علوم الأعصاب في حياتنا اليومية

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٩/١٢/٣١
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب 3 ساعات
المستوى مستوى متوسط

يُطرح مساق "علوم الأعصاب في حياتنا" بالتعاون مع المبادرة الفلسطينية لعلوم الأعصاب - جامعة القدس. سيغطي هذا المساق التعريف بأساسيات علوم الأعصاب من حيث التركيب والوظيفة، والصحة والمرض. سنقدم لكم في هذا المساق علوم الأعصاب في حلة جديدة نركز فيها على مواقف يومية وأمراض شائعة نسمع عنها باستمرار. في نهاية هذا المساق، نرجو أن تكون لديكم القدرة على النظر فيما حولكم، وتفسير كل ما ترونه من خلال أساسيات علوم الأعصاب التي سنعرضها هنا.

نأمل أن يؤثر ذلك إيجاباً على نمط حياتكم، وعلى قدرتم على التحكم في تفاصيلها بناءً على المعرفة والفهم. سيُعرض في هذا المساق أربعة مواضيع: (١) الدماغ والإشارات العصبية (٢) الحواسّ (٣) الحركة (٤) الإدراك

قمنا بتصميم هذا المساق ليناسب أي شخص لديه شغف واهتمام بعلوم الأعصاب بغض النظر عن خلفيته العلمية أو الثقافية. تنتشر الأمراض العصبية والنفسية في وطننا العربي بشكل كبير جداً، ويحيط بها هالة من الغموض والإبهام، وكذلك الوصمة الاجتماعية. عند إتمام هذا المساق، نرجو أن تكون لكم القدرة على تمييز بعض الأعراض المرضية المرتبطة بالجهاز العصبي ومعرفة أسسها العصبية، وربطها بجوانب من الحياة اليومية.

ستتعلم في هذا المساق

  • التركيب الوظيفي للجهاز العصبي والخلية العصبية.
  • الأسس العصبية للوظائف الحسيّة.
  • الأسس العصبية للحركة الجسدية.
  • التعلم والإدراك.
  • في كل من هـذه الموضوعات٬ سنتطرق إلى:
  • الوظيفة الطبيعية للجهاز العصبي.
  • أمثلة من حياتنا اليومية على وظائف الجهاز العصبي
  • الأمراض الناتجة عن اختلال وظائف الجهاز العصبي وبعض أعراضها.

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: الدماغ والإشارات العصبية

تركيب الجهاز العصبي والخلية العصبية. - التواصل الكيميائي والكهربائي بين الخلايا العصبية. - الأمراض الناتجة عن اختلال التركيب الوظيفي للجهاز العصبي. - تأثير التركيب الوظيفي للجهاز العصبي على الحياة اليومية.

+
الوحدة الثانية: الحواس

الوظائف العصبية التي تنظم حواسّ اللمس، والوضع النسبي، والألم، والبصر، والسمع، والتوازن، والشم، والتذوق. - الأمراض الناتجة عن اختلال الوظائف العصبية التي تنظم الحواسّ. - تأثير الوظائف الحسيّة على الحياة اليومية.

+
الوحدة الثالثة: الحركة

مراكز تنظيم الحركة في الجهاز العصبي ووظيفة كل منها. - الأمراض الناتجة عن اختلال الوظائف العصبية التي تنظم الحركة. - تأثير الوظائف الحركية على الحياة اليومية.

+
الوحدة الرابعة: الإدراك

وظائف الدماغ الإدراكية كالوظائف التنفيذية والذاكرة والمشاعر. - الأمراض الناتجة عن اختلال وظائف الدماغ الإدراكية. - تأثير وظائف الدماغ الإدراكية على الحياة اليومية.

اقرأ المزيد

فريق المساق

د. جمان النتشة
د. جمان النتشة

طبيبة وباحثة في علوم الأعصاب. تعمل في الولايات المتحدة كزميل باحث في الأمراض النفسية والعصبية للأطفال في مؤسسة كسلر لإعادة التأهيل العصبي، وكأستاذ بحثي مساعد في كلية الطب في جامعة رتجرز الأمريكية. وهي كذلك عضو مؤسس في المبادرة الفلسطينية لعلوم الأعصاب. تخرجت من كلية الطب البشري في جامعة القدس وحصلت على درجة الدكتوراه في علوم الجزيئية والإدراكية من جامعة رتجرز في الولايات المتحدة الأمريكية. حصلت د. جمان النتشة على عدد من الجوائز من منظمات عالمية لعلوم الأعصاب من ضمنها جائزة جمعية علماء الأعصاب العرب للباحث العربي الشاب، وجائزة التميز في علوم الأعصاب في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وقد تم اختيارها من ضمن ثلاثة باحثين على مستوى العالم للحصول على جائزة منظمة أبحاث الدماغ العالمية IBRO.

د. محمد حرز الله
د. محمد حرز الله

طبيب وباحث في علوم الأعصاب. هو مؤسس ومدير المبادرة الفلسطينية لعلوم الأعصاب، وأستاذ مساعد في جامعة القدس – فلسطين. وهو كذلك باحث في علوم الأعصاب في جامعة رتجرز في الولايات المتحدة الأمريكية. حصل على درجة البكالوريوس في الطب من جامعة القدس، ثم حصل على درجة الدكتوراه في علوم الأعصاب الجزيئية والإدراكية من جامعة رتجرز. حصل د. محمد حرز الله على العديد من الجوائز العالمية من ضمنها جائزة جمعية علماء الأعصاب العرب للباحث العربي الشاب. وقد تم اختياره ضمت أكثر شخصية عربية مؤثرة في العالم من مجلة Arabian Business، ومن ضمن ٢٠ مبادراً على مستوى العالم لزمالة مبادرة TED العالمية. شارك د. محمد حرز الله حديثاً ضمن ٣٠ عالماً حول العالم لإعادة تعريف احتياجات الصحة العقلية والنفسية عالمياً في تقرير شامل نشر في مجلة Lancet.

د. بيسان وراسنة
د. بيسان وراسنة

طبيبة وباحثة مساعدة في المبادرة الفلسطينية لعلوم الأعصاب. خلال دراستي للعلوم الطبية الأساسية في السنوات الأولى لبكالوريوس الطب، كانت مساقات علوم الأعصاب والتشريح العصبي هي الأكثر متعة وجاذبية للاكتشاف والتعلم من غيرها من المساقات الكثيرة، ولتوجيه اهتمامي بهذا الجانب من العلوم الطبية التحقت بمعهد علوم الأعصاب في جامعة القدس عام ٢٠١٦ كمتطوعة، حين بدأت أحظى بالتدريب على الأبحاث وتوجيه طموحاتي البحثية تحت إشراف المعهد وفريقه، وبعد حصولي على شهادة الطب العام، أصبحت باحث مساعد أساسي في المعهد لفريق البحث الذي يعنى بالاضطرابات المزاجية والتغييرات الادراكية المصاحبة لها، والتي تعتبر من أكثر المشاكل النفسية والعصبية التي تواجه المجتمعات وتحديداً المجتمع الفلسطيني الذي يتعرض للضغوطات بشكل مستمر.

الجهة المقدمة

برعاية

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×