فن الخطابة والإلقاء

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٨/١١/٢٥
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب ساعتان
المستوى مستوى مبتدئ

فن الخطابة والإلقاء هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يتناول أنواع الخطابة ومهارات الإلقاء والعرض والتقديم أمام الناس مهما كان عددهم، بالإضافة إلى كيفية التعامل مع الأسئلة الصعبة التي قد يطرحها الحضور. كما يشرح المساق دور تغيير نبرة الصوت واستخدام لغة الجسد في الخطابة من خلال التطبيق القوي لفن الإلقاء والصوت.

سيتعرّف المتعلم من خلال مساق فن الخطابة والإلقاء على تقنيات جديدة تمكّنه من التغلب على رهبة المسرح والتحدث أمام جمهور ضخم، وسيتمكن من اكتشاف فن الخطابة والإقناع واكتساب ثقة المستمع باستخدام أقوى طرق التواصل الفعال مع الحضور، كما سيتعلم أيضاً كيفية تقديم محتوى مفيد خاص به بطريقة إبداعية وتفاعلية تجعل من خطابه تجربة ناجحة ومميزة.

ليس من الأمر السهل تعلم فن الإلقاء والخطابة، فهو بحاجة إلى الكثير من الوقت والتركيز والمثابرة قبل أن يتمكن الفرد من اكتساب مهارات فن الخطابة والإلقاء وممارسته بكل طلاقة وثقة ومواجهة خوفه من الخطابة وتحدي عقبات التحدث أمام الناس. كما أن هناك بعض الخصال التي يجدر بالفرد التحلي بها قبل أن يتمكن من إتقان فن الإلقاء والارتجال كالالتزام والانتظام والصبر.

يبدأ إقناع الآخرين والتأثير بهم والقدرة على تحفيزهم من خلال القدرة على التعبير عن الأفكار وإيصال المعنى الصحيح بفاعلية وقوة، ولهذا أصبحت مهارات الإلقاء والعرض والتقديم والخطابة والارتجال من أهم المهارات الأساسية التي يجب على أي محترف بعمله أن يتعلمها ويتقنها للتمكن من تحقيق أهدافه ولتحقيق حضور وتأثير يؤهله لاكتساب ثقة واحترام الحضور.

سيتمكن المتعلم خلال رحلته لإتقان فن الخطابة والإلقاء من التحدث بثقة وترك انطباع ذو مصداقية وتأثير إيجابي قوي وذلك عبر دراسة فن الخطابة والإلقاء وأسرار التأثير في الجمهور وكيفية التخطيط والإعداد الجيد للخطابات وتنظيم المعلومات بشكل تفاعلي ومنطقي وتصميم العرض التقديمي بشكل جذاب وملفت، بالإضافة إلى كيفية مواجهة رهبة المسرح والخوف من التحدث أمام الناس.

يعتبر فن الخطابة والإلقاء من أهم المهارات وأكثرها تأثيراً خاصة في السوق التنافسي الحالي، حيث يواجه كثير من المهنيين بعض التحديات المتعلقة بالتحدث أمام الناس والقدرة على إقناع أي جمهور بأي فكرة أو مشروع على سبيل المثال. ويُنصح باستخدام تواصل لفظي وغير لفظي قوي عن طريق تعلم فن الإلقاء والصوت وحركة الجسد الصحيحة والاستخدام الأمثل لقدراتنا الصوتية والجسدية معاً.

وعلى قدر أهميته إلا أن فن الإلقاء والارتجال يعتبر من أصعب التجارب عند الكثير من الناس حيث يحتل الخوف من التحدث أمام الناس المركز الأول في قائمة أصعب المخاوف على مستوى العالم ولهذا أصبح تطوير فن الخطابة والإقناع أمراً أساسياً وفي غاية الأهمية والضرورة.

تعلم فن الإلقاء والخطابة في هذه الدورة المجانية من إدراك، والتي تتناول أيضاً كيفية التدريب الجيد لضمان أداء قوي ومؤثر وفن الخطابة والإلقاء وأسرار التأثير في الجمهور وطريقة تنظيم الخطابات وتكوين الخطابات الناجحة.

ستتعلم في هذا المساق

  • تصميم العرض التقديمي بشكل منظم
  • استخدام تواصل لفظي وغير لفظي قوي عن طريق تعلم حركة الجسد الصحيحة والاستخدام الأمثل لقدراتنا الصوتية
  • التحدث بثقة وترك انطباع ذو مصداقية وتأثير
  • تنظيم المعلومات بشكل تفاعلي ومنطقي
  • مواجهة الخوف من الخطابة وتحدي عقبات التحدث أمام الناس

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: أهمية الخطابة والتعامل مع رهبة التحدث أمام الناس

تتناول هذه الوحدة أهمية وتأثير تطوير مهارات الخطابة على الحياة العملية والشخصية ومراحل تطور الخطابة على مدار السنين ومصادر مخاوف الناس من الخطابة وكيفية التعامل معها

+
الوحدة الثانية: التخطيط والإعداد الجيد للخطابات

ستتعرّف في هذه الوحدة على أهمية دراسة الحضور ومدى تأثير ذلك على بناء خطاب مؤثر وكيفية بناء محتوى جديد عن طريق الدراسة المسبقة والبحث الجيد وكيفية وضع أهداف واضحة للخطابات

+
الوحدة الثالثة: البناء القوي للخطابات الناجحة وأساسيات الإقناع

التعرف على الطريقة الأمثل لبناء خطاب قوي وكيفية جذب انتباه الحضور وترك انطباع قوي من أول دقيقة في خطابك وأساسيات الإقناع وكيفية استخدامها في الخطابة

+
الوحدة الرابعة: أساسيات الإلقاء بثقة والتدريب الفعال

تشرح هذه الوحدة كيفية استخدام نبرة الصوت وحركات الجسد كأدوات قوية لتوصيل الرسالة في الخطابة، بالإضافة إلى استخدام السرد القصصي بطريقة جذابة والتدريب كعامل أساسي لضمان نجاح الخطابات والتعامل مع المواقف والأسئلة الصعبة

اقرأ المزيد

فريق المساق

ياسمين الباز
ياسمين الباز

ياسمين الباز هي خبيرة متخصصة بمجال الخطابة والخطاب التنفيذي. تعد ياسمين متحدثة عالمية محترفة بخبرة تتعدى العشر سنوات وكانت مقدمة للعديد من الفاعليات العالمية ومتحدثة في الكثير من المؤتمرات . وقد قامت ياسمين بالمشاركة بخطاب تحفيزي عن قوة مهارات الخطابة على منصة TEDX عام ٢٠١٦. قامت ياسمين بتدريب العديد من التنفيذيين وذو الخبرة على مهارات الإلقاء والتحدث الجماهيري لأكثر من ٨ سنوات وقدمت أكثر من ٢٥٠ ورشة عمل وأكثر من ٦٠٠ جلسة كوتشينج على الخطابة خلال السنوات الماضية وقامت بالتحدث أمام أكثر من ١٠,٠٠٠ شخص من مختلف المجالات. تؤمن ياسمين أن للجميع الحق في التعبير عن أفكارهم بقوة وثقة وكان إيمانها بذلك هو الحافز الأساسي لكونها مدرب وكوتش متخصص للخطابة.

الجهة المقدمة

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×