إدارة وتنظيم الوقت وتمالك الضغوط

هذا المساق جزء من تخصص مهارات النجاح وتطوير الذات
اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٨/٠٤/٢٦
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب ساعتان
المستوى مستوى مبتدئ

إدارة وتنظيم الوقت وتمالك الضغوط هو إحدى مساقات تخصص مهارات النجاح وتطوير الذات ، ويتحدث هذا المساق المجاني عن تعريف إدارة الوقت وأهمية تنظيم الوقت والتي من ضمنها القدرة على تنظيم الوقت للمذاكرة وعلاقة إدارة الوقت بزيادة الإنتاجية ، بالإضافة إلى مهارات إدارة الوقت التي يمكنك اكتسابها، و خطوات تنظيم الوقت في حياتنا وكيفية التغلب على الضغوطات المحيطة.

ونبدأ بتعريف إدارة الوقت وهي عملية التخطيط الصحيح وممارسة السيطرة الواعية على الوقت الذي نقضيه في أنشطةٍ محددة، وذلك لزيادة الفعّالية والكفاءة أو الإنتاجية خلال يومنا، وتعدّ مهارات إدارة الوقت وتنظيمه من الصفات المرغوبة والأساسية في العمل ، ويشكّل مساق إدارة وتنظيم الوقت وتمالك الضغوط مدخلك إلى إدارة الحياة وتنظيم الوقت بشكلٍ مناسب.

كيف بإمكانك تنظيم الوقت للمذاكرة؟ يقدّم مساق إدارة وتنظيم الوقت وتمالك الضغوط وعياً أفضل لدى المتعلّم لمبادئ إدارة الوقت والسيطرة على مجريات الأمور في الحياة ، وذلك من أجل تحقيق إنتاجية أفضل ونوعية حياة تتصف بالهدوء والتنظيم وبالتالي الراحة النفسية، لـ تجعل منك متميّزاً في إدارة الحياة وتنظيم الوقت من خلال تبديل عاداتك السيئة في إدارة الوقت بأخرى يمكنها أن تطوّر حياتك العملية والشخصية معاً.

كما يعطي مساق إدارة وتنظيم الوقت وتمالك الضغوط للمتعلّم مهاراتٍ وجداراتٍ هامةٍ في التغلب على مشاكل إضاعة الوقت ، إضافة إلى إرشادات دقيقة لعمل أهمّ الأمور في الحياة وبالتالي الوصول لمرحلة الإنجاز الفعّال ، سواء كان ذلك في مجال الدراسة أو العمل أو الحياة بوجهٍ عام، وهنا تأتي أهمية إدارة الوقت حيث يتمكّن الفرد من الموازنة بين مختلف جوانب حياته.

ويشتمل مساق إدارة وتنظيم الوقت وتمالك الضغوط على عدة مواضيع سيتم مناقشتها خلال فترة أربعة أسابيع، أعدّها الدكتور سهيل بعنايةٍ لتشمل تمارين عملية من شأنها أن تجعل تغيير عادات إدارة وقتك في متناول اليد.

ستبدأ بـ تعريف إدارة الوقت وتوضيح أهمية إدارة الوقت والإنتاجية الفعّالة في الحياة ، ثم سـ تتطرق لـ موضوع الحس بالإلحاحية وضرورة التحرك الفوري ، وبعدها سنتعلم التخطيط السليم الفعّال ، وكيف نستطيع تحديد الأولويات ونستخدم البرنامج اليومي بشكلٍ صحيح، و سنتعرف على طرق تحديد معوّقات الإنتاجية والتعامل معها بشكلٍ جذريّ، وأخيرا سنختم بموضوع تمالك الضغوط الحياتية والوصول إلى الراحة النفسية والحياة الفعّالة.

لا تسمح للوقت أن يكون عدوّك أبداً، بل تحدّى نفسك واجعل من الوقت أداةً يمكنك استخدامها لرفع إنتاجيتك إلى أعلى مستوى، حيث أنّ الإنتاجية بدورها قادرةٌ على تعزيز إحساسك بالإنجاز وفتح أبوابٍ جديدةٍ لك تقودك إلى مساراتٍ جديدةٍ لم تكن تحلم بها من قبل!

تعرّف على إدارة وتنظيم الوقت وتمالك الضغوط في هذه الدورة المجانية من إدراك والتي ستعرّفك أيضاً على أهمية تنظيم الوقت وعلاقته الوطيدة برفع الإنتاجية في حياتك وبـ تسجيلك في هذه الدورة أنت تأخذ أوّل خطوة من خطوات تنظيم الوقت.

ستتعلم في هذا المساق

  • تقليل "الفوضى" في حياتك وزيادة عملية التحكم في سير حياتك عن طريق تنظيم الوقت
  • رفع مستوى الشعور بضرورة التحرك الفوري وعدم المماطلة وإضاعة الوقت
  • طرق زيادة الإنتاجية وتحسين مستويات الأداء في العمل والحياة عموماً من خلال تنظيم الوقت
  • إنجاز أهم الأمور في أقل وقت ممكن عن طريق التخطيط السليم وتحديد الأولويات
  • تخصيص وقت لأنفسنا لعمل أمور نحبها وتعود بالفائدة علينا
  • التغلب على معقوّقات الإنتاجية
  • تمالك ضغوط الحياة والسيطرة على التوتر المعيق للراحة النفسية

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: مبادئ في إدارة الوقت والحياة

تتناول هذه الوحدة مفهوم الوقت وعالم الحيوان وتناقش الفرق بين إدارة الوقت وإدارة الحياة .

+
الوحدة الثانية: التخطيط ووضع الأولويات

التعرف على أساس التخطيط ومكوّنات التخطيط الأساسية و مبدأ "باريتو" ٢٠/٨٠ لوضع الأولويات و مصفوفة ايزنهاور لتحديد الأولويات .

+
الوحدة الثالثة: عوائق ادارة الوقت والتغلب عليها

تتعرّف في هذه الوحدة على نصائح هامّة وعامة نحو تنظيم أكثر فعّالية للوقت وكيفية قضائه.

+
الوحدة الرابعة: إدارة وتمالك الضغوط

ستتعلّم تعريف الضغوط وأنواعها ومخاطرها وعلاماتها وكيفية تمالك نفسك أمام هذه الضغوط، بالإضافة إلى بعض النصائح الأخيرة والمفيدة في الوصول إلى الراحة النفسية

اقرأ المزيد

فريق المساق

د. سهيل جوعانة
د. سهيل جوعانة

جرّاح أسنان في الأصل إلا أن شغفه تركّز حول جراحة الذهن معنوياً، فتحوّل من قلع السن الفاسد وحفر الخربان إلى قلع الفكر السالب وحفز الإنسان. شريك مؤسس ورئيس قسم التعلّم والتطوير في شركة BetterBusiness في عمان الأردن. ويعمل كمرشد شخصي للإدارات العليا وميسّر استراتيجي للشركات والمؤسسات. لديه شغف كبير في ما يعمل ويختص في معالجة الحالات الإدارية والسلوكية المؤسسية الصعبة. قام بتنظيم آلاف الورشات التدريبية منذ عام ٢٠٠٠ ودرّب أكثر من ٢٥ ألف شخص في حوالي ٤٠ دولة حول العالم، تحديداً في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ودول مجلس التعاون الخليجي. ويقوم حالياً بجولات حول العالم للتحدّث إلى رجال الأعمال والمؤسسات بكافة أحجامها. يُعتبر د. سهيل شخصاً دؤوباً لكنه مرن في نفس الوقت ومنفتح على الأفكار والآراء المختلفة. يعمل بكل هدوء وكفاءة مع كافة الجنسيات والأطياف المجتمعية والمستويات الإدارية. يهتم بالتفاصيل ويقدّم نتائج كمية ونوعية متميّزة. خلّاق في تصميمه للبرامج التطويرية المتعلقة بالسلوك المؤسسي.

رزان حنانيا
رزان حنانيا

رزان هي مدير مشاريع التعلّم والتطوير في شركة BetterBusiness. تتميّز بالتزامها بأعلى معايير إدارة الموارد البشرية والتي ساهمت في تطوير الإنتاجية المؤسسية كما أنها لعبت دوراً محورياً في تحقيق أهداف المؤسسة عامة. من مهاراتها، التفكير الاستراتيجي والتخطيط وتنفيذ برامج الموارد البشرية الفعالة بالإضافة إلى تطبيق السياسات والإجراءات. كما أنها تقود بفعالية وظائف الموارد البشرية من أجل المحافظة على المواهب وزيادة فعالية ونمو المؤسسة وتقليل الكلف. حاصلة على بكالوريوس في هندسة الأنظمة الصناعية وإدارة الأعمال وماجستير في الإدارة الهندسية من جامعات كندا.

الجهة المقدمة

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×