مقدمة إلى تطوير سياسات الأنظمة الصحية

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٨/٠١/٢٥
المدّة 5 أسابيع
الجهد المطلوب 4 ساعات
المستوى مستوى مبتدئ
تاريخ الانتهاء ٢٠١٨/٠٣/٠١

يتضمن المساق مقدمة إلى مجال السياسات الصحية والتفكير بقضايا الأنظمة الصحية. تم تصميم المساق لكل من هو جديد في المجالات الصحية والطبية ويرغب ببناء معرفة وفهم مبدئي في المجال، وتطوير نطاقه الفكري في طريقة التفكير في تصميم الساسيات الصحية. المساق غير مسخر لمن لديه تجربة أو معرفة متقدمة في المجال. يتطرق المساق في البداية إلى تعريف النظام الصحي، وتعريف مصطلحات مهمة في المجال، ومن ثم يقوم المساق بشرح طرق متعددة للتفكير في المشاكل الموجودة في الأنظمة الصحية وطريقة التفكير بتطوير سياسات فعالة تحد منها.

ستتعلم في هذا المساق

  • موقع الصحة عالميا في يومنا هذا.
  • ما هو النظام الصحي وما هي كتل بناؤه وأهدافه.
  • تعلم إحدى أهم الأساليب لتشخيص تحديات النظام الصحي.
  • تعلم أهم طرق التفكير المتعلقة بتطوير السياسات الصحية.

المتطلّبات الأساسية

  • يساعد أن يكون لديك خلفية في مجالات الطب أو الصحة أو السياسة، ولكنها ليست لازمة للاستفادة من المساق.

فريق المساق

زينة صيام
زينة صيام

المهندسة زينه علي صيام طالبة دكتوراة في مجال الأنظمة الصحية في جامعة هارفارد. قبل ذلك كانت زينه مسؤولة في منظمة الصحة العالمية متخصصة في مجال الأنظمة الصحية، وعضو في منظمة ميكروكلينيك الدولية. حصلت زينه على شهادة الماجيستير في علم الأوبئة والإحصاء من جامعة هارفرد بعد حصولها على بكالوريوس في الهندسة البيولوجية من معهد مساتشوسيتس للتكنولوجيا. زينة عضو سابق في مركز اف اكس بي للصحة وحقوق الإنسان في جماعة هارفرد.

شيرويت
شيرويت

شيرويت طبيبة بشرية في الصحة العالمية وهي ذات خبرة في مجال تنمية المجتمعات واستراتيجية التخطيط لتطوير صحة السكان المحرومين من الخدمات المجتمعية. حصلت شيرويت على شهادة الماجستير في الصحة العامة من جامعة هارفارد. واهتماماً منها بصفة خاصة بتقوية الأنظمة الصحية، فإن التركيز في بحثها الحالي كان على الحيز المالي للصحة في مصر.

الجهة المقدمة

أعلمني