دمج التعليم بالحياة : STEAM

دمج التعليم بالحياة : STEAM

نبذة عن المساق

يركز هذا المساق على تقديم فلسفة تعليمية تعرف باسم ستيم STEAM. تعرف فلسفة ستيم بدمجها لخمسة مجالات دراسية مختلفة: العلوم Science والتكنولوجيا Technology والهندسة Engineering والفنون والدراسات الانسانية Arts والرياضيات Mathematics. حيث تدور الفكرة الأساسية لفلسفة "ستيم" حول تقديم تجارب تعليمية ذات معنى من خلال ربط التعليم بالحياة اليومية وتنمية المهارات اللازمة لسوق العمل مثل مهارة حل المشكلات والتفكير الناقد. يقدم المساق مقترحات وتوصيات لتقديم فلسفة ستيم بنظم التعليم المختلفة في الوطن العربي مع التركيز على ثقافة المدرسة، طرق تعاون المعلمين مع بعض والأساليب المختلفة لتعلم الطلاب مع الاهتمام بشكل واضح بجودة التعليم. سيفيدك هذا المساق سواء كنت معلماً، متعلماً، أو ولي أمر .


المتطلبات المسبقة

لا يوجد


ستتعلم في هذا المساق

يتوقع بعد الانتهاء من الأربع أسابيع للمساق أن تكون قادرا على:

  • تحديد الخصائص المميزة لفلسفة ستيم التعليمية و أسباب الاحتياج لهذه الفلسفة في الوطن العربي
  • توضيح كيف يحدث التعلم من خلال وصف دور المخ و أهمية السياق الاجتماعي
  • عرض لاستراتيجيات ستيم التدريسية الأساسية من خلال التعلم القائم على المشروع و التعلم القائم على الاستقصاء
  • اكتشاف مميزات و معوقات ومتطلبات تطبيق فلسفة ستيم التعليمية بالتركيز على ثقافة المدرسة وتكوين مجتمعات تعلم مهنية.
  • تصميم وحدات دراسية في ضوء مبادئ ستيم التكاملية
  • التعرف على أهم استراتيجيات التقويم ضمن فلسفة ستيم التعليمية

طاقم المساق

الدكتورة هبة الدغيدي

الدكتورة هبة الدغيدي أستاذ مشارك في المناهج وطرق تدريس العلوم بكلية التربية للدراسات العليا بالجامعة الامريكية. حصلت على درجة الدكتوراه من جامعة برمنغهام بالمملكة المتحدة البريطانية.

نظرا لتخصصها الدقيق في طرق تدريس العلوم، فانها تقود مبادرة التعليم المعروفة بستيم STEAM كنهج تربوي حديث على الصعيد الدولي لنموذج تعلم تكاملي متعدد التخصصات. كما انها الباحث الرئيسي لمشروع ستيم STEAM التعليمي والممول من الشركة البريطانية للغاز. بالإضافة إلي خبرتها في مجال التدريسي د. الدغيدي لديها العديد من الخبرات المهنية حيث عملت في مختلف الجمعيات المهنية القومية والدولية. ومن المجتمعات الدولية الأبرز في تعليم العلوم هي جمعية الوطنية للبحوث في تعليم العلوم (NARST) والموجودة بالولايات المتحدة الامريكية حيث تشغل حاليا منصب عضو في اللجنة الاستشارية النشر من ٢٠١٥ حتى ٢٠١٨.

د. الدغيدي ضيف مدعو في الرابطة الكورية ال65 للمؤتمر الدولي للتعليم العلوم وفي الحلقة الدراسية الدولية لمركز أبحاث التربية العلمية بالجامعة الوطنية الكورية للتعليم. وكانت أيضا المتحدث الرئيسي في المؤتمر الاقليمي البحثي الأول حول تعليم العلوم والرياضيات و المقام بالجامعة الأمريكية في بيروت٢٠١٦. جزء من الخدمات المهنية لها في مراجعة الابحاث لمجلات دولية مثل Computers & Education, Education and Environmental Education Research and Journal of Research in Science Teaching


شيرين على

شيرين علي حاصلة علي درجة الماجستير في التربية من الجامعة الامريكية وبكالوريوس الهندسة قسم كهرباء من جامعة عين شمس.

شاركت في العديد من المشاريع البحثية في مجال التربية، وخاصة تربية السلام، التعليم الغير نظامي وتعليم العلوم. وحاليا تعمل كباحثة ومصممة لورش عمل ومدربة أيضا ومستشارة في مجال التربية من أجل المعلمين والمؤسسات التعليمية. عملت شيرين أيضا في عدة شركات دولية لمدة 9 سنين مما أثرى تجربتها بالعديد من الخبرات عما تحتاجه الحياة العملية من مهارات، وأدركت وجود هوة كبيرة بين ما تقدمه المؤسسة التعليمية وما تحتاجه الحياة من مهارات. لذا قررت تغيير مسارها إلى مجال التعليم، مؤمنة بأن الطريق إلى التحول الحقيقي للعالم هو تجربة تعلم قوية وشاملة.


أحمد الزرقاني

يعمل احمد الزرقاني مدير للوسائط التعليمية المتعددة فى مركز التعلم والتدريس بالجامعة الأمريكية بالقاهرة. من خلال وظيفته يقدم إستشارات لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة حول كيفية إستخدام التكنولوجيا التعليمية لتعزيز وتطوير التدريس. كما يقوم بتوظيف التقنيات التعليمية المتطورة لتتناسب مع المحتوى و الهدف الأكاديمى لكل مادة. بالاضافة لخبرته في مجال تكنولوجيا التي استمرت علي مدار ١٩ عام عمل ايضاً علي اكتساب معارف و مهارات تدريسية من خلال حصوله علي ماجستير في التربية في المجال الدولي المقارن . كما عمل في مجال التدريس في الدبلومة المهنية للمعلم المقدمة في الجامعة الامريكية. بالاضافة الي حصوله علي درجة البكالوريوس في ادارة الاعمال و دبلومة في ادارة نظم المعلومات


أعلمني
عند إعادة طرح المساق
؟