بناء المواقع الإلكترونية باستخدام ووردبريس

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٩/٠٩/١٣
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب 6 ساعات
المستوى مستوى مبتدئ

يعتبر الووردبريس أشهر نظام لإدارة المحتوى وإنشاء المواقع في العالم حيث يشكل ٢٧% من المواقع على الإنترنت اليوم. ومن أهم مميزاته سهولة البدء في استعماله، وتستطيع متى أتقنته إنشاء أي موقع إنترنت يخطر على بالك في وقت قصير. سواء إذا كنت ترغب في إنشاء موقع تجارة إلكترونية متكامل أو موقع لشركتك أو حتى مدونة تشارك عليها أفكارك فهو مناسب لذلك. كما أنك تستطيع تخصيص موقعك بناءً على ما تريد بناءه وإظهاره للمستخدمين من خلال القوالب المجانية المتاحة على موقع ووردبريس والعديد من المواقع على الانترنت.

ويعتبر امتلاك موقع خاص بك من أهم الامور التي تضمن استمرارية عملك بشكل ناجح، حيث لم تعد الصفحات على منصات التواصل الإجتماعي كافية لضمان استمرارك وبقاءك، فكثير من الأحيان يمكن أن تتعرض الى إغلاق صفحاتك على منصات التواصل الإجتماعي وتخسر جميع عملائك، كما أنه لا تستطيع التحكم في شكل صفحتك على هذه المنصات على عكس ذلك في موقعك الخاص مما يزيد من أهمية امتلاك موقعك الخاص.

ويعد استخدام الووردبريس متاحا للجميع وليس فقط للمبرمجين، لإنه لا يتطلب وجود معرفة مسبقة في لغات البرمجة، حيث يعتمد على نظام إدارة المحتوى بشكل بسيطة وسهل للجميع.

وسنعمل من خلال المساق على تعريفك بالووردبريس وكيف تستخدمه بأفضل وأسهل الطرق لإنشاء وإدارة وصيانة موقعك الجديد وما هي التكلفة التي تحتاج إليها لتبدأ في إنشاء موقع لك على الإنترنت.

وسيتحدث المساق عن تاريخ الووردبريس وأهم ميزاته، وسنتطرق إلى أنظمة إدارة المحتوى بشكل عام وما هي أهم فوائدها، وسنشرح عن استضافة المواقع وانواعها، واذا كنت ترغب باستخدام الووردبريس باللغة العربية فسنقوم بتعليمك ذلك في المساق.

وسيوضح المساق الفرق بين المقال والصفحة، وسنتعرف سوياً عن اهم القوائم وكيفية اضافتها وخصصتها لتكون مناسبة لموقعك وزبائنك.

كما أننا سنرى سوياً في المساق بشكل عملي منذ البداية كيفية تنصيب موقع افتراضي على جهاز الحاسوب الخاص بك دون الحاجة إلى شراء استضافة، ومن ثم إذا أردت رفعها على استضافة على الانترنت سنرى ذلك سوياً بشكل عملي.

وسنقوم بالتطرق إلى كيفية إضافة خواص جديدة لموقعك (Plugins) وإضافة سلايدر تفاعلي على الموقع مما يزيد من تميز الموقع وملائمته لمتطلباتك

لكي تضمن ظهور موقعك بالصفحات الأولى على محركات البحث يجب أن تقوم بتهئية موقعك لذلك، وسنقوم بالشرح المفصل لأهم الادوات لتفعيل ال SEO على موقعك الخاص.

"ولأن أفضل وقت لاخذ نسخة احتياطية هو البارحة" فإن من أهم الامور التي يجب أخذ الحيطة بها، هي كيفية أخذ نسخة احتياطية لموقعك. وكيف تحافظ على امان موقعك ومحدث بكشل سليم.

ستتعلم في هذا المساق

  • التعرف على واجهة المستخدم لنظام الووردبريس
  • أساسيات الووردبريس: كيف تنشئ الصفحات, والتعرف على قوائم الووردبريس.
  • كيف تتحكم في شكل الموقع و الخواص التي يشملها من خلال الثيم و البلاجنز
  • كيف تستطيع تعديل و تخصيص موقعك بأفضل الطرق ليوائم البراند الخاصة بك
  • كيف تحقق لموقعك مكان مناسب على محرك البحث جوجل
  • كيف تضمن أمان موقعك و تصونه

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الاولى:التعرف على واجهة المستخدم في الووردبريس

+
الوحدة الثانية: أساسيات الووردبريس وكيفية إضافة محتوى على الموقع من خلال Gutenberg

+
الوحدة الثالثة: التحكم في شكل الموقع و تخصيصه وتطبيق عملي على تنصيب ثيم وتخصيصه

+
الوحدة الرابعة: إضافة خواص جديدة لموقعك (Plugins)واهم المصادر لايجاد البلاجنز المجانية والمدفوعة

+
الوحدة الخامسة: تهيئة محركات البحث لمواقع الووردبريس وتطبيق عملي عن أداة Yoast SEO

+
الوحدة السادسة: أمان الموقع وصيانته وأخذ نسخة احتياطية للموقع

اقرأ المزيد

فريق المساق

ممدوح قلدس
ممدوح قلدس

ممدوح قلدس، تخرج في كلية الصيدلة عام ١٩٩٨ و عمل كصيدلي لعدة سنوات ثم أتجه إلى مجال العمل الحر على الإنترنت (الفريلانسينج) من خلال عمله كمصمم ومطور مواقع إنترنت محترف على مدار أكثر من عشر سنوات. يعمل حالياً في مجال تصميم الجرافيك وبناء مواقع الإنترنت والتدريب. وهو مدرب معتمد من شركة أدوبي العالمية في مجال الجرافيك كما أن له دورات منشورة على العديد من المواقع التعلم الإلكترونية العربية والأجنبية مثل يوديمي وندرس وغيرها. يهتم بالتعليم الإكتروني بشكل خاص وقام بتقديم محاضرات ودورات متنوعة في مجال العمل الحر على الإنترنت مع العديد من الهيئات، شغوف بالتعلم الذاتي وإكتشاف الجديد في مجال التكنولوجيا ويهوي ممارسة الرياضة والسفر

الجهة المقدمة

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×