فيزياء الحركة ١

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٨/٠٢/٠٦
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب ساعتان
المستوى مستوى مبتدئ

يقدم مساق "وصف الحركة" والمكون من جزأين, شرحاً مبسطاً للمفاهيم الأساسيّة لحركة الأجسام في بعد واحد ولحركتها في بعدين, مستخدما الرسوم التوضيحيّة والمختبرات الافتراضيّة. وهي من المعارف الأساسيّة التي تحتاجها شريحة واسعة من طلبة البكالوريوس وطلاب كليّات المجتمع للتخصُّصات العلميّة.

ويهدف الجزء الأول من هذا المساق وهو "الحركة في بعدٍ واحد" إلى تقديم المفاهيم الرئيسيّة للحركة وهي متجهات الموقع والإزاحة والسرعة والتسارع وتغيرها مع الزمن, بالإضافة إلى دراسة العلاقة بين متجهيّ السرعة والتسارع عندما يتحرك الجسم بسرعة متجهة ثابتة أو متغيّرة, بتسارع ثابت أو متغيّر أو عند انعكاس اتجاه الحركة, كما أنه يقوم بدراسة وصف الحركة والتعبير عنها بمخطّطات بيانيّة بدلالة كل من متجهات الموقع والسرعة والتسارع مع الزمن, ثم الربط بين هذه المفاهيم والمخطّطات البيانيّة معاً, ويعمل على وضع وتنفيذ استراتيجيّة واضحة لحل مسائل الحركة بأنواعها المختلفة.

ستتعلم في هذا المساق

  • إدراك المفاهيم الرئيسّية للحركة وهي: متّجهات الموقع، والسّرعة، والتّسارع.
  • إدراك العلاقة بين متّجهات السّرعة والتّسارع عندما يتحرّك الجسم: بسرعة ثابتة، أو بتسا رع ، او تباطؤ، أو عند انعكاس اتّجاه الحركة.
  • وصف الحركة والتّعبير عنها بيانيّا بدلالة متّجه الموقع مع الزّمن، ثمّ الرّبط بين المفاهيم والرسوم البيانيّة لمتّجهات الموقع، والسّرعة، والتّسارع.
  • وضع وتنفيذ إستراتيجيّة واضحة لحل مسائل الحركة بأنواعها المختلفة.

فريق المساق

د.عيسى شاهين
د.عيسى شاهين

يحمل الدّكتور شاهين الدّرجات العلميّة التّالية بالفيزياء، البكالوريوس (الدّرجة الخاصّة)،جامعة القاهرة-مصر بامتياز مع مرتبة الشّرف ألأولى، الماجستير(برسالة علميّة مع مرتبة شرف)، جامعة أكلاند –نيوزيلند، الماجستير، جامعة ستانفورد- الولايات المتّحدة الأمريكيّة، الدّكتوراة، جامعة ستانفورد- الولايات المتّحدة الأمريكيّة. وفي جامعة ستانفورد قام الدكتور شاهين مجموعة هامّة من الأبحاث العلميّة المنشورة في العديد من المجلاّت المحكّمة العالميّة والتي قبلت، جزئيّا، ضمن ألأبحاث المقدّمة لجائزتي نوبل للفيزياء عامي ١٩٨٢ و ٢٠٠٥ . كما مارس التعليم بداية، ولفترة قصيرة، في المرحلة الثاّنوية ودور المعلمين؛ ثمّ لاحقا في التّعليم والبحث العلمي الجامعي في عدد من الجامعات داخل الأردن وخارجه. كما شغل عددا من المراكز الجامعيّة ألإداريّة :مشرف تربوي للفيزياء في وزارة تّربية، رئيس قسم، عميد كليّة علوم، عضو مجلس أمناء جامعة، ونائب رئيس جامعة

الجهة المقدمة

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×