فيزياء الحركة 2

فيزياء الحركة 2

نبذة عن المساق

قمنا في الجزء الأول من هذا المساق بدراسة وصف الحركة في بعد واحد. وسنقوم الآن في الجزء الثّاني من هذه الدراسة بتعميم وصف حركة الأجسام في بعدين (او ثلاثة).

ونحتاج في هذا التّعميم إلى دراسة الكمّيات المتّجهة وكيفّية تطبيق العمليّات الجبريّة عليها من جمع وطرح وضرب . ونخلص من ذلك إلى دراسة وصف الحركة بصورة عامّة، وما يتبعها من أمثلة خاًصّة هامّة كحركة المقذوفات ، والحركة الدّائريّة المنتظمة، والحركة النّسبيّة.


ستتعلم في هذا المساق

إجراء العمليّات الجبريّة (ألجمع، والطّرح، والضّرب) للمتّجهات في بعدين أو ثلاثة.

إدراك مفهوم متّجهات الوحدة (Unit Vectors) للإحداثيّات الكارتيزيّة.

إدراك المفاهيم الرّئيسية للحركة في بعدين، الحركة في المستوى (((x,y، أو ثلاثة ( الحركة في الفضاء الثلاثي الأبعاد x,y,z)).

تطبيق مفاهيم الحركة في بعدين على حركة: المقذوفات، والحركة الدّائريّة المنتظمة، والحركة النّسبيّة.

تطبيق إستراتيجيّة فاعلة لحل مسائل الحركة المتنوّعة في بعدين.

إستخدام التّمارين والمسائل البرمجيّة Physlets للرّبط والتّفاعل المتبادل بين المفاهيم الرّئيسة عمليّا ونظريّا.


طاقم المساق

د.عيسى شاهين

يحمل الدّكتور شاهين الدّرجات العلميّة التّالية بالفيزياء، البكالوريوس (الدّرجة الخاصّة)،جامعة القاهرة-مصر بامتياز مع مرتبة الشّرف ألأولى، الماجستير(برسالة علميّة مع مرتبة شرف)، جامعة أكلاند –نيوزيلند، الماجستير، جامعة ستانفورد- الولايات المتّحدة الأمريكيّة، الدّكتوراة، جامعة ستانفورد- الولايات المتّحدة الأمريكيّة. وفي جامعة ستانفورد قام الدكتور شاهين مجموعة هامّة من الأبحاث العلميّة المنشورة في العديد من المجلاّت المحكّمة العالميّة والتي قبلت، جزئيّا، ضمن ألأبحاث المقدّمة لجائزتي نوبل للفيزياء عامي 1982 و 2005 . كما مارس التعليم بداية، ولفترة قصيرة، في المرحلة الثاّنوية ودور المعلمين؛ ثمّ لاحقا في التّعليم والبحث العلمي الجامعي في عدد من الجامعات داخل الأردن وخارجه. كما شغل عددا من المراكز الجامعيّة ألإداريّة :مشرف تربوي للفيزياء في وزارة تّربية، رئيس قسم، عميد كليّة علوم، عضو مجلس أمناء جامعة، ونائب رئيس جامعة


الاء التميمي

تعمل آلاء على إتمام رسالة الماجستير في مجال الفيزياء النظرية من الجامعة الاردنية، والتي حصلت منها على شهادة البكالوريوس في الفيزياء سنة ٢٠١٤. وقد عملت في شركة العبيكان للتعليم الالكتروني في مجال تصميم المختبرات الافتراضية. كما أن لها خبرة في الإشراف على مختبرات الفيزياء في الجامعة الاردنية. وهي من الطلبة المتميزون في التخصص.


نجوى البوزية

تحمل شهادتيّ الماجستير والبكالوريوس في الفيزياء من جامعة آل البيت, خلال تحضيرها لشهادة الماجستير عملت كمساعدة في التدريس في الجامعة كما أنها قامت بنشر بحث يتخصص في الفيزياء النووية. عملت كمعلمة في المدارس الأردنيّة الحكومية قبل التحاقها بكليّات المجتمع للعمل كمحاضر متفرغ لتدريس الفيزياء لطلاب الهندسة بتفرعاتها المختلفة أثناء هذه الفترة قامت بنشر كتابين يتخصصان بالفيزياء العامة لمناهج كليات المجتمع في الأردن. انضمت نجوى قاسم مؤخرا الى الجامعة الأردنية عام 2015.


أعلمني
عند إعادة طرح المساق
؟