كتابة القصة المصورة

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٩/١١/١٩
المدّة 4 أسابيع
الجهد المطلوب 7 ساعات
المستوى مستوى مبتدئ
تاريخ الانتهاء ٢٠١٩/١٢/٢٢

.كتابة القصة المصورة هو مساق يهدف لتقديم كتاباً مصوراً يحترم تفكير أطفال ما دون الثامنة ويراعي أحلامهم ومخاوفهم ويقتبس من عالمهم

.المساق يشرح ما هي الأساسيات التي تقوم عليها القصة المصورة، وهي صوت الشخصيات أو الفويس، وبناء القصة أو الحبكة، والشخصيات، والقيمة التي تروج لها القصة وأخيراً المفردات والتراكيب التي يجب استخدامها والمفردات والتراكيب التي يجب الابتعاد عنها

ليس من الضروري أن تكون خريج آداب قسم لغة عربية كي تلتحق بهذا المساق، أو أن تكون كاتباً سابقاً. ما يشترط في الحقيقة هو أن يكون لك دراية بعالم الاطفال بكل ما فيه، وأن تحترم منطقية تفكير الأطفال ورقة مشاعرهم، وبالإضافة إلى ذلك أن يكون لك ميل طبيعي لقص القصص وروايتها وتأليفها.

أهمية المساق تأتي من افتقار الرفوف العربية إلى قصص الأطفال المصورة مكتوبة حسب المعايير العالمية والإنسانية لمثل هذا النوع من القصص. ليس فقط أن القصص الحالية قد تغفل عنصر أو عنصرين من العناصر الاساسية لمثل تلك القصص بل أن أكثر من أكثرها تغفل أكثر تلك العناصر بالمجمل.

القصص القليلة الجيدة كثير منها مقتبس بشكل واضح من قصص أجنبية مماثلة، مما يجعل الأعمال الراقية الأصيلة التي تعكس هويتنا وتقاليدنا قليلة وهذه هي الثغرة التي يطمح المساق أن يسدها.

ستتعلم في هذا المساق

  • بعد انتهائك من المساق ستكون قادراً على أن تكتب قصة مصورة ناجحة تحقق المعايير العالمية للقصص المصورة وهي: سرد ينساب، شخصية تجذب الطفل، حبكة مبنية على مبدأ الثلاثة فصول (انواع الحبكات الأخرى لا يتضمنها المساق)، قيمة اخلاقية متضمنة

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: إضاءات على مفهوم القصة المصورة

ستناقش الوحدة الأولى أجنحة القصة المصورة الأربعة (البناء- النص-الشخصية- المقولة) وجوانب القصة المصورة من حيث الشكل،عدد الكلمات، والمفاهيم، والقرارات التي على الكاتب أن يتخذها قبل كتابة قصته وهي زمن القصة ووجهة النظر

+
الوحدة الثانية: القصة المصورة من حيث البناء

تعرض الوحدة الثانية بعض أنماط بناء القصة مثل: التزايدي - التناقصي- التزايدي والتناقصي- التتابعي-التراكمي- التفاعلي ونمط الفصول الثلاثة بالتفصيل. كما تعرض الوحدة مثال كامل على نمط الثلاثة فصول : قصة الأميرة والضفدع

+
الوحدة الثالثة: القصة المصورة من حيث النص

تعرض الوحدة الثالثة جوانب القصة القصيرة من حيث النص مما يتضمن المفردة والتركيب والجملة والموسيقا والأيقاع والتكرار والاختصار

+
الوحدة الرابعة: القصة المصورة من حيث الشخصية

تعرض الوحدة الرابعة كيفية بناء شخصية ناجحة، مما يتضمن أن تكون طفولية، فاعلة، تقود، تتطور، تعاني، غير مثالية

+
الوحدة الخامسة: المقولة

تعرض الوحدة الخامسة أهمية وكيفية كتابة مقولة ناجحة في القصة المصورة

+
الوحدة السادسة: القوة الكامنة في قلبة صفحة

تطرح الوحدة السادسة كيفية تشجيع القارىء على قلب الصفحة من خلال بناء الفضول، المفاجأة، الفكاهة، السؤال، والاثارة

+
الوحدة السابعة: معارف تلزم في رحلة النشر

انواع التعاقد، خطوات النشر، صعوبات النشر، بدائل النشر

اقرأ المزيد

فريق المساق

ماريا دعدوش
ماريا دعدوش

ماريا دعدوش كاتبة حائزة على جائزة كتارا للرواية العربية للفتيان وجائزة شومان لرواية الخيال العلمي وجائزة Claire Carmichael في الرواية في لوس أنجلس. درست ماريا دعدوش الكتابة الابداعية في جامعة لوس أنجلس ولها خمسين كتابا منشورا للأطفال واليافعين، كما لها في مجلة فلة مئات القصص. حازت ماريا على زمالة Women Authoring Change Fellowship في القصة القصيرة في سياتل ٢٠١٦، وجائزة Non-traditional Student في UCLA. ماريا أيضا كتبت للسينما أنيميشن ”ماوية“ وفي التلفزيون في مسلسل مرايا الكوميدي. مؤخرا تقوم ماريا بتدريس ورشات للكتابة الأبداعية حتى تصل بالكُتّاب إلى مرحلة النشر. تتلقى ماريا الدعوات لحضور المؤتمرات ومهرجانات الأدب سنويا مثل الشارقة القرائي ومهرجان الطيران الإماراتي للآداب ومؤتمرات السرد والنقد وتحرص على حضورها كفرصة لمواكبة المستجدات في ساحة الأدب.

ليلى عودة
ليلى عودة

- الجامعة الأردنية، بكالوريوس الأدب الإنجليزي والفرنسي، ١٩٩٠ - دورات في التربية الخاصة وصعوبات التعلم، الجامعة الأردنية ١٩٩٢ .مدرّسة للغة الإنجليزية وصعوبات التعلّم في مدارس عدة في عمّان مدة سبع سنوات بالإضافة للتدريس الخاص وكتابة محتوى لشركة صبا للإستشارات في دبي حتى تاريخه من اعمالها: فستان الأميرة، دار ناشرون جبل عمان، اختيرت من بين ٣٥٠ قصة في مسابقة أنا ليند علبة الأحلام السحرية، دار المايا الحفلة التنكرية ، سما للنشر أبو ظبي ماما لا تغلقي الستارة، دار أسوار عكا أحلى اميرة ، مركز هيا وناشرون جبل عمان (مرشحة لجائزة كتاب الطفل لمهرجان الشارقة القرائي ٢٠١٩) قصة زنبوط ، نحن نحب القراءة قصة المغلف الكبير (عن التنمر) لدى مبادرة نحن نحب القراءة قصة صندوق ريان، مؤسسة نهر الأردن حقيبة أمي العجيبة لغز الجوارب المفقودة السيدة فهيمة المحارة لن تعض زعنفتي زبّول أحلى قبلة القبعة الغريبة وغيرها... مجموعة قصص لمنهاج خاص لتعليم حروف اللغة العربية لجهة خاصة بالسعودية

الجهة المقدمة

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×