فيزياء الحركة ١

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٨/٠٢/٠٦
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب ساعتان
المستوى مستوى مبتدئ

فيزياء الحركة ١ هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يتناول أنواع الحركة في الفيزياء والمفاهيم الرئيسّية للحركة والتي تتمثل بـ متجهات الموقع و السرعة و التسارع ، بالإضافة إلى قوانين السرعة و التسارع في الفيزياء مع وصف واضح ودقيق للحركة وأنواعها والمسافة والإزاحة في الفيزياء بشكل عام، وشرح مفصل عن الفرق بين السرعة المتجهة المتوسطة و السرعة المتجهة اللحظية و التسارع .

ويقدّم مساق فيزياء الحركة ١ العديد من الأمثلة على السقوط الحر ويشرح مبادئ وقوانين السقوط الحر والمقذوفات على سطح الأرض بطريقة سهلة وبسيطة، كما يوضّح كيفية وأماكن استخدام التفاضل والتكامل في حل مسائل الحركة بأنواعها المختلفة، وحركة الجسم الكروي في مائع مع العديد من التمارين عليها، إلى جانب المحاكاة الافتراضية و المختبر الافتراضي .

وقد كان العالم إسحق نيوتن أول من تحدث عن قوانين الحركة فأثبت نظرية السقوط الحر في عام ١٥٩٧ ووضع ثلاثة قوانين أساسية للحركة وسمّيت بقانون نيوتن الأول (أو قانون القصور الذاتي ) الذي ينص على أنّ الجسم يظل على حالته الحركية والتي تكون إما حالة من السكون أو الحركة ولكن بسرعة ثابتة ما لم تؤثر فيه أي قوة خارجية.

وثانياً قانون نيوتن الثاني والذي ينصّ على أنّ الجسم يكتسب تسارعاً بمقدار معين يتناسب مع محصلة مجموعة القوى التي تؤثر فيه بقوة ما ، وتُعتبر كتلة القصور الذاتي للجسم هي معامل التناسب فيها، أما القانون الثالث فهو قانون فيزياء نيوتن الذي يتعلّق بالكون الخارجي ، وسنقوم في مساق فيزياء الحركة ١ بذكر هذه القوانين بشكل سريع وإعطاء الكثير من الأمثلة على السقوط الحر .

أمّا بالنسبة لـ قوانين السرعة و التسارع أو ما يُسمّى بـ العجلة فقد اكتشفها ووضعها العالم جاليليو جاليلي ، حيث اكتشف أنّ الجسم المتدحرج تزيد سرعته بنفس المقدار في الفترات الزمنية المتساوية وقد كان جاليليو يظنّ بأنّ أي جسمٍ ساقطٍ تزداد سرعته بنفس المقدار بعد كلّ متر يقطعه، ولكن بعد العديد من التجارب اكتشف أنّ سرعة الجسم تزداد بعد كل ثانية.

ويقوم مساق فيزياء الحركة ١ بإعطاء شرحٍ وافٍ لجميع هذه المواضيع بالإضافة إلى أنواع الحركة في الفيزياء و معادلات الحركة في بعد واحد بتسارع ثابت ، مع التطرق إلى موضوع المسافة و الإزاحة في الفيزياء .

ويتكوّن مساق فيزياء الحركة ١ أو ( وصف الحركة ) من جزأين يقدّم كلٌّ منهما شرحاً مفصّلاً للمفاهيم الأساسيّة لحركة الأجسام في بعد واحد وحركتها في بعدين مستخدماً الرسوم التوضيحيّة والمختبرات الافتراضيّة ، وتعتبر قوانين الحركة في الفيزياء من أهم المعارف الأساسيّة التي تحتاجها شريحة واسعة من طلبة البكالوريوس في الجامعة وطلاب كليّات المجتمع للتخصصات العلميّة المختلفة.

تعرّف على الحركة وأنواعها و معادلات الحركة في بعد واحد و بتسارع ثابت في هذه الدورة المجانية من إدراك بعنوان فيزياء الحركة ١ والتي ستعرّفك أيضاً على قوانين السقوط الحر و المقذوفات و قوانين السرعة و التسارع في الفيزياء .

ستتعلم في هذا المساق

  • المفاهيم الرئيسّية للحركة وهي: متجهات الموقع ، و السرعة ، و التسارع .
  • قوانين السرعة و التسارع في الفيزياء و قوانين السقوط الحر و المقذوفات .
  • العلاقة بين متّجهات السرعة والتسارع عندما يتحرّك الجسم: بـ سرعة ثابتة أو بـ تسارع أو تباطؤ أو عند انعكاس اتجاه الحركة .
  • وصف الحركة وأنواعها والتعبير عنها بيانياً بدلالة متجه الموقع مع الزمن .
  • الربط بين المفاهيم والرسوم البيانية لـ متجهات الموقع و السرعة و التسارع .
  • كيفية وضع وتنفيذ استراتيجية واضحة لحل أمثلة على السقوط الحر ومسائل الحركة بأنواعها المختلفة .

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: الحركة و السرعة و التسارع

تتطرق هذه الوحدة إلى مقدمة في وصف الحركة و الإزاحة و السرعة المتجهة المتوسطة و السرعة المتجهة اللحظية و السرعة المتوسطة و السرعة اللحظية و التسارع .

+
الوحدة الثانية: معادلات الحركة بتسارع ثابت

ستتعرّف في هذه الوحدة على معادلات الحركة و الحركة الخطية بتسارع ثابت مع تمارين عليها.

+
الوحدة الثالثة: مسائل في الحركة

التعرف على مبادئ السقوط الحر على سطح الأرض و استخدام التفاضل والتكامل في حل مسائل الحركة و حركة الجسم الكروي في مائع مع تمارين و مختبر افتراضي .

+
الوحدة الرابعة: تمارين وافتراضات

تتطرق هذه الوحدة إلى تمارين على حركة الأجسام في الموائع ومختبر افتراضي لحركة كرة في مائع و محاكاة افتراضية .

اقرأ المزيد

فريق المساق

د.عيسى شاهين
د.عيسى شاهين

يحمل الدّكتور شاهين الدّرجات العلميّة التّالية بالفيزياء، البكالوريوس (الدّرجة الخاصّة)،جامعة القاهرة-مصر بامتياز مع مرتبة الشّرف ألأولى، الماجستير(برسالة علميّة مع مرتبة شرف)، جامعة أكلاند –نيوزيلند، الماجستير، جامعة ستانفورد- الولايات المتّحدة الأمريكيّة، الدّكتوراة، جامعة ستانفورد- الولايات المتّحدة الأمريكيّة. وفي جامعة ستانفورد قام الدكتور شاهين مجموعة هامّة من الأبحاث العلميّة المنشورة في العديد من المجلاّت المحكّمة العالميّة والتي قبلت، جزئيّا، ضمن ألأبحاث المقدّمة لجائزتي نوبل للفيزياء عامي ١٩٨٢ و ٢٠٠٥ . كما مارس التعليم بداية، ولفترة قصيرة، في المرحلة الثاّنوية ودور المعلمين؛ ثمّ لاحقا في التّعليم والبحث العلمي الجامعي في عدد من الجامعات داخل الأردن وخارجه. كما شغل عددا من المراكز الجامعيّة ألإداريّة :مشرف تربوي للفيزياء في وزارة تّربية، رئيس قسم، عميد كليّة علوم، عضو مجلس أمناء جامعة، ونائب رئيس جامعة

الجهة المقدمة

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×