إدارة وتنظيم الوقت وتمالك الضغوط

هذا المساق جزء من تخصص مهارات النجاح وتطوير الذات
اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٨/٠٤/٢٦
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب ساعتان
المستوى مستوى مبتدئ

هذا المساق هو جزء من تخصّص مهارات النجاح وتطوير الذات!

يقدّم هذا المساق وعياً أفضل لدى المتعلّم لمبادئ إدارة الوقت والسيطرة على مجريات الأمور في الحياة وذلك من أجل إنتاجية أفضل ونوعية حياة أحسن تتمثل في راحة البال. كما يعطي المساق المتعلّم مهارات وجدارات هامة للتغلب على مشاكل إضاعة الوقت وإرشادات هامة لعمل أهم الأمور في الحياة وبالتالي الوصول لمرحلة الإنجاز الفعال، سواء في مجال الدراسة أو العمل أو الحياة بوجه عام.

يشتمل المساق على المواضيع التالية: - تعريف إدارة الوقت وتوضيح أهمية الوقت والإنتاجية الفعّالة في الحياة. - الحس بالإلحاحية وضرورة التحرك الفوري. - التخطيط السليم الفعّال. - تحديد الأولويات واستخدام البرنامج اليومي بشكل فعّال. - تحديد معوّقات الإنتاجية والتعامل معها جذرياً. - تمالك الضغوط الحياتية والوصول إلى راحة البال والحياة الفعّالة.

ستتعلم في هذا المساق

  • تقليل "الفوضى" في حياتك وزيادة عملية التحكم في سير حياتك.
  • رفع مستوى الشعور بضرورة التحرك الفوري وعدم المماطلة.
  • طرق زيادة الإنتاجية وتحسين مستويات الأداء في العمل والحياة عموماً.
  • إنجاز أهم الأمور في أقل وقت ممكن عن طريق التخطيط السليم وتحديد الأولويات.
  • تفريغ أنفسنا لعمل أمور نحبها وتعود بالفائدة علينا.
  • التغلب على معقوّقات الإنتاجية والإلهاءات.
  • تمالك ضغوط الحياة والسيطرة على التوتر المعيق لراحة البال.

المتطلّبات الأساسية

  • لا توجد متطلبات سابقة للمساق.

فريق المساق

د. سهيل جوعانة
د. سهيل جوعانة

جرّاح أسنان في الأصل إلا أن شغفه تركّز حول جراحة الذهن معنوياً، فتحوّل من قلع السن الفاسد وحفر الخربان إلى قلع الفكر السالب وحفز الإنسان. شريك مؤسس ورئيس قسم التعلّم والتطوير في شركة BetterBusiness في عمان الأردن. ويعمل كمرشد شخصي للإدارات العليا وميسّر استراتيجي للشركات والمؤسسات. لديه شغف كبير في ما يعمل ويختص في معالجة الحالات الإدارية والسلوكية المؤسسية الصعبة. قام بتنظيم آلاف الورشات التدريبية منذ عام ٢٠٠٠ ودرّب أكثر من ٢٥ ألف شخص في حوالي ٤٠ دولة حول العالم، تحديداً في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ودول مجلس التعاون الخليجي. ويقوم حالياً بجولات حول العالم للتحدّث إلى رجال الأعمال والمؤسسات بكافة أحجامها. يُعتبر د. سهيل شخصاً دؤوباً لكنه مرن في نفس الوقت ومنفتح على الأفكار والآراء المختلفة. يعمل بكل هدوء وكفاءة مع كافة الجنسيات والأطياف المجتمعية والمستويات الإدارية. يهتم بالتفاصيل ويقدّم نتائج كمية ونوعية متميّزة. خلّاق في تصميمه للبرامج التطويرية المتعلقة بالسلوك المؤسسي.

رزان حنانيا
رزان حنانيا

رزان هي مدير مشاريع التعلّم والتطوير في شركة BetterBusiness. تتميّز بالتزامها بأعلى معايير إدارة الموارد البشرية والتي ساهمت في تطوير الإنتاجية المؤسسية كما أنها لعبت دوراً محورياً في تحقيق أهداف المؤسسة عامة. من مهاراتها، التفكير الاستراتيجي والتخطيط وتنفيذ برامج الموارد البشرية الفعالة بالإضافة إلى تطبيق السياسات والإجراءات. كما أنها تقود بفعالية وظائف الموارد البشرية من أجل المحافظة على المواهب وزيادة فعالية ونمو المؤسسة وتقليل الكلف. حاصلة على بكالوريوس في هندسة الأنظمة الصناعية وإدارة الأعمال وماجستير في الإدارة الهندسية من جامعات كندا.

الجهة المقدمة

تجربة المتعلمين مع المساق

إيمان أبو طربوش- الأردن

قد لا تكفيني الثمانية و العشرون حرفا لأجد كلمات تصف تجربتي مع "إدراك" موقع "إدراك" كان ملاذي للبعد عن الملل و الروتين، فسعادتي حين أرى تقدمي في كل مساق تفوق سعادة طفل صغير نجح في خطواته الأولى. شكراً إدراك

سجّل الآن