مبادئ البحث في العلوم الحيوية

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٨/٠٧/٠١
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب ساعتان
المستوى مستوى مبتدئ

مبادئ البحث في العلوم الحيوية هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يتناول أساليب البحث العلمي و مناهج البحث بطريقة فعالة للوصول إلى النتيجة المطلوبة، وهي جزء مهم من تخصص علوم طبية حيوية الجامعي والذي يقوم بـ دراسة علم الأحياء الدقيقة الطبي و علم الأنسجة و علم الفيروسات السريرية و علم الأوبئة الوراثي ، بالإضافة إلى العلوم الطبيعية و العلوم الشكلية و العلوم الطبية وغيرها من العلوم .

وقد جاءت مبادئ البحث في العلوم الحيوية لحل مشكلة لدى الطلاب والباحثين بشكل عام، والتي تكمن بـ عدم القدرة على الوصول إلى المعرفة - وليس عدم المعرفة -، وتعد البحوث العلمية هي المصدر الأساسي لهذه المعرفة، كما يعتبر الإلمام بآخر المستجدات من بديهيات الممارسة العلمية في مجالات الأحياء ( البيولوجيا ) و الطب و الصيدلة في يومنا هذا، وتُعد الدراسات المنشورة في المجلات المحكمة أبجدية هذه الممارسة .

ويُعنى مساق مبادئ البحث في العلوم الحيوية بشرح أساسيات المنهجية العلمية ومبادئ البحث العلمي والإحصاء الحيوي ليتسنى للمشاركين في هذا المساق بتشكيل فهم أفضل في أذهانهم عن كيفية القيام بهذه البحوث من تحليل وتركيب، ويستخدم المحاضرون أمثلة حية عن دراسات منشورة في مجلات محكمة لمعرفة كيفية مقاربة نتائج الدراسة وكيفية تفسيرها.

كما يتطرق المحاضرون في مساق مبادئ البحث في العلوم الحيوية إلى توضيح أهم المصطلحات والتعريفات المتعلقة بهذا العلم وبيان مدلولاتها، وأهم هذه المفردات مفهوم البحث العلمي والأسلوب العلمي في البحث والوصف في الأسلوب العلمي ، وسيتم إعطاء لمحة عن الخطوات الرئيسية التي تمر فيها الدراسة العلمية المنهجية ابتداءً من السؤال البحثي وحتى النشر في المجلة المحكمة .

أيضا يتحدث مساق مبادئ البحث في العلوم الحيوية عن المشاكل التي قد تواجه الباحث أثناء إجرائه لعملية البحث ، و مقومات شرعية البحث و الفروض و مصادر المعلومات العلمية و أنواع البيانات و المقاييس الرقمية وطرق تلخيصها، كما يوضح الفرق بين دراسات المراقبة والدراسات التجريبية و أهمية السؤال البحثي وكيفية صياغته و اختبار الفرضية والخطأ في النتائج و مجال الثقة .

ويقوم بتقديم هذا المساق مجموعة من الأطباء والمتخصصين في مجال البحث العلمي وحملة شهادة الدكتوراة في محاولة لتوضيح الصورة لدى الطالب فيما يخص فكرة الدراسة المنهجية و كيفية كتابة بروتوكول البحث و لجنة الأخلاقيات و كيفية جمع البيانات ، بالإضافة إلى إجراء الاختبارات الإحصائية و تحليل النتائج و نشر الدراسة و كتابة الملخص (Abstract) و كتابة الأطروحة (Manuscript) و أنواع البحث العلمي و فوائد علم الأحياء .

ويتم تعليم مبادئ البحث في العلوم الحيوية في الجامعة لطلاب تخصص علوم طبية حيوية الجامعي بحيث يتمكن الطلاب من تطبيق خطوات البحث العلمي ومناهج البحث على جميع المواد التي يدرسونها والتي تشمل العلوم الطبيعية و العلوم الشكلية و العلوم الطبية ، بالإضافة إلى علم الأحياء الدقيقة الطبي و علم الفيروسات السريرية و علم الأوبئة الوراثي و علم الأنسجة .

سجّل الآن في هذه الدورة المجانية من إدراك لتتعرّف على مبادئ البحث في العلوم الحيوية و فوائد علم الأحياء و أنواع البحث العلمي و أساليبه المنهجية .

ستتعلم في هذا المساق

  • مبادئ البحث في العلوم الحيوية و أساسيات المنهجية العلمية و الإحصاء الحيوي .
  • أنواع البحث العلمي و ارتباطها بالعلوم مثل علم الأحياء الدقيقة الطبي و علم الفيروسات السريرية و علم الأوبئة الوراثي .
  • متطلبات دراسة تخصص علوم طبية حيوية .
  • مصطلحات هامّة في البحث العلمي و مناهج البحث .

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: مصطلحات وتعاريف

تتناول هذه الوحدة مفهوم البحث و الأسلوب العلمي و الملاحظة و الوصف في الأسلوب العلمي ، بالإضافة إلى مشكلة البحث و مقومات شرعية البحث و الفروض و مصادر المعلومات العلمية .

+
الوحدة الثانية: تصميم الدراسات

ستتعرّف في هذه الوحدة على دراسات المراقبة و الدراسات التجريبية .

+
الوحدة الثالثة: أنواع البيانات وطرق تلخيصها

التعرف على أنواع البيانات و المقاييس و المقاييس الرقمية .

+
الوحدة الرابعة: السؤال البحثي

تتطرق هذه الوحدة إلى أهمية السؤال البحثي و كيفية صياغته و اختبار الفرضية و الخطأ في النتائج ومجال الثقة .

+
الوحدة الخامسة: الخطوات العملية لإنجاز البحث العلمي

تتحدث هذه الوحدة عن فكرة الدراسة و كيفية كتابة بروتوكول البحث و لجنة الأخلاقيات و جمع البيانات ، بالإضافة إلى إجراء الاختبارات الإحصائية و تحليل النتائج ونشر الدراسة و كتابة الملخص ( Abstract ) وكتابة الأطروحة ( Manuscript ).

اقرأ المزيد

فريق المساق

د. مهند ملك
د. مهند ملك

مؤسس ورئيس مجلس إدارة "الباحثون السوريون"، حاصل علي بكالوريوس في الكيمياء الحيوية من جامعة ديجون بفرنسا، ودرجة ماستر ودكتوراه بعلم البيولوجيا الجزئية والخلوية والسرطان من جامعة ليون في فرنسا. عمل في البحث العلمي في مجال الدسم والسرطان في معهد بابراهم للأبحاث في كامبريدج إنكلترا وانتقل حديثاً ليعمل في مجاله بمعهد لايبنز للأبحاث الصيدلية الجزيئية في برلين ألمانيا. ومديراً مؤسساً لشركة كامسكرين للدراسة الجينية.

د. عمرو زيتاوي
د. عمرو زيتاوي

معد محتوى علمي في قسم الطب في "الباحثون السوريون" ومدير لقسم التسجيل الصوتي، طبيب أخصائي في طب الأسنان وجراحتها ويعمل في الوقت الحالي على بحثه لنيل درجة الماجستير في طب الأسنان من جامعة تشرين في سورية، بالإضافة لإشرافه على الشؤون العلمية في الكلية.

د. عامر صالح
د. عامر صالح

عضو مؤسس في مجلس إدارة الباحثون السوريون وطبيب مقيم باختصاص أمراض القلب والأوعية في مستشفى تشرين الجامعي في سورية يحضر لنيل درجة الماجستير من الجامعة نفسها. شغل عدة أعمال في مجال البحوث والاستشارات المجتمعية والترويج الصحي في سورية.

الجهة المقدمة

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×