حل المشكلات واتخاذ القرارات

هذا المساق جزء من تخصص الإبداع في العمل
اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٨/٠٩/١١
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب ساعتان
المستوى مستوى مبتدئ

حل المشكلات واتخاذ القرارات هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يتناول أسس تعريف المشكلات وكيفية التعامل معها بحكمة للوصول إلى حل مناسب يرضي جميع الأطراف المتأثرة بهذا القرار. بالإضافة إلى ذلك، يبيّن المساق فن حل المشكلات الاجتماعية والعملية بنجاح ويشرح خطوات حل المشكلات بشكل عام ليتمكن أي شخص من تطبيقها بكل سهولة ودون الحاجة للرجوع إلى خبير أو أخصائي.

يعد مساق حل المشكلات واتخاذ القرارات من أهم المساقات التطويرية التي تنظم طريقة تفكير الأفراد عند مواجهة المشكلات في جميع نواحي الحياة العملية والشخصية حيث يمكّن المساق الفرد ويساعده على أن يقارن بين مهارة حل المشكلة واتخاذ القرار من حيث الخطوات والعلاقة والترابط بينهما لاستخدام هذه المهارات في الوقت والمكان الصحيحين.

يستهل مساق حل المشكلات واتخاذ القرارات حديثه بتعريف المشكلة وشرح طرق تحديدها بدقة من خلال تحليل معلومات المشكلات التي يواجهها الإنسان في مختلف مجالات الحياة ووصفها بوضوح، ثم ينتقل إلى التحدث عن موهبة أو فن حل المشكلات وأهمية اكتساب هذه المهارة واستخدامها في الحياة العملية، بعد ذلك ينتقل إلى مراحل حل المشكلات واتخاذ القرارات الإدارية في بيئة العمل.

تشتمل خطوات حل المشكلات على ثلاث مراحل أساسية، ويتعيّن على الفرد فهم هذه المراحل وتطبيقها بحذافيرها ليصل إلى الدرجة المنشودة من الإبداع في حل المشكلات واتخاذ القرارات فيما يتعلق بأي موضوع كان. يساعد مساق حل المشكلات واتخاذ القرارات المتعلم على اكتساب هذه المهارة من خلال ممارسة تدريبات على اتخاذ القرار، مأخوذة من الواقع الذي نعيشه والمشكلات التي نواجهها بشكل يومي.

ترجع أهمية تطبيق نموذج حل المشكلات واتخاذ القرارات إلى تكرار ظهور المشكلات فى الحياة العملية بنفس أعراضها مما يكلف الكثير من الوقت والجهد والمال دون فائدة لذلك ظهرت الحاجة إلى تطبيق طرق علمية منظمة تساعد في حل المشكلات جذرياً وتمنع معاودة ظهورها في المستقبل، ويوفّر مساق حل المشكلات واتخاذ القرارات شرحاً لكيفية تنفيذ الحل المقترح للمشكلة المطروحة وتقييم نتائجه لاحقاً.

يتدرب المتعلم في هذا المساق على طرق حل المشكلات واتخاذ القرارات بداية من ظهور المشكلة بأعراضها الظاهرية ومعرفة أدوات تحديد المشكلة ثم كيفية العمل على تحليل أسباب تواجد المشكلة باستخدام وتطبيق الأدوات الأساسية المختلفة للوصول إلى تحديد أكثر عمقاً للمشكلة وكيفية وضع الحلول المناسبة للسيطرة عليها من جذورها حتى يتم الاتفاق على أفضل القرارات لتطبيقها ووضع خطة عمل لتنفيذها ومتابعتها وتقييم فاعليتها.

كما يمارس طرق التفكير الإبداعي فى اتخاذ القرارات ويتعرف على معايير اتخاذ القرارات الفعالة وآلية تنفيذها من خلال تطبيق نموذج حل المشكلات بمراحله الثلاث ليتمكن من حل المشكلات واتخاذ القرارات الإدارية.

اكتشف كيف تقارن بين مهارة حل المشكلة واتخاذ القرار من حيث الخطوات والعلاقة والترابط بينهما في هذه الدورة المجانية من إدراك، والتي تتناول أيضاً تدريبات على اتخاذ القرار وكيفية استخدام أساليب بحث وتحليل الأسباب الجذرية للمشكلات والإبداع في حل المشكلات واتخاذ القرارات.

ستتعلم في هذا المساق

  • أسس تعريف المشكلات
  • تطبيق نموذج حل المشكلات بمراحله الثلاث
  • طرق تحديد المشكلة بدقة
  • استخدام أساليب بحث وتحليل الأسباب الجذرية للمشكلات
  • طرق التفكير الإبداعى فى اتخاذ القرارات وآلية تنفيذها
  • معايير اتخاذ القرارات الفعالة
  • كيفية تنفيذ الحل المقترح وتقيييم نتائجه لاحقا

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: تعريف المشكلة وتحديدها

تتناول هذه الوحدة كيفية تحليل معلومات المشكلات ووصفها بوضوح

+
الوحدة الثانية: مراحل وخطوات حل المشكلة

ستتعرّف في هذه الوحدة على طرق حل المشاكل والمراحل الثلاث لحلها وكيفية تطبيق حل المشكلات في كل مرحلة

+
الوحدة الثالثة: أدوات حل المشكلة

التعرف على الأدوات الأساسية المستخدمة لحل المشكلة وتشمل أداة عظم السمكة وأداة درجات التأييد، إلى جانب التعرف على كيفية تطبيق خطوات العصف الذهني والعصف الكتابي

+
الوحدة الرابعة: اتخاذ القرارات وخطة تنفيذها

تشرح هذه الوحدة مهارة اتخاذ القرار السليم من خلال تحديد الحلول المناسبة والطرق الفضلى لاتخاذ القرارات ووضع خطة لتنفيذ القرارات وتقييمها ومتابعتها، بالإضافة إلى تجنب الأخطاء الشائعة في اتخاذ القرارات

اقرأ المزيد

فريق المساق

ثابت محمد
ثابت محمد

ثابت يعمل في التدريب والتطوير لأكثر من ١٨ عاما، وقضى معظم ذلك الوقت في أدوار وظيفية عليا مع مجموعة متنوعة من الشركات. وهو من ذوي الخبرة في مجال التعليم والاستشارات, مع مجموعة واسعة من الخبرة في العمل مع القطاعين العام والخاص في المملكة العربية السعودية. في دوره كمدير للتدريب والتطوير في أكاديمية العبيكان للمعرفة ، ثابت هو المسؤول عن إجراء تحديد الاحتياجات التدريبية بالتنسيق مع المديرين والمشرفين في جميع أنحاء العبيكان. وكان لـ ثابت دور فعال في خلق المناهج الدراسية لـ ١٣ مجالات وظيفية مختلفة في الأعمال. وقد أدخل ثابت أيضا قياس فاعلية التدريب في العبيكان. وقبل انضمامه إلى العبيكان، عمل ثابت لعدة سنوات منصب مدير التدريب في ExecuTrain، وهي منظمة عالمية التدريب وبعد ذلك منصب مدير تطوير الأعمال والمدير التنفيذي لزدني، وهي منظمة التدريب المعروفة في المملكة العربية السعودية. ثابت هو مدرب ومستشار معتمد من مايكروسوفت. ثابت هو مدير مشاريع معتمد PMP ومدرب لبرنامج مهارات الأعمال المعتمدة (رابطة ممارسي الأعمال البريطانية).

محمد أسعد
محمد أسعد

محمد هو مدير تطوير نظم الإدارة بأكاديمية العبيكان للمعرفة وهو مدرب هذا المساق، محمد حاصل على الدراسات العليا فى التربية بعد حصوله على درجة الليسانس فى الأدب الإنجليزى من جامعة المنصورة . حصل محمد ايضا على شهادة مراجع فى نظم ادارة الجودة (الأيزو ٩٠٠١) من الجمعية الكندية للمقاييس، كما حصل على الشهادة الدولية فى السلامة والصحة المهنية من مجلس الامتحانات الوطنية في السلامة والصحة المهنية ببريطانيا بالإضافة الى العديد من الشهادات المعتمدة فى أنظمة ادارة البيئة وسلامة الغذاء والسلامة والصحة المهنية. خلال العشر سنوات السابقة عمل محمد بقسم نظم الإدارة المتكاملة بشركة العبيكان الوباك وساهم فى حصول الشركة على العديد من شهادات الأيزو الخاصة بادارة الجودة ٩٠٠١، ونظام ادارة البيئة (أيزو ١٤٠٠١) ونظام سلامة الغذاء (ايزو ٢٢٠٠٠) ونظام السلامة والصحة المهنية (OHSAS ١٨٠٠١) وحاليا يعمل محمد بأكاديمية العبيكان للمعرفة على تدريب نظم الإدارة لعملاء الشركة بدءا من تدريبهم على بناء نظام ادارة متكامل داخل الشركة يحق متطلبات ومعايير كل نظام من أنظمة الإدارة المطبقة وتدريب العاملين على تنفيذ تلك المعايير خلال مراحل انتاج المختلفة وتحقيق متطلبات العملاء وتدريب فريق منهم على طرق المراجعة الداخلية لكل نظام بما يضمن التطور المستمر لأداء الشركة.

الجهة المقدمة

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×