التغذية والصحة

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٥/١٢/٠٦
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب ساعتان
المستوى مستوى مبتدئ

في مجتمعاتنا، اعتدنا على تناول المأكولات في أي وقت وأي مكان، وبالإكثار منها في معظم الأحيان. نتناول الطعام من دون أن ندرك تأثيره على صحتنا على المدى القريب أو البعيد.

تشير البحوث العلمية إلى أن للغذاء تأثيراً كبيراً على صحتنا اليوم وفي المستقبل. العديد من الأشخاص يتبعون نظام غذائي صحي ولكن هنالك العديد من المغالطات والإدعاءات المضللة والتي قد تسيء إلى الشخص. منها ما يدعي المساعدة على خسارة الوزن أو التمتع بحياة طويلة وصحية. نحن نفتقر للمعلومات الأساسية لاستيعاب علم التغذية والغذاء لنقد المعلومات المتآتية.

تحت شعار "المعدة بيت الداء والحمية رأس الدواء"، سوف نتعلم في هذا المساق أسس علم الغذاء ونزودكم بالمعلومات العلمية اللازمة لفهم واستيعاب أهمية الغذاء لصحة الإنسان. سيغطي هذا المساق عدداً من المواضيع كالمغالطات الغذائية الشائعة وبعض المعلومات عن النشويات، والدهون، والبروتينات، والمكملات الغذائية، والتغذية والرياضة. كما وسيتم عقد عدد من المقابلات مع خبراء في عدد من المواضيع، كأمراض الجهاز الهضمي، أمراض القلب والشرايين.

سيحتوي المساق على اهم الأمور التي تهم صحة الانسان في غذائه، واهمية الرياضة وارتباطها مع صحة الانسان، كما سنتطرق الى مفاهيم تهم العديد من الناس حول العالم كالنظام النباتي ومفهوم المكملات الغذائية.

إضافة إلى أن المساق سيطرح مشكلة تجوب العالم، بالغين سواء أكانوا ام أطفال، ألا وهي زيادة الوزن والتوعية بمخاطرها وكيفية تجبنها.

انضم معنا في هذا المساق لتثري معلوماتك حول صحتك وكيفية الاهتمام بغذائك بشكل سليم، وتوعيتك حول اهم وأكثر الامراض خطرا نتيجة سوء اختيار الغذاء.

ستتعلم في هذا المساق

  • كيفية المحافظة على صحة الانسان وارتباطها بالغذاء اليومي
  • التنبيه لاهم المغالطات الغذائية الشائعة وشرح المعلومات الغذائية الصحية
  • التعرف على أنواع الطعام مثل النشويات, دهون, والبروتينات
  • سنقوم بالتطرق الى النظام النباتي والمكملات الغذائية
  • التعريف بالجهاز الهضمي واهم الامراض التي تصيبه بسب سوء التغذية
  • الشرح عن امراض القلب والشرايين ومشاكل ضغط الدم ومرض ترقق العظام
  • التعرف على اهم مشاكل الوزن الزائد عند البالغين والأطفال

المتطلّبات الأساسية

  • لا يوجد متطلبات مسبقة

مخطّط المنهج الدراسي

+
الأسبوع الأول: غذاء الانسان وصحته واهمية الرياضة في المحافظة على الصحة

في الاسبوع سيحتوي المساق على معلومات غذائية قيمة، والتنبيه من أهم المغالطات الغذائية الشائعة، والتعرف على النشويات والدهون، ودور الرياضة في الحفاظ صحة الانسان

+
الأسبوع الثاني: التعرف على النظام النباتي والمكملات الغذائية وشرح عن الجهاز الهضمي

في الأسبوع الثاني سنشرح ما هو النظام النباتي والتعريف بالمكملات الغذائية، إضافة ألى شرح موسع عن الجهاز الهضمي والأمراض التي تصيبه بسب سوء التغذية.

+
الأسبوع الثالث: التوعية بالأمراض الناتجة عن سوء التغذية كأمراض القلب والشرايين ومشاكل ضغط الدم

أما الأسبوع الثالث سيكون الحديث فيه عن الامراض التي تعج خطيرة على صحة الانسان مثل مرض ترقق العظام، والأمراض السرطانية، وأمراض القلب والشرايين، إضافة الى مشاكل ضغط الدم

+
الأسبوع الرابع: التوعية بمشكلة الوزن الزائد للبالغين وللأطفال، والتعرف على علم الجينات

يناقش الأسبوع الرابع مشكلة منتشرة في انحاء العالم وهي الوزن الزائد سواء اكانت للبالغين او للأطفال، إضافة الى التعرف على علم الجينات

اقرأ المزيد

فريق المساق

دايانا طنوس
دايانا طنوس

أخصائية تغذية مسجلة بالاكاديمية الأميركية للتغذية وعلم الغذاء، متخصصة بالدعم الغذائي والغذاء في العناية الفائقة. درست علم الغذاء والتغذية في الجامعة الأميركية في بيروت وحصلت على الماجستير في غذاء الإنسان من جامعة نيو هايفن في الولايات المتحدة بالإضافة إلى التخصص في مستشفى ماساشوستس جنرل هوسبتل التابعة لكلية الطب لجامعة هارفرد. عملت دايانا لفترة خمس سنوات مع المرأة والطفل، وبعد انتقالها من الولايات المتحدة علَّمت في الجامعة الأميركية في بيروت. وهي الآن مديرة قسم التغذية في مركز كليمنصو الطبي.

الجهة المقدمة

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×