معرفة بلا حدود

معرفة بلا حدود

نبذة عن المساق

انضمامك لهذا المساق سوف يتيح لك الفرصة للتعرف إلى طبيعة المعرفة المفتوحة ومجالاتها وإمكانياتها وإدرك منطلقاتها و مفارقاتها بما يخول لك ( فيما بعد) الانخراط الفعال في الحراك العالمي لإنتاج المعرفة.

و الهدف الأسمى من هذا المساق هو المساهمة في إرساء أسس حوار عالمي يلغي و لو جزئيا الحدود. حوار يكون للإنسان العربي نصيب فعال فيه حيث يساعد المتلقي العربي بأن يكون مواطناً رقمياً مستنيراً واعياً ومتواصلاً مع العالم في إطار حضاري يقوم على احترام حقوق المبدعين و المنتجين للمعرفة دون السقوط فيما هو محظور أخلاقياً و قانونياً.

يتناول هذا المساق خاصيات المصادر المفتوحة حيث يرجع أولاً إلى نشوء حركة “المفتوح” ويعرض جوانبها ومظاهرها المختلفة. البداية تكون مع البرمجيات المفتوحة المصدر ثم الموارد التعليمية المفتوحة ثم الوصول الحر وحتى البيانات المفتوحة. يتطرق هذا المساق إلى الرخص المفتوحة التى تمثل الإطار القانوني الذي يسند المصادر المفتوحة. و يتواصل هذا المساق بعرض آليات الابتكار المفتوح وينتهي إلى تفسير طريقة خلق الثروة عبرالمنصة أو الأسواق متعددة الجوانب والتى تمكن من انتفاع الأفراد والشركات بصفة مجانية من العديد من الخدمات.


المتطلبات المسبقة

لا يوجد


ستتعلم في هذا المساق

في نهاية هذا المساق يكون المتعلم قادر على إدراك الرابط الذي يصل الجوانب المتعددة للمصادر المفتوحة حيث 
 سيتعرف على

  • كيفية الوصول الى المحتويات المفتوحة

  • الاختيار الموضوعي من بين الرخص المفتوحة المتاحة

  • الوعي بالامكانيات التي تتيحها المنصات في خلق الثروة والأرباح

  • وسيكون اجمالا استوعب طبيعة المعرفة المفتوحة ومجالاتها وإمكانياتها وأدرك منطلقاتها و مفارقاتها


طاقم المساق

د. سناء الحربي

سناء الحربي استاذة تعليم عالي بجامعة سوسة (تونس) وهي مديرة المعهد العالي للمالية والجباية بسوسة  وعضوة في العديد من اللجان العلمية على مستوى الجامعة كما على المستوى الوطني. تمحورت أبحاث الدكتورة سناء الحربي في السنوات الأخيرة حول القيمة الاقتصادية والأسباب الاقتصادية التى تقف وراء نماذج الأعمال المفتوحة. كما اشتغلت حول الملكية الفكرية الجزئية وخلق المؤسسات الخاصة في إطار الاقتصاديات النامية. كما أن الدكتورة سناء الحربي متحصلة على كرسي اليونسكو للموارد التعليمية المفتوحة.


د. رؤوف الجزيري

رؤوف الجزيري متحصل على شهادة الدكتوراه في إدارة الأعمال من جامعة بريست في فرنسا ويشغل حالياً خطة أستاذ مساعد في معهد الدراسات التجارية العليا في سوسة. وهو متحصل أيضا على شهادة الأستاذية في "التصرف المحاسبي" وعلى شهادة الدراسات العليا المتخصصة في "التصرف في المؤسسات الجامعية" وعلى شهادة الماجستير المتخصص في "التجارة الدولية وتكنولوجيا المعلومات" وعلى شهادة ماجستير البحث في "تسيير وبعث المؤسسات". انتُدِب منذ سنة 2002 كمتصرف مستشار ليشغل خطة رئيس مصلحة المحاسبة في جامعة الوسط في سوسة، كما شغل خطة مدير "المركز القطاعي للتكوين في مهن الخدمات بسوسة" في إطار التحاقه بوزارة التكوين المهني والتشغيل وذلك منذ سنة 2007 إلى سنة 2011. تتمحور بحوثه حول: الريادة، التصرف في جودة التعليم العالي، حوكمة الجامعات، التعليم المفتوح والموارد التعليمية المفتوحة.


أعلمني
عند إعادة طرح المساق
؟