مهارات العمل الجماعي

هذا المساق جزء من تخصص مهارات القيادة والعمل الجماعي
اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٨/١١/٢٨
المدّة 3 أسابيع
الجهد المطلوب 3 ساعات
المستوى مستوى مبتدئ
تاريخ الانتهاء ٢٠١٨/١٢/٢٥

يقول المثل الصيني: وراء كل قادر يوجد دائماً أناسٌ قادرون. وقال آخر: أٔفضل أن أجعل عشرة رجال يقومون بأداء العمل من أقوم بعمل عشرة رجال. تبيّن لنا الحياة والخبرة العملية أن الاهتمام بالعنصر البشري والعمل الجماعي المخطط والمدروس أعطى لنتائج العمل بعداً جديداً. وصار استخدام فرق العمل لأداء الأعمال في المؤسسات عاملاً أساسياً لتحسين الإنتاجية والحصول على نتائج عمل كبيرة. يهدف مساق العمل ضمن فريق إلى تدريب الطالب على المهارات الجماعية والتفاعل مع الآخرين في مكان العمل، والتي تخدم مصلحة الفريق والمؤسسة بشكل عام.

يشتمل المساق على المواضيع التالية:

القيمة العالية للعمل ضمن فريق

أنواع الفرق المختلفة

أسلوب الفرد للعمل ضمن الجماعة

اثنا عشرة صفة تميّز الفريق الفعال

مراحل تكوين الفريق بحسب تاكمان وكيفية التنقل عبر المراحل

عنصر الثقة: المكوّن الأساسي للفريق

مهارات التواصل الفعال داخل الفريق

انخراط الأفراد ونموهم داخل إطار الفريق

حل المشاكل داخل الفريق

الشخصيات الصعبة ضمن الفريق وطرق التعامل معها

تطبيقات عملية

ستتعلم في هذا المساق

  • تعريف المشاركين بأهمية العمل ضمن الفريق عالي الكفاءة
  • معرفة أنواع الفريق المختلفة والاستفادة منها
  • تحديد النمط الشخصي في العمل ضمن فريق
  • معرفة واستخدام المراحل الأربعة لبناء الفريق بحسب تاكمان
  • معرفة الصفات الاثنتي عشر للفريق عالي الكفاءة
  • العمل على بناء الثقة كمكوّن أساسي للفريق
  • التدرّب على التواصل الجماعي كمهارة أساسية للعمل ضمن فريق
  • استخدام مهارة حل المشاكل داخل الفريق
  • معرفة التعامل السليم مع الشخصيات الصعبة داخل الفريق
  • تطوير روح الفريق في مؤسسات العمل على مختلف أنواعها

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى:

استيعاب مفهوم عمل الفريق وأنواعه - المعرفة العملية لدواعي العمل ضمن فريق وفوائده - تحديد النمط الفردي للعمل ضمن فريق - التعرّف إلى معوّقات عمل الفريق للتعامل السليم معها

+
الوحدة الثانية:

التدرّب على مراحل بناء الفريق بحسب تاكمان - قياس المرحلة الحالية لفريق عمل المتعلم - التعرّف إلى الصفات العشرة الأساسية للفريق الفعال - استخدام الصفات العشرة كقائمة تفقد لوضع فريق العمل على نحو مستمر

+
الوحدة الثالثة:

تحديد تحديات فرق العمل والتعامل السليم معها - تحديد الشخصيات الصعبة داخل الفريق وطرق التعامل معها

+
الوحدة الرابعة:

التعرف إلى صفات روح الفريق من خلال مجموعة من الأنشطة - تحديد الالتزام الشخصي نحو بناء الفريق

اقرأ المزيد

فريق المساق

عبير قمصية
عبير قمصية

ريادية ومتخصصة في بناء ثقافة التميّز والتطوير المستمر في المؤسسات كافة. تقود شركتها لتكون الرائدة في تطوير رأس المال البشري والتأثير على العاملين في المؤسسات على كافة مستوياتهم الإدارية. كما تقود شركة حديثة وهي عبارة عن منصة رقمية للمؤسسات الاستشارية الإدارية Experdice، كما أنها الوكيل الحصري لشركات تجربة الهروب Escape Hunt Experience في الأردن والتي تقدم تجربة بناء روح الفريق ومهارات التفكير الناقد للموظفين في المؤسسات المختلفة. طوّرت آلاف البرامج التدريبية عبر ١٥ سنة من العمل وسجّلت أكثر من ٢٠٠ ألف مشارك في برامج التطوير وتنمية الكوادر. تشارك عبير في أكثر من مجلس إدارة مثل مؤسسة المرأة العالمية للأعمال ومؤسسة إنجاز ومؤسسة إيليا نقل وغيرها. كما أنها عضو في مجلس إدارة مؤسسة الشباب العالمية Entrepreneurs’ Organization ومسؤولة عن التعلّم والتطوير البشري فيها. تؤمن عبير بأهمية التحول الإيجابي الذي يحفّز الأفراد والمؤسسات على استكشاف واستخدام أفضل الإمكانات الكامنة، وتعمل على إرساء ذلك من خلال البرامج التي تعدها وتديرها والخطابات التحفيزية التي تشارك بها في مختلف المؤسسات في منطقة الشرق الأوسط والخليج العربي.

د. سهيل جوعانة
د. سهيل جوعانة

جرّاح أسنان في الأصل إلا أن شغفه تركّز حول جراحة الذهن معنوياً، فتحوّل من قلع السن الفاسد وحفر الخربان إلى قلع الفكر السالب وحفز الإنسان. شريك مؤسس ورئيس قسم التعلّم والتطوير في شركة BetterBusiness في عمان الأردن. ويعمل كمرشد شخصي للإدارات العليا وميسّر استراتيجي للشركات والمؤسسات. لديه شغف كبير في ما يعمل ويختص في معالجة الحالات الإدارية والسلوكية المؤسسية الصعبة. قام بتنظيم آلاف الورشات التدريبية منذ عام ٢٠٠٠ ودرّب أكثر من ٢٥ ألف شخص في حوالي ٤٠ دولة حول العالم، تحديداً في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ودول مجلس التعاون الخليجي. ويقوم حالياً بجولات حول العالم للتحدّث إلى رجال الأعمال والمؤسسات بكافة أحجامها. يُعتبر د. سهيل شخصاً دؤوباً لكنه مرن في نفس الوقت ومنفتح على الأفكار والآراء المختلفة. يعمل بكل هدوء وكفاءة مع كافة الجنسيات والأطياف المجتمعية والمستويات الإدارية. يهتم بالتفاصيل ويقدّم نتائج كمية ونوعية متميّزة. خلّاق في تصميمه للبرامج التطويرية المتعلقة بالسلوك المؤسسي.

رزان حنانيا
رزان حنانيا

رزان هي مدير مشاريع التعلّم والتطوير في شركة BetterBusiness. تتميّز بالتزامها بأعلى معايير إدارة الموارد البشرية والتي ساهمت في تطوير الإنتاجية المؤسسية كما أنها لعبت دوراً محورياً في تحقيق أهداف المؤسسة عامة. من مهاراتها، التفكير الاستراتيجي والتخطيط وتنفيذ برامج الموارد البشرية الفعالة بالإضافة إلى تطبيق السياسات والإجراءات. كما أنها تقود بفعالية وظائف الموارد البشرية من أجل المحافظة على المواهب وزيادة فعالية ونمو المؤسسة وتقليل الكلف. حاصلة على بكالوريوس في هندسة الأنظمة الصناعية وإدارة الأعمال وماجستير في الإدارة الهندسية من جامعات كندا.

الجهة المقدمة

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×