استدامة الأعمال من خلال التنمية المستدامة

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠٢١/٠٦/٠٨
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب غير محدد بوقت
المستوى مستوى مبتدئ

يعتبر مفهوم التنمية المستدامة نهج عمل يشجع المؤسسات على إدماج عدد من الممارسات المسؤولة اجتماعيا وبيئيا واقتصاديا ضمن أعمالهم اليومية بالإضافة إلى معاملاتهم مع الجهات ذات العلاقة (مثل الموظفين والعملاء والبيئة والمجتمع المحلي والموردين). وأثبتت الدراسات على أن المؤسسات التي تتبنى نهج مستدام وتنظر في آثارها الاجتماعية والبيئية والاقتصادية تحقق أرباح تزيد بنسبه ٣٠% عن الشركات الأخرى وتزداد قيمتها السوقية بنسبة ١٠%. حيث أن العمل بأسلوب مسؤول ومستدام يساهم في خلق الميزة التنافسية للمؤسسة وتحسين السمعة وزيادة ولاء الموظفين والعملاء بالإضافة إلى تحسين أعمالهم الداخليه والإنتاجية وبالتالي زيادة الأرباح على المدى البعيد.

تكمن أهمية المساق في الوقت الراهن إلى حقيقة إحتياج المؤسسات والأفراد على فهم وتطبيق هذا المفهوم، حيث أن الأزمة التي نمر بها حالياً والعديد من الكوارث السابقة مثل الفيضانات والحرائق والأوبئة، جاءت لتحذر الإنسان من ممارساته اللامسؤوله والتركيز على التنمية الإقتصادية فقط بدون النظر إلى التنمية البيئية والإجتماعية. وأثبتت الدراسات بأن خلال فتره الحظر ومنع التجول ساعدت البيئة على التنفس من جديد وحلت العديد من المشاكل البيئية مثل ظهور العديد من الحيوانات المهددة بالإنقراض وتحسن جودة الهواء وتقليل الانبعاثات الكربونيه. لذا علينا التعلم من الفترة الحالية والأخذ بمفهوم التنمية المستدامة على محمل الجد في المستقبل بل وإتخاذ إجراءات حازمة لتبني هذا المفهوم الذي ينص على العدالة البيئية والاجتماعية والاقتصادية لنتفادي الأوبئة والكوارث في المستقبل.

ستتعلم في هذا المساق

  • التمييز بين مصطلحات الأعمال الخيرية والمسؤولية المجتمعية والتنمية المستدامة وتاريخ نشأتها وتطورها
  • الفهم المعمق لمحاور التنمية المستدامة
  • معرفه المميزات والقيمة الحقيقية الناتجة عن تبني إستراتيجية خاصة للتنمية المستدامة
  • التعرف على الخطوات الأساسية اللازمة لتأسيس إستراتيجية التنمية المستدامة
  • المقدرة على رسم خطه أولية الاستراتيجية ومحاورها الرئيسيه
  • تحديد وسائل الإتصال المناسبة للإعلان عن البرامج والأنشطة

مخطّط المنهج الدراسي

+
التعريف بمفهوم التنمية المستدامة

تطور مفهوم التنمية المستدامة على مر الزمن، حيث بدأ المفهوم بالظهور على شكل "أعمال خيريه" تتمحور حول قيام بعض مديري الأعمال والشركات بتقديم الدعم للمجتمع وذلك إنطلاقاً من المعتقدات الدينية والأيديولوجية فقط. عرض لمحة عن الأثر السلبي الحالي للمؤسسات والدوافع الأساسية لتبني إستراتيجية مستدامة. إن الممارسات السلبية والانبعاثات الكربونية أدت إلى إرتفاع درجة حرارة الأرض حوالي درجتين مئويتين، مما أدى إلى حدوث الفيضانات وحرائق وانجرافات التربة تسببت بخسائر اقتصادية ومادية أول من تضرر منها المؤسسات ذاتها. وعلى الصعيد الإجتماعي، هناك تزايد في أعداد الاختراقات القانونية في مجال عمالة الأطفال والعمالة القسرية والبطالة واختفاء الطبقة الوسطى، مما أدى إلى ظهور مشاكل إجتماعيه تنعكس أيضاً على الأداء الاقتصادي للمؤسسات.

+
عرض الفوائد الأساسية التي تعود على المؤسسات

أثبتت الدراسات على أن المؤسسات التي تتبنى نهج الاستدامة ضمن أعمالها اليومية تفوق المؤسسات الأخرى من ناحية الأداء المالي والإنتاجية وجذب الإستثمارات وغيرها،

+
الخطوات السبعة لإنشاء استراتيجية استدامة

سيتم عرض وشرح سبع خطوات أساسية لتأسيس استراتيجية شاملة للتنمية المستدامة تتماشى مع أهداف المؤسسة واحتياجات الجهات ذات العلاقه. تتضمن الخطوات تحديد دوافع المؤسسة، التواصل مع الجهات ذات العلاقة وتحديد احتياجاتهم وتوقعاتهم، إيجاد محاور الاستدامة الأساسية، إنشاء خطه عمل، إيجاد فريق عمل، تحديد إستراتيجية التواصل الداخلية والخارجية، والتقييم والمراقبة

اقرأ المزيد

فريق المساق

خلود هنديه
خلود هنديه

تعمل خلود كمدربة ومستشاره في مجال التنمية المستدامة والأثر الإجتماعي، ولديها أكثر من ١٥ عامًا من الخبرة في تحليل وقياس الأثر الاجتماعي، وإنشاء أطر واستراتيجيات الاستدامة وتحديد أهداف الاستدامة القابلة للقياس ومؤشرات الأداء الرئيسية وكتابه تقارير الاستدامة. تحمل خلود شهادة البكالوريوس في علوم البيئة بالإضافة إلى شهادة الماجستير في المسؤولية الاجتماعية للشركات من جامعة نوتنغهام في بريطانيا، كما أنها حصلت على شهادة الممارس المعتمد في مجال حساب العائد الإجتماعي على الإستثمار وتعتبر الأولى في الشرق الأوسط الحاصل على تلك الشهادة. أنشأت خلود وقادت إدارة الاستدامة في مؤسسات مختلفة بما في ذلك: مجموعة السركال ومجموعة سرايا ديفيلوبمنت والبنك العربي. كما أنها عملت كمستشارة ومدربه لعدة مؤسسات منها بلدية دبي وبنك أبوظبي الإسلامي وإميكول ووزاره البيئة والتغير المناخي، بالإضافة إلى عمل محاضرات في عدد من الجامعات حول موضوع الأثر الاجتماعي والتنمية المستدامة.

انضم الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×