أسس التربية السليمة

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٧/٠٢/٢٠
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب ساعتان
المستوى مستوى مبتدئ

تُشكِّل السنوات الأولى فترة التطوُّر الأكثر درامية في حياة الفرد. وفي نفس الوقت، فهي تعتبر السنوات الأكثر ضعفاً في حياته. إذا كان الطفل محاطاً بالتأثيرات الداعمة والإيجابية فمن المرجح أن يكون قادراً على الصمود والازدهار. تعتمد هذه النتائج إلى حدٍ كبير على مدى جاهزية الأُسر والعائلة، وخاصةً مقدمي الرعاية الأولية المعنيين بتقديم الرعاية للأطفال الصغار والاستجابة لهم، بالإضافة الى قدرتهم على إدارة احتياجات أطفالهم من الولادة وما بعدها

يهدف هذا المساق لزيادة الوعي لدى الآباء والأمهات وغيرهم من مقدمي الرعاية عن الأسس السليمة للتربية. لا يُعنى هذا المساق بما يبدو بديهياً من حيث تربية الأطفال فقط بل يتطرق الى ما تدعمه البحوث والأدلة العلمية.

ستتعلم في هذا المساق

  • الأسبوع الأول: تحديد أسس المساق من خلال مناقشة بعض الموضوعات مثل الأمومة، الأبوة، تطور الطفل
  • والتنشئة الأخلاقية
  • الأسبوع الثاني: أساسيات تربية الأطفال والتأديب بما فيها التعامل مع الأطفال العنيدين
  • الأسبوع الثالث: تناول موضوعات خاصة في تربية الأبناء كالتعامل مع المراهقين وتأثير ألعاب الفيديو
  • الأسبوع الرابع: تربية الأبناء والمجتمع وكيفية تنشئة الأطفال ليصبحوا ناجحين

المتطلّبات الأساسية

  • لا يوجد

فريق المساق

الدكتور هشام حمودة
الدكتور هشام حمودة

د. هشام حمودة أستاذ مساعد في كلية الطِب في جامعة هارفارد الامريكية، واستشاري الطب النفسي في مستشفى الأطفال في بوسطن ونائب رئيس الجمعية الدولية للطب النفسي للأطفال والمراهقين. وهو أيضا مستشار مع منظمة الصحة العالمية في الصحة النفسية للاطفال و المراهقين. بعد التخرج من كلية الطب، أكمل د.هشام حمودة تدريبه في الطب النفسي بجامعة هارفارد الأمريكية ثم حصل على شهادة التخصص في طب نفس الأطفال والمراهقين من نفس الجامعة العريقة. وهو أيضا حاصل على درجة الماجستير في الصحة العامة من هارفارد ولديه أكثر من ٣٠ بحث علمي منشور. د.هشام حاصل على عدة جوائز أكاديمية للعلماء المتميزين من جامعة هارفارد، ومستشفى الأطفال ببوسطن، والرابطة العالمية للطب النفسي للاطفال والمراهقين، والأكاديمية الأمريكية لطب نفس الأطفال والمراهقين والرابطة الأمريكية للطب النفسي. Facebook: http://www.facebook.com/Heshamoda٢ Twitter: @heshamoda

رندا دله
رندا دله

لبنانية الأصل، نشأت وترعرعت في الكويت. وتعيش حالياً في فانكوفر، كندا. درست وتخرجت من جامعة "ماكجيل" بشهادة بكالوريوس في الآداب تخصص علم النفس مع تخصص فرعي مزدوج في التعليم والعلوم العصبية السلوكية. وتقوم حالياً بإستكمال الماجستير في العلوم لعلم النفس التطبيقي، وبالتحديد التخصص في الصحة النفسية في جامعة "ليفربول". عملت كمساعدة مدرس في حضانة "مذركير" في الكويت، وكذلك في المدرسة الثانوية "سنتنيل ريجونال" في كندا حيث ساهمت في تعليم وإرشاد الطلاب، بعدها عملت في شركة "ب س ل" وكذلك شركة "اي ب ام" العالمية، بالإضافة الى أنها عملت في المختبر الإكلينيكي في جامعة "ماكجيل" كمتطوعة. حاليا تعمل في مجال الأبحاث في”علوم إعادة التأهيل” في جامعة "برتش كولومبيا". ساهمت بعدة دورات كمساعدة استاذ للمساق "الصحة النفسية للطفل" التي قدمت من قِبل إدراك.

حلا حتاملة
حلا حتاملة

تعمل في مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية ضمن فريق الأبحاث وتطوير البرامج ومسؤولة عن كل ما يتعلق في مجال الطفولة المبكرة. حصلت على ماجستير في ادارة التنمية من جامعة لندن للإقتصاد والعلوم السياسية كما حصلت على شهادتي بكالوريوس، احداهما في هندسة الحاسوب من جامعة اليرموك في الأردن والأخرى في العلوم والفنون التطبيقية من جامعة روتشيستر انستيتوت للتكنولوجيا في نيويورك، الولايات الأمريكية المتحدة. حلا حتاملة عضو في عدد من الجمعيات والشبكات مثل برنامج منحتي.

الجهة المقدمة

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×