صحة الحامل والطفل

صحة الحامل والطفل

نبذة عن المساق

تعد فترة الحمل والولادة من اهم الفترات التي تمر بها المرأة والاسرة. تصاحب هذه الفترة الكثير من المشاعر منها الفرحة وايضاً القلق والتوتر- بالأخص اذا كان اول حمل. ما هي اعراض الحمل الطبيعية وعلاماته؟

متى تراجع الام الحامل الطبيب المعالج؟ ما هي الأسئلة الشائعة للسيدات في موضوع الحمل، الأمومة والولادة وما هي الطريقة السليمة للتعامل مع اعراض الحمل وعلاماته؟ سنتناول كل هذه الموضوعات وسنتحدث عن الولادة الطبيعية والقيصرية وصحة الطفل الرضيع والسنة الاولى من عمر الطفل. من خلال المناقشة سنحاول الإجابة عن جميع أسئلتكم. أتمنى ان يكون في هذا المساق الإفادة لكم ولأسركم.


المتطلبات المسبقة

لا يوجد متطلبات مسبقة.


ستتعلم في هذا المساق

  • في الأسبوع الاول: الاستعداد للحمل والتغيرات الطبيعية في مراحل الحمل المختلفة بالاضافة الى تفاصيل الولادة

  • في الأسبوع الثاني: رعاية ما بعد الولادة(العناية بالطفل الرضيع) ورعاية حديث الولادة في المستشفى

  • في الاسبوع الثالث: رعاية حديث الولادة في المنزل

  • في الأسبوع الرابع: غذاء الطفل في اول مرحلة في عمره بالاضافة اي التطعيمات والأسئلة الشائعة


طاقم المساق

الدكتورة هدى التومي

الدكتورة هدى التومي استشاري طب العائلة وعضو هيئة التدريس بجامعة هارفارد الأمريكية. الدكتورة هدى حاصلة على البورد الأمريكي في طب العائلة. استسكملت دراستها في جامعة براون الأمريكية حيث كتبت الكتاب الخاص بالحمل والولادة للطلبة والمتدربين. باشرت بتعليم الطلبة كرئيسة لجنة تعليم الطلبة أسس الأمومة والطفولة. وقامت د. التومي بنشر عدة مقالات وحصلت على جائزة أفضل نائب مدرس من قبل جامعة براون. كما أنها كرمت في جريدة ال-"هوفينجتون بوست " الأمريكية. اليوم تمارس الدكتورة هدى طب العائلة في عيادة " هارفارد فانغارد" في ولاية ماساشوستس الأمريكية حيث تتابع الأطفال والكبار وتباشر صحة الأسرة وبالأخص الصحة النسائية.


الدكتوره نيرة ثابت

حصلت الدكتوره نيرة ثابت على بكالوريوس الطب والجراحة في عام 2010 من جامعة القاهرة في مصر. وانتقلت إلى الولايات المتحدة لاستكمال عملها في المجال الطبي. ومنذ ذلك الحين عملت في كلية الطب في جامعة كولومبيا، وكذلك تتتبع الأمراض المعدية في منطقة الشرق الأوسط و شمال أفريقيا في HealthMap التابعة لمستشفى الأطفال في بوسطن. اهتماماتها العلمية هي في مجالات الأمراض المعدية والوقاية منها خاصةً في الأمهات والرضع . أما على المستوى الشخصي ، فهي تهوى القراءة بالإضافة إلى كونها أم لأول مرة لطفلة صغيرة.


الدكتور أحمد عيد رضوان

يعمل د. احمد رضوان كباحث ما بعد الدكتوراه في كلية الطب في جامعة هارفرد، وباحث زائر في جامعة نورث إيسترن. تتركز أبحاثه حاليا على تطبيقات علوم النانو في الاكتشاف المبكر لامراض السكري. تخرج من كلية الطب في جامعة المنوفية في مصر وحصل على جزء من تدريبه الطبي من جامعة الاباما في برمنغهام وكلية بايلور للطب. عمل كباحث مساعد في مركز التميز للخلايا الجذعية في مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا. لديه خمسة أبحاث علمية منشورة دولياً في مجال التعليم الطبي. احد ابحاثه المنشورة مؤخراً تتحدث عن استخدام المنصات الالكترونية (الموكس) بين طلاب الطب في مصر. يعمل ايضاً كمحرر لبعض المجلات العلمية الدولية لطلاب الطب. شارك في تأسيس برنامج البحث العلمي الطلابي في كلية الطب في جامعة المنوفية، والذي ساهم بدوره في تعليم ومساعدة الطلاب على نشر أبحاث علمية دولياً. بعيداً عن المجال المهني، يهوى أحمد القراءة وركوب الدراجة الهوائية للاستكشاف والترحال والمغامرات حول العالم.


سجّل الآن
 
؟