معرفة بلا حدود

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٨/٠٧/٢٧
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب ساعتان
المستوى مستوى مبتدئ

معرفة بلا حدود هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يتناول مفهوم المعرفة المفتوحة ودور التعليم المفتوح في تقدّم وتطور مجتمعاتنا، والمصادر التعليمية المفتوحة مع المصادر التربوية المفتوحة على حدٍّ سواء، ويذكر أسماء بعض المنظمات الدولية الداعمة للموارد التعليمية المفتوحة، كما يعطي أمثلة على برامج مفتوحة المصدر وتطبيقات مفتوحة المصدر كـ مرجعيات .

ومن خلال انضمامك إلى مساق معرفة بلا حدود سوف تتاح لك الفرصة على التعرف إلى طبيعة المعرفة المفتوحة بشكل عام، والمصادر المفتوحة للمعلومات ومجالات التعليم المفتوح وإمكانياته وإدراك منطلقاته ومفارقاته بما يخوّل لك فيما بعد الانخراط الفعّال في الحراك العالمي لإنتاج المعرفة والعلم والمعلومات بما يفيد الإنسان والمجتمع الذي نعيش فيه من خلال الرجوع إلى موارد التعلم.

وربّما يكون الهدف الأسمى من مساق معرفة بلا حدود هو المساهمة في إرساء أسس حوار عالمي يلغي الحدود ولو جزئياً، حوار يكون للإنسان العربي نصيب فعّال فيه، حيث يساعد المتلقي العربي بأن يكون مواطناً رقمياً مستنيراً واعياً ومتواصلاً مع العالم في إطار حضاري يقوم على احترام حقوق المبدعين والمنتجين للمعرفة والعلم دون السقوط فيما هو محظور أخلاقياً وقانونياً.

ويتناول مساق معرفة بلا حدود خاصيات المصادر المفتوحة للمعلومات حيث يرجع أولاً إلى نشوء حركة "المفتوح" ويعرض جوانبها ومظاهرها المختلفة، إذ يبدأ بالبرمجيات المفتوحة المصدر ثم ينتقل إلى الموارد التعليمية المفتوحة ثم الوصول الحر وحتى البيانات المفتوحة ، كما يذكر مزايا المصادر المفتوحة وأهميتها ودورها الأساسي في حياتنا خصوصاً في عصر التكنولوجيا .

ويتطرق مساق معرفة بلا حدود أيضاً إلى أمر الرخص المفتوحة والتي تمثل الإطار القانوني الذي تستند إليه المصادر المفتوحة ، ويوضح كيفية الاختيار الموضوعي من بين الرخص المفتوحة المتاحة ويتحدث عن تطور المساقات الإلكترونية المفتوحة والبيانات المفتوحة، كما يشرح مفهوم الحوكمة الإلكترونية ويعطي بعض الأمثلة على برامج مفتوحة المصدر و تطبيقات مفتوحة المصدر لتوضيح الصورة.

ولن ننسى الحديث عن حقوق النشر والتأليف والحقوق المتروكة ونظرية مأساة المشاع وتحوّلها إلى إبداع المشاع ورخص المشاع الإبداعي كحل جذري لإعطاء إمكانية التشارك مع المحافظة على حقوق المؤلف وملائمتها "كل الحقوق محفوظة" بالنسبة للعديد من المجالات ورخص المشاع الإبداعي.

ويتواصل هذا المساق بعرض آليات الابتكار المفتوح والابتكار على أساس الاستثمار الخاص والعمل الجماعي، وينتهي إلى تفسير طريقة خلق الثروة عبر المنصة أو الأسواق متعددة الجوانب والتي تمكّن من انتفاع الأفراد والشركات بصفة مجانية من العديد من الخدمات، ويتحدث عن الإمكانيات والفرص التي تتيحها هذه المنصات في تحقيق ذلك والفرق بينها وبين الأسواق التقليدية .

سجّل الآن في هذه الدورة المجانية من إدراك لتصل إلى معرفة بلا حدود من خلال التعرّف على موارد التعلم والمصادر التعليمية المفتوحة والمصادر التربوية المفتوحة إضافةً إلى مزايا المصادر المفتوحة والبرمجيات المفتوحة المصدر وكلّ ما يهمك في هذا الجانب.

ستتعلم في هذا المساق

  • إدراك الرابط الذي يصل الجوانب المتعددة لـ المصادر التعليمية المفتوحة .
  • كيفية الوصول إلى المحتويات و الموارد التعليمية المفتوحة .
  • الاختيار الموضوعي من بين الرخص المفتوحة المتاحة .
  • الوعي بـ الإمكانيات التي تتيحها المنصات في خلق الثروة والأرباح .
  • معرفة طبيعة المعرفة المفتوحة ومجالاتها وإمكانياتها وإدراك منطلقاتها ومفارقاتها

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: تعريف المعرفة المفتوحة والبرمجيات المفتوحة

تتناول هذه الوحدة مفهوم المعرفة المفتوحة ومقاربة أولية للمفتوح ونبذة تاريخية عنه وتقدُّم مجال المفتوح والإطار العام الذي ظهرت فيه البرمجيات المفتوحة وظهور البرمجيات الحرة والمفتوحة وآليات خلق الأرباح.

+
الوحدة الثانية: مجالات أخرى من عالم المفتوح

ستتعرّف في هذه الوحدة على الإطار العام للنشر العلمي وأنواع الوصول الحر والعوائق والمحفزات للوصول الحر وتعريف الموارد التعليمية المفتوحة والمنظمات الدولية الداعمة للموارد التعليمية المفتوحة، بالإضافة إلى تطور الموارد التعليمية المفتوحة والمساقات الإلكترونية المفتوحة واسعة الانتشار والبيانات المفتوحة والحوكمة الإلكترونية .

+
الوحدة الثالثة: الرخص المفتوحة

التعرف على حقوق النشر والتأليف والحقوق المتروكة ونظرية مأساة المشاع وتحوّلها إلى إبداع المشاع ورخص المشاع الإبداعي كحل لإعطاء إمكانية التشارك مع المحافظة على حقوق المؤلف وملائمتها "كل الحقوق محفوظة" بالنسبة للعديد من المجالات ورخص المشاع الإبداعي .

+
الوحدة الرابعة: الابتكار المفتوح والنموذج الاقتصادي

تتطرق هذه الوحدة إلى الابتكار على أساس الاستثمار الخاص والعمل الجماعي وأسباب المشاركة في الابتكار المفتوح والتوسيع في حدود المؤسسة الاقتصادية وتعدّي الربحية التجارية، إضافةً إلى المنصات أو الأسواق متعددة الجوانب والخاصيات الأساسية للأسواق متعددة الجوانب والفرق بين الأسواق متعددة الجوانب و الأسواق التقليدية ومشكلة "الدجاجة والبيضة".

اقرأ المزيد

فريق المساق

د. سناء الحربي
د. سناء الحربي

سناء الحربي استاذة تعليم عالي بجامعة سوسة (تونس) وهي مديرة المعهد العالي للمالية والجباية بسوسة  وعضوة في العديد من اللجان العلمية على مستوى الجامعة كما على المستوى الوطني. تمحورت أبحاث الدكتورة سناء الحربي في السنوات الأخيرة حول القيمة الاقتصادية والأسباب الاقتصادية التى تقف وراء نماذج الأعمال المفتوحة. كما اشتغلت حول الملكية الفكرية الجزئية وخلق المؤسسات الخاصة في إطار الاقتصاديات النامية. كما أن الدكتورة سناء الحربي متحصلة على كرسي اليونسكو للموارد التعليمية المفتوحة.

د. رؤوف الجزيري
د. رؤوف الجزيري

رؤوف الجزيري متحصل على شهادة الدكتوراه في إدارة الأعمال من جامعة بريست في فرنسا ويشغل حالياً خطة أستاذ مساعد في معهد الدراسات التجارية العليا في سوسة. وهو متحصل أيضا على شهادة الأستاذية في "التصرف المحاسبي" وعلى شهادة الدراسات العليا المتخصصة في "التصرف في المؤسسات الجامعية" وعلى شهادة الماجستير المتخصص في "التجارة الدولية وتكنولوجيا المعلومات" وعلى شهادة ماجستير البحث في "تسيير وبعث المؤسسات". انتُدِب منذ سنة ٢٠٠٢ كمتصرف مستشار ليشغل خطة رئيس مصلحة المحاسبة في جامعة الوسط في سوسة، كما شغل خطة مدير "المركز القطاعي للتكوين في مهن الخدمات بسوسة" في إطار التحاقه بوزارة التكوين المهني والتشغيل وذلك منذ سنة ٢٠٠٧ إلى سنة ٢٠١١. تتمحور بحوثه حول: الريادة، التصرف في جودة التعليم العالي، حوكمة الجامعات، التعليم المفتوح والموارد التعليمية المفتوحة.

الجهة المقدمة

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×