التغذية العلاجية

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٩/٠٦/٣٠
المدّة 4 أسابيع
الجهد المطلوب 4 ساعات
المستوى مستوى متوسط
تاريخ الانتهاء ٢٠١٩/٠٧/٢٩

جميعنا يعلم أن المواد الغذائية المختلفة تعتبر ضرورية لنمو الإنسان، و لقيامه بمختلف النشاطات اليومية. و لكن هل تتوقف فوائد الغذاء هنا أو تتعداها لتصبح طريقة وقاية أو علاج من العديد من الأمراض المزمنة؟ و ما علاقة الغذاء بظهور بعض الأمراض المزمنة من خلال التأثير في الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش في أمعائنا؟ إمكانية توفير الغذاء في حالات الحروب و الكوارث تعتبر مشكلة حقيقية تهدد حياة الإنسان، فما هي الأخطار الصحية التي تظهر في مثل هذه الحالات؟ و ما هي الأغذية الداعمة المتوفرة لتجنبها؟ سوف نحاول من خلال وحدات هذا المساق الإجابة عن هذه التساؤلات لنتعرف معاً على مفهوم التغذية العلاجية معتمدين في ذلك على الأبحاث العلمية الحديثة في مجال الغذاء و صحة الفرد. و سنحاول تسليط الضوء على التوجهات البحثية الحديثة في مجال تغذية الإنسان و نشر الوعي الصحي المرتبط بالغذاء.

ستتعلم في هذا المساق

  • الأغذية الوظيفية و طرق تحضيرها
  • أهم المكونات الوظيفية (الحموض الدسمة أوميغا، البروبيوتيك و البريبيوتيك، الأغذية منزوعة الدسم)
  • الفلورا المعوية كخط دفاعي أول في الجسم يؤثر في صحة الفرد
  • تأثير الطعام و المكونات الغذائية المختلفة على الفلورا المعوية
  • المكملات الغذائية في الحالات الصحية المختلفة
  • مشاكل سوء التغذية في حالات الحروب و الكوارث
  • أهم الأغذية الداعمة المستعملة في حالات الحروب و الكوارث

فريق المساق

د. غادة بشور
د. غادة بشور

الأستاذة الدكتورة غادة بشور صيدلانية من سوريا حاصلة على درجة الدكتوراه في علوم الأغذية من جامعة غيسن - ألمانيا. أستاذة في كلية الصيدلة في جامعة حلب ١٩٩٤-٢٠١٥. قامت بأول مهمة بحث علمي ما بعد الدكتوراه عام ٢٠٠٥ في ألمانيا، ثاني مهمة بحث علمي ما بعد الدكتوراه كانت الى إدمونتون- كندا جامعة ألبرتا كلية الصيدلة ٢٠١٥ - ٢٠١٧. ثالث مهمة بحث علمي ما بعد الدكتوراه والعمل الحالي منذ ٢٠١٧، أستاذ زائرفي معهد الأغذية والتقانة الحيوية في جامعة يوستوس ليبيش في غيسن - ألمانيا. تبوأت عدة مناصب في كلية الصيدلة بجامعة حلب كرئيس قسم الكيمياء التحليلية والغذائية (٢٠٠٦-٢٠٠٧) ، وكيل كلية الصيدلة للشؤون العلمية (١٩٩٩-٢٠٠١) ثم (٢٠٠٧-٢٠٠٨) ، عميد كلية الصيدلة في جامعة حلب(٢٠٠١-٢٠٠٥) وعميد كلية الصيدلة في جامعة إيبلا الخاصة بادلب (٢٠٠٨ - ٢٠١٢). تعاقدت مع مختبرات الرازي للصناعات الدوائية بحلب لمدة حوالي ١٨ عام عملت خلالها كمدير مخبر الرقابة النوعية (١٩٩٤-٢٠٠٤) ثم كمستشار فني في مجال تطوير مستحضرات دوائية جديدة لغاية عام ٢٠١٢. شاركت كعضو في عدة لجان كلجنة تحكيم الأبحاث في سلسلة البحوث الطبية في جامعة حلب وكعضو في لجنة التحكيم الدولية في المجلة الأردنية للأبحاث الصيدلانية وكممثلة لأعضاء الهيئة التدريسية في نقابة المعلمين في الجامعة وفي عام ٢٠١٤ انتخبت عضو في مجلس أمناء جامعة أيبلا الخاصة. نشرت عدد كبير من الأبحاث في مجلات علمية محكمة داخل وخارج سورية وأشرفت على عدد كبير من رسائل الماجستير والدكتوراه لطلاب في كلية الصيدلة والعلوم والزراعة في جامعات حلب ودمشق وتشرين كما أسهمت في تحكيم عدد كبير من رسائل الماجستير والدكتوراه في جامعات القطر. شاركت بأبحاث علمية بعدد كبير من المؤتمرات العلمية داخل وخارج القطر كما ساهمت بالقاء محاضرات بمواضيع تخصصية متنوعة في ندوات وملتقيات وورشات عمل بالاضافة لبعض اللقاءات الصحفية والمقابلات الاذاعية حول مواضيع متنوعة.

د. وسام زم
د. وسام زم

د. وسام زم، خريجة كلية الصيدلة بجامعة حلب، ماجستير ودكتوراه في الكيمياء الغذائية وتغذية الإنسان بإختصاص دقيق تحضير الأغذية الوظيفية وتطبيقاتها الصحية محاضر في كلية الصيدلة بجامعة الأندلس للعلوم الطبية وجامعة طرطوس للعديد من المقررات الدراسية أشرفت على عدة رسائل ماجستير باختصاص علوم الأغذية وقامت بنشر العديد من المقالات العلمية في محلات علمية عالمية محكمة

الجهة المقدمة

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×