إدارة العمليات

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠٢٠/٠٩/٠٧
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب 5 ساعات
المستوى مستوى متوسط

إدارة العمليات هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يساعد المتعلم على استيعاب أهم المفاهيم و والمهام الرئيسية المتعلقة بموضوع إدارة العمليات، ليتمكن من شق طريقه المهني في هذا المجال بنجاح وممارسة مسؤولياته وصلاحياته بالشكل الصحيح وفي الوقت والمكان المناسبين. إضافةً إلى ذلك، يوضح المساق أهمية إدارة العمليات والأجزاء الرئيسية فيها وكيفية تصميم وتطوير المنتجات والخدمات في المؤسسة.

تكمن أهمية إدارة العمليات في تحقيق التكامل بين الأقسام المختلفة للمؤسسة، وتُعَد إدارة العمليات من المواضيع الهامة التي تُعنى بها المؤسسات والشركات الكبرى تدور تفاصيل عملها حول كيفية تقديم الخدمات وإنتاج البضائع والسلع لتشمل عدداً من الجوانب، ابتداءً من تصميم المنتجات وإدارة المستودعات والمخازن وحتى تحسين وتطوير أداء إدارة العمليات في الشركات.

تُمثل إدارة العمليات حلقة الوصل بين جميع الوظائف داخل المؤسسات والشركات الكبرى، ومن الضروري جداً الوعي التام بجميع مهام إدارة العمليات ومسؤوليات مدير العمليات كي تسير الوظائف بكل سلاسة دون مواجهة أي عقبات. تشمل هذه الوظائف، تحصيل الموارد بجميع أشكالها مثل الموارد البشرية والمواد الخام والآلات والمعلومات وحتى الأموال والوظائف التحويلية.

تأتي الوظائف التحويلية كمرحلة أخيرة للعمليات وهي تعمل على تحويل الموارد المختلفة للمؤسسة إلى خدمات ومنتجات ذات قيمة ليستفيد منها الزبون. من ضمن الوظائف التحويلية في المؤسسة، تصميم وتطوير المنتجات والخدمات وطرق إنتاجها وتحضيرها ومن ثم القيام بإنتاجها ومراقبة الجودة في حالة المنتجات وإدارة المستودعات والمخازن والشحن والتوصيل إلى الزبائن.

ظهر الاهتمام بموضوع إدارة العمليات حديثاً، ليس فقط لإدارة كيفية إنتاج البضائع والخدمات وإنما لدراسة العمليات الخدماتية والإنتاجية ومحاولة تقديمها بأفضل جودة وأعلى قيمة لضمان الحصول على رضا الزبون. حيث أن العمليات القائمة داخل المؤسسات والشركات الكبرى هي الجهة التحويلية التي تعمل على تحويل أفكار المؤسسة والشركة إلى خدمات ومنتجات يستفيد منها الزبون.

يهدف مساق إدارة العمليات إلى توضيح المفاهيم الأساسية المستخدمة في هذا المجال والتي تتضمن مفهوم سلسلة التزويد ونموذج عظم السمكة ومفهوم كايزن والمقصود به طرق تطبيق التحسينات على الأداء بشكل مستمر. بالإضافة إلى مهام إدارة العمليات وتحليل طرق العمل وتصميمها وكيفية وضع إستراتيجيات العمليات ضمن معايير محددة وفهم أساسيات الإنتاج وإدارة المخزون.

كما سيتعرف المتعلم على بعض الأدوات المستخدمة في تصميم وإعادة هيكلة إدارة العمليات في الشركات والمؤسسات وكيفية تطوير طرق إدارة العمليات في مجال الخدمات والتصنيع ورفع كفاءتها والتقليل من الفاقد خلال تنفيذها. إلى جانب تصميم مساقات العمل وكيفية تقييمها وما هي مقاييس الأداء لزيادة الإنتاجية وإيصال الخدمات إلى العميل بأعلى مستوى جودة.

لا تُفوّت هذه الدورة المجانية من إدراك فهي فرصتك في تعلّم كل ما تحتاج لمعرفته حول إدارة العمليات مثل مفاهيم كايزن ونموذج عظم السمكة، والإجابة عن جميع أسئلتك فيما يتعلق بمدى ضرورة إدارة العمليات وحاجة المؤسسة لها ومن هم المسؤولون عن إدارة العمليات فيها وما هي أدوار كلِّ منهم.

ستتعلم في هذا المساق

  • المفاهيم الأساسية المستخدمة في إدارة العمليات
  • الأدوات المستخدمة في تصميم وإعادة هيكلة إدارة العمليات في الشركات والمؤسسات
  • كيفية تقييم إدارة العمليات ومقاييس الأداء
  • مهام إدارة العمليات ومسؤوليات مدير العمليات
  • أهمية إدارة العمليات والأجزاء الرئيسية فيها
  • خطوات وضع إستراتيجية إدارة العمليات
  • كيفية تصميم وتطوير المنتجات والخدمات في المؤسسة
  • تطوير طرق إدارة العمليات وتصميم مساقات العمل
  • إدارة سلسلة التزويد ونموذج عظم السمكة
  • أساسيات إدارة المستودعات والمخازن
  • طرق تطبيق التحسينات بشكل مستمر (كايزن)

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: مقدّمة إلى إدارة العمليات

تتناول هذه الوحدة العمليات وكيفية إدارتها ودور مدير العمليات وأين نجده وما هي أهم العناصر اللازمة لنجاح العمليات وما هي الأعمدة الأربعة في العمليات.

+
الوحدة الثانية: إستراتيجية العمليات (Direct)

تتحدث هذه الوحدة عن طرق وتصميم العمليات وأدوات التصميم واللغات المتعارف عليها لتصميم طرق العمل.

+
الوحدة الثالثة: التصميم (Design)

ستتعرّف على كيفية تصميم العمليات والتي تتلخص في تصميم المنتجات والخدمات وطرق العمل ومواقع العمل.

+
الوحدة الرابعة: تجهيز وتسليم المنتجات والخدمات (Deliver)

تتعرّف في هذه الوحدة على أهم الوظائف والأجزاء التي من خلالها يتم بناء المنتجات والخدمات وكيف يتم تخزينها وشراء مكوناتها ومن ثم تسليمها إلى العملاء، بالإضافة إلى أهم أسس التخطيط لهذه العمليات وأنواعها.

+
الوحدة الخامسة: التطوير (Develop)

تتطرق هذه الوحدة إلى جزء مهم في إدارة العمليات ألا وهو تطوير العمليات وأدائها وما هي النواحي الإدارية التي يتم عن طريقها تطوير العمليات وما هي بعض الأدوات والمجالات الحديثة المستخدمة لتطوير العمليات ورفع كفاءتها والتقليل من الفاقد خلال تنفيذها.

اقرأ المزيد

فريق المساق

بلال أبو الزيت
بلال أبو الزيت

المهندس بلال ابو الزيت أكثر من ٢٠ سنة خبرة في الإدارة، وإدارة المشاريع، وتأسيس مكاتب إدارة المشاريع، وتطبيق أنظمه التخطيط المؤسسي ERP ، و إعادة هندسة الإجراءات، حاصل على شهاده البكالوريوس من جامعه العلوم والتكنولوجيا الأردنية في الهندسة الميكانيكية، بالإضافة إلى دبلوم عالي في نظم المعلومات الإدارية وحاصل على الماجستير في إداره الأعمال من جامعه ورك Warwick ا لبريطانية، كذلك حاصل على شهادات مهنية من معهد إداره المشاريع الأمريكية مثل شهادة إداره المشاريع المهنية PMP، وشهادة تحليل الأعمال المهنية PBA، وشهادة مستشار معتمد CMC، وشهادة التخطيط الاستراتيجي باستخدام بطاقات التوازن. يعمل بلال حاليا مستشار ومدير عام لشركة Vectors CS للاستشارات و التدريب و يمتلك خبرة بإدارة وقيادة العديد من المشاريع في منطقه الشرق الأوسط وشمال افريقيا والخليج العربي، وأوروبا والولايات المتحدة، على سبيل المثال لا الحصر مشاريع في تطبيق أنظمه وأتمته الشركات. يقدم بلال العديد من الدورات والمؤتمرات المحلية والعالمية، وهو عضو في معهد إدارة المشاريع وجمعية المستشارين والمدربين الإداريين.

برعاية

انضم الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×