مبادئ البحث في العلوم الحيوية

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٨/٠٧/٠١
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب ساعتان
المستوى مستوى مبتدئ

المشكلة لا تكمن في عدم المعرفة، بل في عدم القدرة على الوصول إلى المعرفة! والبحوث العلمية هي المصدر الأساسي لهذه المعرفة. كما يعتبر الإلمام بآخر المستجدات من بديهيات الممارسة العلمية في مجالات الاحياء (البيولوجيا) والطب والصيدلة في يومنا هذا، وتُعد الدراسات المنشورة في المجلات المحكمة أبجدية هذه الممارسة.

يُعنى المساق بشرح أساسيات المنهجية العلمية ومبادئ البحث العلمي والإحصاء الحيوي ليتسنى للمشاركين فيه تشكيل فهم أفضل عن كيفية القيام بهذه البحوث وفهمها. سيستخدم المحاضرون أمثلة حية عن دراسات منشورة في مجلات محكمة لمعرفة كيفية مقاربة نتائج الدراسة وكيفية تفسيرها. كما سيتطرقون إلى أشيع المفردات التي تستخدم في الدراسات ومدلولاتها. وسيتم إعطاء لمحة عن الخطوات الرئيسية التي تمر فيها الدراسة ابتداء من السؤال البحثي حتى النشر في المجلة المحكمة.

فريق المساق

د. مهند ملك
د. مهند ملك

مؤسس ورئيس مجلس إدارة "الباحثون السوريون"، حاصل علي بكالوريوس في الكيمياء الحيوية من جامعة ديجون بفرنسا، ودرجة ماستر ودكتوراه بعلم البيولوجيا الجزئية والخلوية والسرطان من جامعة ليون في فرنسا. عمل في البحث العلمي في مجال الدسم والسرطان في معهد بابراهم للأبحاث في كامبريدج إنكلترا وانتقل حديثاً ليعمل في مجاله بمعهد لايبنز للأبحاث الصيدلية الجزيئية في برلين ألمانيا. ومديراً مؤسساً لشركة كامسكرين للدراسة الجينية.

د. عمرو زيتاوي
د. عمرو زيتاوي

معد محتوى علمي في قسم الطب في "الباحثون السوريون" ومدير لقسم التسجيل الصوتي، طبيب أخصائي في طب الأسنان وجراحتها ويعمل في الوقت الحالي على بحثه لنيل درجة الماجستير في طب الأسنان من جامعة تشرين في سورية، بالإضافة لإشرافه على الشؤون العلمية في الكلية.

د. عامر صالح
د. عامر صالح

عضو مؤسس في مجلس إدارة الباحثون السوريون وطبيب مقيم باختصاص أمراض القلب والأوعية في مستشفى تشرين الجامعي في سورية يحضر لنيل درجة الماجستير من الجامعة نفسها. شغل عدة أعمال في مجال البحوث والاستشارات المجتمعية والترويج الصحي في سورية.

الجهة المقدمة

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×