التغذية والصحة

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٥/١٢/٠٦
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب ساعتان
المستوى مستوى مبتدئ

التغذية والصحة هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يبيّن أهمية الغذاء الصحي لجسم الإنسان والعلاقة بين الغذاء والصحة وأنواع التغذية المختلفة وطرق التغذية السليمة وتأثير التغذية المتوازنة على الصحة بشكل مباشر، إضافةً إلى برامج التغذية الصحية المتوازنة للكبار وبالمقابل برامج التغذية الصحية للأطفال ومشاكل زيادة الوزن وأسباب انتشارها في أنحاء العالم والتوعية بمخاطرها وكيفية تجنبها.

قد اعتدنا في مجتمعاتنا على تناول المأكولات في أي وقت وأي مكان والإكثار منها في معظم الأحيان، إذ نتناول الطعام دون أن ندرك تأثيره على صحتنا على المدى القريب أو البعيد، في حين أن كثير من البحوث العلمية تشير إلى أن للغذاء تأثيراً كبيراً على صحتنا اليوم وفي المستقبل لذلك فمن الضروري فهم طبيعة العلاقة بين الغذاء والصحة لنتمكن من التحكم بها كي لا يكون هذا التأثير سلبياً.

يحاول العديد من الأشخاص اتباع برامج التغذية الصحية المتوازنة ولكن في معظم الأحيان هنالك العديد من المغالطات والادعاءات المضللة التي قد تسيء إلى صحة الإنسان، فمنها ما يدّعي المساعدة على خسارة الوزن خلال فترة زمنية قصيرة بطريقة خاطئة قد تهلك الجسم دون فائدة على المدى الطويل، وغيرها الكثير من المغالطات المتداولة دون دراسة.

لكن للأسف نحن نفتقر للمعلومات الأساسية التي تمكننا من استيعاب علم التغذية والصحة لنتمكن من نقض المعلومات المغلوطة المشابهة لأعلاه.

تحت شعار "المعدة بيت الداء والحمية رأس الدواء"، سوف نتعلم في مساق التغذية والصحة أسس علم الغذاء ونتعرف بالمعلومات العلمية اللازمة لفهم واستيعاب أهمية الغذاء للحياة وتأثير التغذية المتوازنة على الصحة وأنواع التغذية وطرق التغذية السليمة المعتمدة على الهرم الغذائي، بالإضافة إلى أهم الأمور التي تخص صحة الإنسان من الغذاء والرياضة وارتباطهما المباشر بالصحة .

يغطي هذا المساق عدداً من المواضيع المهمة كـ المغالطات الغذائية الشائعة وبعض المعلومات عن النشويات والدهون والبروتينات والمكملات الغذائية والتغذية والرياضة ، كما سيتم عقد عدد من المقابلات مع خبراء في عدد من المواضيع، كـ أمراض الجهاز الهضمي وأمراض القلب والشرايين ، وسنتطرق إلى مفاهيم مرتبطة مباشرةً بالتغذية والصحة كـ النظام النباتي ومفهوم المكملات الغذائية .

إضافةً إلى أن المساق سيطرح مشكلةً جدّية تجوب العالم ألا وهي زيادة الوزن وسيقوم بـ التوعية بمخاطرها وبـ الأمراض التي يمكن أن تنتج عنها، وكيفية تجنب هذه المشكلة سواء كان ذلك للبالغين أم الأطفال، كما سيقترح مساق التغذية والصحة برامج مناسبة في التغذية الصحية للأطفال تساعد في نمو أجسامهم الصغيرة بطريقة سليمة.

من خلال مساق التغذية والصحة ستتمكن من إثراء معلوماتك الشخصية حول صحتك وكيفية الاهتمام بغذائك ومتابعة كمية أكلك بشكل دقيق، وستعرف أهم وأخطر الأمراض وأكثرها انتشاراً نتيجة سوء اختيار غذائك اليومي، وكيف يمكنك التغلب على شهواتك ومقاومة الملذات من خلال استبدال الأطعمة المليئة بالدهون والسكريات بأخرى مفيدة وشهية بنفس الوقت.

سجّل الآن في هذه الدورة المجانية من إدراك لتعرف مدى أهمية الغذاء الصحي لجسم الإنسان وكيفية اتباع نظام صحي ومتوازن دون ملل.

ستتعلم في هذا المساق

  • مقدّمة عن التغذية والصحة
  • كيفية المحافظة على صحة الانسان وارتباطها بالغذاء اليومي
  • التنبيه لأهم المغالطات الغذائية الشائعة وشرح المعلومات الغذائية الصحية
  • طرق التغذية السليمة وأنواع الطعام مثل النشويات والدهون والبروتينات
  • التغذية الصحية المتوازنة والنظام النباتي والمكملات الغذائية
  • التعريف بالجهاز الهضمي وأهم الأمراض التي تصيبه بسبب سوء التغذية
  • أمراض القلب والشرايين ومشاكل ضغط الدم ومرض ترقق العظام
  • التغذية الصحية للأطفال ومشاكل الوزن الزائد عندهم وعند البالغين

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: غذاء الإنسان وصحته وأهمية الرياضة في المحافظة على الصحة

تتناول هذه الوحدة معلومات غذائية قيّمة والتنبيه من أهم المغالطات الغذائية الشائعة وتُعرّف النشويات والدهون ودور الرياضة في الحفاظ على صحة الإنسان

+
الوحدة الثانية: النظام النباتي والمكملات الغذائية والجهاز الهضمي

ستتعرّف في هذه الوحدة على النظام النباتي والمكملات الغذائية والجهاز الهضمي والأمراض التي تصيبه بسبب سوء التغذية

+
الوحدة الثالثة: الأمراض الناتجة عن سوء التغذية

التعرف على الأمراض التي فيها خطر على صحة الإنسان مثل مرض ترقق العظام والأمراض السرطانية وأمراض القلب والشرايين إضافة إلى مشاكل ضغط الدم

+
الوحدة الرابعة: الوزن الزائد للبالغين والأطفال وعلم الجينات

تتطرق هذه الوحدة إلى مشكلة منتشرة في أنحاء العالم وهي الوزن الزائد سواء كانت للبالغين أو للأطفال، إضافةً إلى التعرف على علم الجينات

اقرأ المزيد

فريق المساق

دايانا طنوس
دايانا طنوس

أخصائية تغذية مسجلة بالاكاديمية الأميركية للتغذية وعلم الغذاء، متخصصة بالدعم الغذائي والغذاء في العناية الفائقة. درست علم الغذاء والتغذية في الجامعة الأميركية في بيروت وحصلت على الماجستير في غذاء الإنسان من جامعة نيو هايفن في الولايات المتحدة بالإضافة إلى التخصص في مستشفى ماساشوستس جنرل هوسبتل التابعة لكلية الطب لجامعة هارفرد. عملت دايانا لفترة خمس سنوات مع المرأة والطفل، وبعد انتقالها من الولايات المتحدة علَّمت في الجامعة الأميركية في بيروت. وهي الآن مديرة قسم التغذية في مركز كليمنصو الطبي.

الجهة المقدمة

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×