نظامك الخاص لخسارة الوزن

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٨/١١/٢٥
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب ساعة واحدة
المستوى مستوى مبتدئ

نظامك الخاص لخسارة الوزن هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يتناول أهمية اتباع نظام غذائي صحي، وكيفية إعداد نظام غذائي متوازن لإنقاص الوزن، بالإضافة إلى كيفية المحافظة على الوزن المثالي بعد انتهاء الرجيم. ويهدف المساق إلى مساعدة الفرد على إدراك تأثير نوعية الطعام الذي يتناوله بشكل يومي على جسمه على المدى البعيد وبالتالي تغيير عاداته الغذائية تباعاً.

كما يساعدك مساق نظامك الخاص لخسارة الوزن على فهم الخطوات الأساسية المتبعة عند تخطيط برامج فقدان الوزن كلٌ حسب طبيعة جسمه ومتطلباته، بهدف الوصول إلى وزن مناسب عبر اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن بطريقة صحية خلال إطار زمني معين وبمعدل واقعي لفقدان الوزن، يتمثل بخسارة كيلوغرام واحد في الأسبوع.

يستهدف مساق نظامك الخاص لخسارة الوزن الأشخاص البالغين الأصحاء الذين ليس لديهم أي مرض مزمن مثل مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب وأمراض الرئة وغيرها. ويبدأ المساق بتوعية المتعلم بالوزن الصحي للجسم حسب الجنس والعمر والطول، وأهمية اختيار نظام حياة صحية من خلال أداء التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.

يتطلب فقدان الوزن والحفاظ عليه تخطيطاً وإرادة، كما يجب تحديد الأهداف المرجوة من فقدان الوزن ووضعها نصب أعيننا لتحفيزنا على تحقيقها. يوفّر مساق نظامك الخاص لخسارة الوزن معلومات قائمة على أدلة علمية مثبتة لتخطيط برامج فقدان الوزن التي هي آمنة وفعالة، بعكس بعض الأنظمة الغذائية الشائعة للتنحيف والتي قد تكون ضارة بالصحة.

مع ذلك، لا يضمن مساق نظامك الخاص لخسارة الوزن للمتعلم فقدان وزنه من خلال استكمال هذا المساق، ولكن سوف يحصل على التوعية المطلوبة فيما يخص الوزن الصحي للجسم والمكونات الغذائية الأساسية لإعداد نظام غذائي للحفاظ على الوزن بعد فقدانه، بالإضافة إلى الخطوات الأولية اللازمة في سبيل اتباع نظام حياة لإنقاص الوزن بنجاح.

والجدير بالذكر أن مساق نظامك الخاص لخسارة الوزن لا يوفر أي معلومات للأشخاص الذين لديهم أي نوع حساسية تجاه أنواع معيّنة من الغذاء، ولكنه يبين أهدافاً واقعية لفقدان الوزن بالنسبة للأشخاص الأصحاء، حيث يمكن للشخص اتباع نظام غذائي متوازن لإنقاص الوزن وتكراره وتكثيفه بحسب طبيعة جسمه وحاجاته الغذائية، كما يبين المساق كيفية السيطرة على الجوع والأكل المتعلق بالحالة العاطفية للإنسان.

أيضاً، ستتعرف من خلال هذا المساق على مدى ارتباط اتباع نظام حياة لإنقاص الوزن باتباع نظام غذائي للحفاظ على الوزن المفقود، وكيفية وضع خطة لرصد وتقييم تناول الطعام وممارسة الرياضة والتقدم المُحرز في الأهداف والاستراتيجيات الموضوعة وتعديلها حسب الحاجة لمواصلة فقدان الوزن لمدة ٦ أشهر أو أكثر.

ابتكر نظامك الخاص لخسارة الوزن من خلال هذه الدورة المجانية من إدراك، والتي ستتعرف فيها على كيفية إعداد واتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن بطريقة صحية، إلى جانب تعلّمك لإستراتيجيات شراء البقالة وتناول الطعام في المطاعم والمناسبات الإجتماعية، وكيفية المحافظة على الوزن المثالي بعد انتهاء الرجيم.

ستتعلم في هذا المساق

  • كيفية اتباع نظام حياة لإنقاص الوزن
  • إعداد نظام غذائي لإنقاص الوزن بطريقة صحية
  • كيفية عمل نظام غذائي صحي والالتزام به
  • كيفية تخطيط برامج فقدان الوزن
  • كيفية المحافظة على الوزن المثالي بعد انتهاء الرجيم
  • اتباع نظام غذائي للحفاظ على الوزن مع ممارسة الرياضة
  • ما هو الوزن الصحي للجسم
  • أهمية اتباع نظام غذائي متوازن لإنقاص الوزن

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: تحديد الأهداف

تتناول هذه الوحدة كيفية تحديد الوزن الصحي والوزن الأمثل وكيف ومتى نزن أنفسنا وكيفية تنظيم برنامج الرياضة وتحديد مدة وقوة التمارين

+
الوحدة الثانية: تحديد القائمة

ستتعرّف في هذه الوحدة على مثال على استخدام تطبيق لخسارة الوزن وتحديد الحصص وتقسيم الوحدات الحرارية والتسوق للأكل ولائحة حصص ومجموعات الأكل من أجل تغذية جيدة والطريقة المناسبة لتقسيم الوجبات خلال اليوم، بالإضافة إلى كيفية قراءة جدول المعلومات الغذائية ونشاط التسوق للأكل وزيادة الوزن بعد الصيام أو الامتناع عن الأكل

+
الوحدة الثالثة: تناول الأكل في المطاعم وإنشاء نظام للدعم

التعرف على استراتيجيات تناول الطعام بالخارج واستراتيجيات ما قبل وخلال وبعد زيارة المطاعم، إلى جانب تحديد مجموعات الغذاء الضرورية وتحديد المجموعة الداعمة والطريقة الأنسب للرقابة الذاتية ونشاط تناول الأكل في المطاعم وإنشاء نظام للدعم

+
الوحدة الرابعة: محفزات

تشرح هذه الوحدة العوامل التي تؤدي إلى الخروج عن المسار وأهمية الحصول على قسط كافٍ من النوم ومقياس الجوع والوقاية من الانتكاس ومعرفة طريقة التعامل مع الانتكاسات

اقرأ المزيد

فريق المساق

دايانا طنوس
دايانا طنوس

أخصائية تغذية مسجلة بالاكاديمية الأميركية للتغذية وعلم الغذاء، متخصصة بالدعم الغذائي والغذاء في العناية الفائقة. درست علم الغذاء والتغذية في الجامعة الأميركية في بيروت وحصلت على الماجستير في غذاء الإنسان من جامعة نيو هايفن في الولايات المتحدة بالإضافة إلى التخصص في مستشفى ماساشوستس جنرل هوسبتل التابعة لكلية الطب لجامعة هارفرد. عملت دايانا لفترة خمس سنوات مع المرأة والطفل، وبعد انتقالها من الولايات المتحدة علَّمت في الجامعة الأميركية في بيروت. وهي الآن مديرة قسم التغذية في مركز كليمنصو الطبي.

الجهة المقدمة

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×