حقوق المرأة في العالم العربي وطرق تمكينها

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠٢٠/٠١/٠٨
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب ساعتان
المستوى مستوى مبتدئ

حقوق المرأة في العالم العربي وطرق تمكينها هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يتمحور حول حقوق المرأة في القانون الدولي، والحقوق التي تناشد بها منظمة حقوق المرأة العالمية بشكل عام. كما يوضّح المساق الفرق بين الجنس والنوع الاجتماعي، إلى جانب بعض المفاهيم الأساسية مثل النسوية، والمساواة الشكلية والفعلية، والتمييز الشكلي والفعلي.

يهدف مساق حقوق المرأة في العالم العربي وطرق تمكينها إلى نشر مبادئ العدالة وتكافؤ الفرص بين الجنسين، بالإضافة إلى توعية المتعلمين ليتشاركوا في ثقافة المساواة في الفرص والنتائج بين كل من الرجل والمرأة وذلك لتمكين المرأة في مجتمعاتنا العربية. ويناقش المساق حقوق المرأة في العصر الحديث، وآليات تمكين المرأة، وكيف يمكن تمكين المرأة اقتصادياً.

هنالك خطتان للتعليم في هذا المساق، إحداهما متخصصة تحتوي على ٤٢ محاضرة، والأخرى أساسية (غير متخصصة) تحتوي على ٢٠ محاضرة، وتكمّل هاتان الخطتان بعضهما البعض لابتكار مساق يغطي مبادئ وأساسيات موضوع حقوق المرأة في العالم العربي وطرق تمكينها، وذلك من خلال مقابلات وحوارات عميقة أُجريت مع خبيرات وناشطات في هذا المجال.

سيعرف المتعلمون في مساق حقوق المرأة في العالم العربي وطرق تمكينها ومن خلال الخطة المتخصصة من المساق على المحاور الأساسية التالية: تطور حقوق المرأة في المجتمعات العربية والعالمية، وحقوق المرأة في القانون الدولي العام، والفرق بين الجنس والنوع الاجتماعي، وأشكال العنف والتمييز الذي تتعرض له المرأة في العصر الحديث، ومفهوم وأبعاد تمكين المرأة اقتصادياً وسياسياً وثقافياً واجتماعياً.

كما سيتعرف المتعلمون في مساق حقوق المرأة في العالم العربي وطرق تمكينها، على عدد من قضايا المرأة في المجتمع مثل حقوق المرأة في العمل، ومعوقات تمكين المرأة التي تحول دون حصولها على حقوقها في القانون والمجتمع، وأهمية المساواة وعدم التمييز كأسس جوهرية للعدالة في المجتمع، وطبيعة المساواة المبتغاة وكيفية تحقيقها بحسب منظمة حقوق المرأة العالمية.

وكذلك يسلط مساق حقوق المرأة في العالم العربي وطرق تمكينها الضوء على أهمية تبني قضايا المرأة في المجتمع كونها تمثّل نصف المجتمع، وأساليب تنظيم المجتمع والمطالبة بحقوق المرأة في المجتمعات العربية، بالإضافة إلى آليات تمكين المرأة وأهمية إشراكها في جميع جوانب الحياة بالتساوي مع أهمية إشراك الرجال في الحوار حول حقوق المرأة في العمل.

وأخيراً، يوضّح مساق حقوق المرأة في العالم العربي وطرق تمكينها، معوقات تمكين المرأة، ومراحل تطور حقوق المرأة ومنها الحركة العربية للنسوية في القرن العشرين في مصر، ومنهاج عمل بيجين للنهوض بالمرأة، واتفاقية حقوق الطفل ودور المرأة في النزاع المسلح، وصولاً لاتفاقية سيداو.

تعرّف/ي على حقوق المرأة في العالم العربي وطرق تمكينها في هذه الدورة المجانية من إدراك، والتي ستُكسبك أيضاً القدرة على تمييز الأفعال والممارسات والسياسات والتشريعات التي تميز ضد المرأة، وكيفية تجنب هذه الممارسات، وضرورة الإبلاغ عنها إن وجدت في بيئة العمل أو غيرها.

ستتعلم في هذا المساق

  • أهمية المساواة وعدم التمييز كأسس جوهرية للعدالة في المجتمع
  • حقوق المرأة في القانون الدولي العام
  • الفرق بين الجنس والنوع الاجتماعي
  • أشكال العنف والتمييز الذي تتعرض له المرأة في العصر الحديث
  • طبيعة المساواة المبتغاة وكيفية تحقيقها بحسب منظمة حقوق المرأة العالمية
  • القدرة على تمييز الأفعال والممارسات والسياسات والتشريعات التي تميز ضد المرأة
  • آليات تمكين المرأة وأهمية إشراكها في جميع جوانب الحياة
  • معوقات تمكين المرأة التي تحول دون حصولها على حقوقها في القانون والمجتمع
  • مفهوم وأبعاد تمكين المرأة اقتصادياً وسياسياً وثقافياً واجتماعياً
  • أهمية تبني قضايا المرأة في المجتمع كونها تمثّل نصف المجتمع
  • أساليب تنظيم المجتمع والمطالبة بحقوق المرأة في المجتمعات العربية
  • أهمية إشراك الرجال في الحوار حول حقوق المرأة في العمل

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: بدايات المطالبة بحقوق المرأة

تتناول هذه الوحدة أسباب البحث في حقوق المرأة من خلال مقابلات، والحركة العربية للمطالبة بحقوق المرأة، وبدايات الحركة الغربية للمطالبة بحقوق المرأة، وبدايات حركة الدفاع عن حقوق المرأة في الولايات المتحدة والموجة الثانية للنسوية فيها، والحركة العربية للنسوية في القرن العشرين في مصر، والحركة العربية للنسوية في القرن العشرين في مصر وتونس.

+
الوحدة الثانية: النظم القانونية المحلية والقواعد الدولية

ستتعرّف في هذه الوحدة على مفهوم النسوية وأشكالها المختلفة، والنظام القانوني في الدولة (الدستور الداخلي) والسلطات الثلاث، ومفهوم القوانين وضرورة العلم بهم، والقوانين والقواعد الدولية، والشرعة الدولية لحقوق الإنسان، ومراحل تطور حقوق المرأة وصولاً لاتفاقية سيداو.

+
الوحدة الثالثة: المساواة وعدم التمييز

التعرف على مبدأ عدم التمييز، ومفاهيم المساواة الشكلية والفعلية أو الموضوعية، والنوع الاجتماعي أو الجندر، ونطاق التزام الدول بموجب اتفاقية سيداو، وآلية الرقابة لمتابعة مدى التزام الدول باتفاقية سيداو، والموقف الرسمي للدول العربية من اتفاقية سيداو. بالإضافة إلى مؤتمرات المرأة الأربعة وإعلان منهاج عمل بيجين للنهوض بالمرأة، واتفاقية حقوق الطفل ودور المرأة في النزاع المسلح.

+
الوحدة الرابعة: العنف ضد المرأة

تتحدث هذه الوحدة عن الوثائق الدولية المعنية بالعنف ضد المرأة، وأشكال العنف ضد المرأة، وكيف تعاملت الدول العربية مع العنف ضد المرأة، وحوار مع د. سلمى النمس من الأردن حول العنف ضد المرأة.

+
الوحدة الخامسة: تمكين المرأة اقتصادياً وسياسياً

التعرف على التمكين الاقتصادي للمرأة وحقها في العمل، ومقابلة مع الخبيرة ريم أصلان من الأردن حول التمكين الاقتصادي للمرأة وحقها في العمل، والمشاركة السياسية للمرأة في العالم بشكل عام وفي الوطن العربي بشكل خاص وتمكينها سياسياً، وحوار مع د. سلمى النمس من الأردن حول التمكين السياسي للمرأة.

+
الوحدة السادسة: التنظيم المجتمعي وأهمية إشراك الرجال

حوار مع نسرين حج أحمد حول التنظيم المجتمعي وآلية المطالبة بالحق، والتنظيم المجتمعي وآلية المطالبة بالحق (حملة قم مع المعلم)، وأهمية إشراك الرجل في الحوار.

اقرأ المزيد

فريق المساق

نورا الساكت
نورا الساكت

نورا الساكت، محامية ممارسة في الأردن ، تحمل بكالوريوس في القانون من الجامعة الأردنية وماجستير من جامعة هارفارد الأمريكية. تحمل نورا خبرة قانونية تزيد عن ٧ سنوات في العمل مع مؤسسات أردنية و عالمية، وهي من الناشطين في مجال حقوق المرأة، تعمل حالياً في مجال التمكين الاقتصادي للمرأة من خلال مواجهة بعض المعيقات القانونية والمجتمعية التي تحول دون دخول المرأة لسوق العمل واستمرارها وتقدمها فيه. آخر مشروع لها تضمن ابتكار نظام قانوني لمواجهة العنف والتحرش في عالم العمل، والعمل مع الجهات المعنية والأطراف ذات العلاقة لتبني تشريعات تلزم المؤسسات الوطنية بتبني سياسات بذلك الخصوص. كما وتعمل على تدريب ناشطين على مواضيع مرتبطة بالجندر. كانت نورا من مؤسسي مبادرة "اعرف حقك" القانونية التي تهدف لنشر التوعية القانونية في مسائل أساسية مرتبطة في حياة الفرد في المجتمع الأردني.

أحمد خير
أحمد خير

أحمد مؤسس مشارك والمدير التنفيذي لمركز دعم لتقنية المعلومات (SITC) ، وهي منظمة مجتمع مدني مصرية مستقلة تأسست عام ٢٠٠٦ ، وهي منظمة تستخدم البحث والدعوة والتقاضي لتعزيز وحماية حقوق المصريين في: (١) المعرفة و الوصول إلى المعلومات؛ (٢) الحماية الرقمية والخصوصية ، و (٣) استقلال وسائل الإعلام. يتمتع السيد خير بخبرة واسعة في تطوير المحتوى المرئي لمشاريع ومنظمات الدعوة لحقوق الإنسان ، وهو باحث ذو خبرة كبيرة، قام بإجراء العديد من الدراسات والأبحاث، وهو أيضًا خبير في تصميم و إجراء المقابلات المعمقة ومجموعات النقاش البؤري. يحمل أحمد درجة البكالوريوس. في علم الاجتماع من جامعة عين شمس في عام ٢٠٠٣ ، ودرجة الماجستير في النوع الاجتماعي والتنمية من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، وكان موضوع بحثه للماجستير هو الفجوة الجندرية في صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مصر. ركزت أبحاث أحمد لهذه الدورة بالدرجة الأولى على الحركات النسائية في مصر ، وكذلك القوانين والتشريعات المتعلقة بحقوق المرأة في مصر.

لبنى مصطفى نحلة
لبنى مصطفى نحلة

تعمل لبنى في المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في مصر كمسؤولة حماية الأطفال و عن تحديد وضع اللاجئين سابقاً ، حيث تقوم بتقييم وضع اللاجئين في مصر ، وتجري أبحاثًا حول النزاعات الإقليمية وحقوق الإنسان ، مع التركيز على حقوق المرأة. وهي حاصلة على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة القاهرة ، ودرجة الماجستير في النوع الاجتماعي والتنمية في جامعة القاهرة ، حيث تركز أطروحته على حقوق المرأة في السودان. غطت أبحاث لوبنا لهذه الدورة موضوعات تتعلق بالتمثيل السياسي للمرأة وحقوق العمل ، خاصة في مصر.

منار هيكل
منار هيكل

منار حصلت على شهادة البكالوريوس في القانون الدولي والتاريخ من الجامعة الأ مريكية بالقاهرة‘ مع التركيز على القانون المقارن والنوع الاجتماعي، وهي أيضا طالبة حقوق في جامعة القاهرة. بالإضافة إلى دراساتها القانونية ، تعمل أيضاً كباحثة قانونية في شركة محاماة من الدرجة الأولى في القاهرة وتجري أبحاثاًبشكل مستقل عن حقوق المرأة وقانون الأسرة. لديها خبرة واسعة في إجراء البحوث القانونية ، وتميل إلى إجراء كل عملها من منظور جنساني. تناول بحث منار لهذه الدورة الجرائم والتشريعات المتعلقة بالجنس في مصر، ولا سيما قانون العقوبات المصري وعلاقته بحركات المجتمع المدني في مصر.

 بان التخاينة
بان التخاينة

بان هي طالبة قانون في الجامعة الأردنية و عضو طالب في نقابة المحامين الدولية. لديها خبرة كبيرة في مجال البحث من خلال نموذج الأمم المتحدة، والهيئات غير الحكومية مثل مركز المعلومات والبحوث ، وكذلك مع فرق الجامعة الاردنية المشاركة في المسابقات الدولية مثل المحكمة JESSUP الصورية. إنها قائدة شابة لديها اهتمام كبير بتمكين الشباب.

الجهة المقدمة

انضم الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×