فيزياء الحركة ٢

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٨/٠٢/٠٦
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب ساعتان
المستوى مستوى مبتدئ

فيزياء الحركة ٢ هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يبيّن تعريف الحركة في الفيزياء ويفصّل أنواع الحركة في الفيزياء ، وبالأخص الحركة الدائرية والحركة النسبية والحركة التوافقية البسيطة ، كما يوضّح قوانين المتجهات في الفيزياء والحركة في بعدين ويقوم بشرح المقذوفات في الفيزياء وإعطاء العديد من المسائل على المقذوفات حتى يفهمها المتعلم بشكلٍ أفضل.

ويتكوّن مساق فيزياء الحركة ٢ من جزأين يقدّم كلٌّ منهما شرحاً تفصيليلاً للعديد من المفاهيم المرتبطة بالحركة ، ويفضّل قبل أن تبدأ بهذا المساق أن تسجّل في الجزء الأول منه حتى تتمكن من استيعاب الجزء الثاني منه على أتمّ وجه، حيث قمنا في الجزء الأول بدراسة وصف الحركة في بعد واحد وسنقوم الآن في الجزء الثّاني من هذه الدراسة بتعميم وصف الحركة في بعدين أو ثلاثة .

ونحتاج في هذا التّعميم إلى دراسة تعريف المقذوفات وقوانين المتجهات في الفيزياء والكمّيات المتّجهة وكيفّية تطبيق العمليّات الجبريّة عليها من جمع وطرح وضرب ، وننتهي بـ دراسة أنواع الحركة في الفيزياء ووصفها بصورة عامّة وما يتبعها من أمثلة خاصّة هامّة كـ حركة المقذوفات ، والحركة الدائرية المنتظمة والحركة النسبية والحركة التوافقية البسيطة .

ويشرح مساق فيزياء الحركة ٢ كيفية حركة الأجسام في بعد واحد وحركتها في بعدين مستخدماً الرسوم التوضيحيّة والمختبرات الافتراضيّة لتوضيح الصورة. وتعتبر قوانين الحركة في الفيزياء من أهم المعارف الأساسيّة التي تحتاجها شريحة واسعة من طلبة البكالوريوس في الجامعة وطلاب كليّات المجتمع للتخصصات العلميّة المختلفة إلى جانب طلاب المرحلة الثانوية العامة ( التوجيهي ).

سيتمكن المتعلّم في مساق فيزياء الحركة ٢ من فهم العديد من الأمثلة على الحركة وحل المسائل والتمارين والاختبارات المقدّمة لتقوية نفسه ، ومثالها إيجاد تسارع الجاذبية باستخدام سطح غاليليو المائل والنمذجة وبناء المعرفة العلمية والمحاكاة والمختبرات الافتراضية ، كما سيتمكن من تطبيق الكثير من العمليات الجبرية للمتجهات ، ومنها جمع المتجهات في الفيزياء بالإضافة إلى الطرح والضرب .

وينص تعريف المقذوفات على أنها أجسام ترمى في الفضاء إمّا إلى الأعلى أو إلى الأسفل ولذلك فإن حركتها هي حركة مركبة تمثل حركة على المحور السيني وحركة أخرى على المحور الصادي وترتبط بما يسمى بـ قوانين المقذوفات في الفيزياء وستتعلّم ذلك في مساق فيزياء الحركة ٢ .

وتتّسم المقذوفات بما يلي: حركة الجسم على المحور السيني تكون بسرعة ثابتة أي أنّ التسارع فيها يساوي صفراً ، وحركة الجسم على المحور الصادي تكون مشابهة لحركة السقوط الحر بتسارع ثابت وهو تسارع الجاذبية الأرضية ومقاومة الهواء تعتبر مهملة .

تعرّف على مواضيع مهمة في حياتك كـ تعريف الحركة في الفيزياء من خلال هذه الدورة المجانية من إدراك بعنوان فيزياء الحركة ٢ والتي ستعرّفك أيضاً على كيفية جمع المتجهات في الفيزياء ، وستعطيك شرح المقذوفات في الفيزياء بوضوح ، بالإضافة لـ قوانين المقذوفات في الفيزياء والعديد من المسائل على المقذوفات .

ستتعلم في هذا المساق

  • قوانين المتجهات في الفيزياء وإجراء العمليّات الجبرية ( الجمع، و الطرح، و الضرب ) عليها.
  • تعريف الحركة في الفيزياء و أنواع الحركة الدائرية و الحركة النسبية و الحركة التوافقية البسيطة .
  • قوانين الحركة في بعدين أو ثلاثة (x,y) أو (x,y,z).
  • متّجهات الوحدة ( Unit Vectors ) للإحداثيّات الكارتيزيّة .
  • تطبيق مفاهيم الحركة من خلال حل مسائل على المقذوفات .
  • استخدام التمارين والمسائل البرمجية ( Physlets ) للرّبط والتّفاعل المتبادل بين المفاهيم الرّئيسية عمليّاً ونظريّاً

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: العمليات الجبرية للمتجهات

تتناول هذه الوحدة مفهوم متجهات الوحدة و المتجهات في مستوى و ضرب و جمع المتجهات .

+
الوحدة الثانية: المقذوفات

ستتعرّف في هذه الوحدة على وصف الحركة في بعدين أو ثلاثة بتسارع ثابت الحركة في مستوى و الخواص العامة للمقذوفات من خلال مختبرات افتراضية .

+
الوحدة الثالثة: الحركة الدائرية و الحركة النسبية و الحركة التوافقية البسيطة

التعرف على الحركة الدائرية و الحركة النسبية من خلال محاكاة افتراضية ومختبر افتراضي لإيجاد تسارع الجاذبية باستخدام سطح غاليليو المائل والنمذجة وبناء المعرفة العلمية .

+
الوحدة الرابعة: مراجعة

تقدّم هذه الوحدة مراجعة عامة للحركة في بعدين والحركة في مستوى بتسارع ثابت .

اقرأ المزيد

فريق المساق

د.عيسى شاهين
د.عيسى شاهين

يحمل الدّكتور شاهين الدّرجات العلميّة التّالية بالفيزياء، البكالوريوس (الدّرجة الخاصّة)،جامعة القاهرة-مصر بامتياز مع مرتبة الشّرف ألأولى، الماجستير(برسالة علميّة مع مرتبة شرف)، جامعة أكلاند –نيوزيلند، الماجستير، جامعة ستانفورد- الولايات المتّحدة الأمريكيّة، الدّكتوراة، جامعة ستانفورد- الولايات المتّحدة الأمريكيّة. وفي جامعة ستانفورد قام الدكتور شاهين مجموعة هامّة من الأبحاث العلميّة المنشورة في العديد من المجلاّت المحكّمة العالميّة والتي قبلت، جزئيّا، ضمن ألأبحاث المقدّمة لجائزتي نوبل للفيزياء عامي ١٩٨٢ و ٢٠٠٥ . كما مارس التعليم بداية، ولفترة قصيرة، في المرحلة الثاّنوية ودور المعلمين؛ ثمّ لاحقا في التّعليم والبحث العلمي الجامعي في عدد من الجامعات داخل الأردن وخارجه. كما شغل عددا من المراكز الجامعيّة ألإداريّة :مشرف تربوي للفيزياء في وزارة تّربية، رئيس قسم، عميد كليّة علوم، عضو مجلس أمناء جامعة، ونائب رئيس جامعة

الجهة المقدمة

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×