تسويق المشاريع الناشئة

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٩/٠٥/٠٥
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب 3 ساعات
المستوى مستوى متوسط

هل أنت ريادي أو لديك مشروعك أو حتى تملك فكرة ما وترغب بتطويرها أو ربما لديك شغف بالتسويق؟ تم تصميم مساق تسويق المشاريع الناشئة لتلبية شغفك بالتعلم حيث يهدف المساق لمساعدة الأشخاص في إدارة الشركات الناشئة والنهوض بأعمالهم من خلال توظيف الأدوات التسويقية المناسبة والتي تتلاءم مع موارد الشركة وبما يشبع حاجات ورغبات السوق المستهدف.

يستهدف مساق تسويق المشاريع الناشئة عدداً من الفئات، فهو يستهدف أولاً الأشخاص الذين قد قاموا بوضع اللبنة الأولى في مشروعهم. ثانياً، الأشخاص الذين ما زالوا في مرحلة تطوير الفكرة وما قبل إطلاق المشروع. ثالثاً، الأشخاص ذوي الميول الريادية الذين يطمحون إلى خلق الفكرة وإطلاق مشروعهم في المستقبل القريب. وأخيراً، الأشخاص الذين يرغبون بالتعمق في المواضيع التسويقية ويملكون شغف التعلم والاستكشاف.

رحلتنا التعليمية في مساق تسويق المشاريع الناشئة مكونة من أربعة أجزاء متسلسلة صُممت لمساعدة المتعلم على بناء أفكاره ونموذج العمل الخاص به بطريقة علمية ومتدرجة تبدأ بإكسابه المفاهيم الأساسية في علم التسويق حتى يصل إلى مرحلة متقدمة يكون من خلالها قادراً على تسويق المشروعات الصغيرة والمتوسطة وإدارة الشركات الناشئة بطريقة احترافية.

بدايةً يتناول مساق تسويق المشاريع الناشئة تعريف التسويق وأنواعه وأبعاده، ومن ثم التعريف بالمفاهيم الأساسية الخاصة بهذا العلم مثل الميزة التنافسية، والتسويق الرقمي، والمزيج التسويقي وعناصره الأساسية الأربعة، ولماذا يستخدم المزيج التسويقي. بعد ذلك، يتطرق لتقسيم واستهداف السوق وإحلال المنتج حيث يقوم بدراسة نموذج S-T-P، وماهية السوق، وتحديد خصائصه، وآلية تحديد الفئة أو الفئات المستهدفة.

ويقوم الجزء الثاني من المساق بالتعريف بمصطلح الميزة التنافسية، وآلية التوظيف، وأخيراً التعريف بآلية إحلال الشركة الناشئة في السوق المستهدف. أما الجزء الثالث فيقوم بتعريف التسويق وأنواعه، والتسويق بالعلاقات وعناصره، وأهمية إدارة علاقات العملاء (CRM) للشركات الناشئة وفوائد تطبيقه، وأنواعه، ومؤشرات قياس الأداء لفعالية هذا النظام، وأخيراً يُعرِّف بعدد من البرامج التي يمكن للشركات الناشئة استخدامها.

ويتطرق الجزء الرابع والأخير من مساق تسويق المشاريع الناشئة لكيفية إعداد استراتيجية ناجحة فيما يخص التسويق الرقمي عبر منصات التواصل الاجتماعي وذلك من خلال التعرف على مفهومه، وأنواعه، ومميزاته، وخطوات تطوير استراتيجيته، والتعرف على عدد من الأدوات المهمة لمساعدة الشركات الناشئة في إدارة منصات التواصل الاجتماعي، وأخيراً معرفة الأمور التي يجب تجنبها عند توظيف هذه المنصات.

يحتوي كل جزء من مساق تسويق المشاريع الناشئة على عدد كبير من الأمثلة الواقعية، والتمارين، والاختبارات التقويمية، والمقابلات مع أصحاب شركات ناشئة عربية لمناقشة كيفية تسويق المشروعات الصغيرة والمتوسطة. كما أن منتدى الحوار سيكون متاحاً للتفاعل والتواصل في حال وجود أية استفسارات أو اقتراحات، نتمنى لكم رحلة تعليمية ممتعة ومثيرة.

يتيح مساق تسويق المشاريع الناشئة فرصة حضور ورشة تدريبية متخصصة في مجال تسويق المشاريع الناشئة لأفضل اثني عشر مشترك، وفرصة التواصل مع أحد أصحاب المشاريع الريادية الذين سيشاركون خبراتهم في المساق، سجّل الآن لتجيب نفسك على أسئلة مثل لماذا يستخدم المزيج التسويقي وغيرها.

ستتعلم في هذا المساق

  • تعريف التسويق وأنواعه إلى جانب المفاهيم الأساسية الخاص به
  • لماذا يستخدم المزيج التسويقي وما هي عناصره الأساسية الأربعة
  • تسويق المشروعات الصغيرة والمتوسطة ونموذج S-T-P
  • آلية تحديد الفئة أو الفئات المستهدفة والتعريف بمصطلح الميزة التنافسية وآلية التوظيف
  • خطوات تطوير استراتيجية تسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي
  • مفهوم التسويق بالعلاقات والعناصر المكونة له
  • مفهوم التسويق الرقمي وأنواعه ومميزاته
  • كيفية إدارة الشركات الناشئة وأهمية إدارة علاقات العملاء فيها وفوائد تطبيق هذا النظام

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: علم التسويق والشركات الناشئة

تتناول هذه الوحدة مفهوم الشركة الناشئة، وكيف تطور علم التسويق الحديث ليواكب تطور الشركات، سنتعرف أيضاً على عناصر المزيج التسويقي (٤Ps).

+
الوحدة الثانية: تقسيم واستهداف السوق وإحلال المنتج

ستتعرّف في هذه الوحدة على كيفية تحديد سوقنا المستهدف، ما هو السوق أساساً؟ كيف نفهم ما يريده الزبون، وما هي أفضل الطرق والاستراتيجيات لاستهداف السوق، وما هو مفهوم الميزة التنافسية واستراتيجياتها.

+
الوحدة الثالثة: التسويق بالعلاقات وإدارة علاقات العملاء (CRM)

التعرف على مفهوم وعناصر التسويق عن طريق العلاقات، والتعرّف على أهمية أنظمة (CRM) لإدارة العلاقات مع العملاء بأفضل صورة، وكيف يمكن توظيف التقنية الحديثة لتطبيق أنظمة (CRM)، ومؤشرات قياس الأداء (KPIs).

+
الوحدة الرابعة: إعداد استراتيجية تسويق رقمي ناجحة عبر مواقع التواصل الاجتماعي

تشرح هذه الوحدة التغير الذي طرأ على عالم التسويق بحيث أصبح التوجه بشكل كبير نحو التسويق الرقمي، وأهميته، وأنواعه، وأفضل الممارسات فيه. بالإضافة إلى التعرف على أفضل طرق التواجد على منصات التواصل الاجتماعي ودور كلمة الفم المنقولة (Word of Mouth) في التسويق لشركتنا الناشئة.

اقرأ المزيد

فريق المساق

د. دانا قاقيش
د. دانا قاقيش

تعشق خوض التجارب الجديدة وهذا ليس بالغريب على أي شخص يملك الحس التسويقي. بدأت خيوط القصة تتشكل عندما حصلت الدكتورة دانا على درجة البكالوريوس في التسويق من الجامعة الأردنية مع مرتبة الشرف ليتم منحها بعثة لإتمام درجة الماجستير في إدارة الاعمال (MBA) في التسويق لتحصل عليها أيضاً مع مرتبة الشرف ليتم فيما بعد ابتعاثها الى المملكة المتحدة لإتمام دراستها في جامعة يورك لتحصل على دكتوراه الفلسفة في إدارة العلامات والتحالفات التجارية. قاقيش تعمل حالياً كأستاذ مساعد في قسم التسويق وشغلت منصب مساعد العميد لشؤون التطوير وضمان الجودة . مهتمة بمجالات التسويق الخدمي والسياحي والرقمي وريادة الأعمال. تؤمن أن كل طالب علم هو مميز ويمتلك مهارة ما تجعله متفرد ومبدع. منتسبة لعدد من الجمعيات المهنية والشبابية وقد قدمت عدد من ورش العمل والندوات في مواضيع متنوعة في التسويق. انطلاقاً من حبها للعمل التطوعي ومساعدة الآخرين وشغفها اللامحدود في التعلم وايمانها بقدسية التعليم ودور المعلم في تمكين الاجيال وتأهيل شباب وشابات يتسلحون بالعلم والمعرفة دفعها لتطوير هذا المساق المتقدم على منصة إدراك. على حسب وصف الدكتورة قاقيش فإن محطة ادراك تعد من أجمل وأغنى المحطات وستكتمل أوصاف هذه المحطة بمشاركتك رحلة التعلم معها.

الجهة المقدمة

انضم الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×