع ككل. من هنا كانت بداية رحلة ندى في حرصها على حقيبة ذات جودة عالية في المنح والتحصيل ومنح التمويلات ضمن إحتياجات المستفيدات وتثقيفهم حول خياراتهم المختلفة وخدمة العملاء بما يتماشى مع أفضل ممارسات التمويل الأصغر. تقدم ندى تدريبات في المواضيع التالية: الثقافة المالية، وخصائص الشخصية الناجحة، والتحصيل المختص، وتمكين المرأة، وخدمة العملاء والمبيعات بالإضافة إلى تدريبات في التنمية البشرية .

أميمه موسى
أميمه موسى

بدأت أميمه رحلتها كضابط إئتمان في شركة صندوق المرأة للتمويل الأصغر عام ٢٠١٢. تدرجت في الوظيفة وهي الآن تعمل كمدرب مختص في تدريب عملاء وموظفي الشركة. لأميمة ٩ أعوام من الخبرة العملية السابقة، ٤ سنوات في سلك التربية والتعليم، و٣ سنوات في العلاقات العامة وسنتان في الصحافة والإعلام. أميمه ناشطة في العمل العام، وعضو جمعية المرأة الريفية ومدرب معتمد فيها. ترى أميمة أن عملها في الشركة كان له عظيم الأثر في تطور شخصيتها. أثرت رسالة الشركة وهدفها النبيل على أهدافها الشخصية وتحفيزها للعمل من خلال تمكين المرأة والمجتمع ككل. من هنا كانت بداية رحلة أميمة في حرصها على حقيبة ذات جودة عالية في المنح والتحصيل ومنح التمويلات ضمن إحتياجات المستفيدات وتثقيفهم حول خياراتهم المختلفة وخدمة العملاء بما يتماشى مع أفضل ممارسات التمويل الأصغر. تقدم أميمه تدريبات في الواضيع التالية: الثقافة المالية، وأساسيات التسويق، والتسويق الإلكتروني، وإدارة الأشخاص في المشاريع الصغيرة، ومركز الإتصال، وخدمة العملاء والمبيعات.

الجهة المقدمة

برعاية

انضم الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×