الرياضيات في الشراء والبيع

الرياضيات في الشراء والبيع

نبذة عن المساق

كثير من الناس يجدون الرياضيات معقدة جداً خاصة حينما يتعلّق الأمر بالحسابات المرتبطة بأنشطة بسيطة في الحياة اليومية. سوف يسلّط هذا المساق الضوء على تطبيقات الرياضيات في الحياة العملية بشكلٍ عام وفي البيع والشراء بشكلٍ خاص. في الأربعة أسابيع القادمة، سوف يتطَلٍّع المتعلم على طريقة معالجة المشاكل الرياضية عن طريق المواقف العملية التي يواجهه يومياً في أماكن مثل المطاعم والمتاجر. سيتم تدريس المتعلمين كيفية تطبيق التسعير عند بيع وكذلك شراء أي بضاعة.

في بداية كل أسبوع، سوف يشاهد المتعلّم فيديو لشخصيتين؛ هما الأشقاء عُمر ونور. سوف تُظهر الشخصيتان من خلال المواقف المصورة مشاكل تتعلّق بالمعرفة الأساسية للبيع والشراء. ويقوم مدرس المساق بإبراز العلاقة بين المشاكل هذه والرياضيات النظرية باستخدام نهج "التعليم القائم على المشاكل" (PBL). أيضاً، سوف يتمكن المتعلّم من الحصول على مجموعة من الأمثلة التي من شأنها أن تحسن من فهمه للمفاهيم الهامة مثل المبيعات، والخصومات، ورفع وخفض الأسعار.


المتطلبات المسبقة

على من يشترك في المساق أن يكون قد أكمل المستوى المدرسي من المعلومات الرياضية في الحساب والجبر والهندسة.


ستتعلم في هذا المساق

خلال هذا المساق سيتم عرض الموضوعات التالية من خلال تطبيقات رياضية مبنية من مواقف تتعلق بالحياة العملية:

1- حل المعادلات لمتغير:

  • المتغيرات والثوابت

  • الحدود الجبرية والتعابير الجبرية

  • التعويض

2- الأسعار والخصم

  • النسب المئوية

  • الزيادة والنقصان باستخدام النسب المئوية

  • حساب السعر بعد الخصم التجاري والسعر الأصلي

3- هوامش الرفع والتخفيض

  • هوامش الربح على أساس التكلفة

  • هوامش الربح على أساس سعر البيع


طاقم المساق

د. صادق ضمرة

يعمل الدكتور صادق ضمرة حاليا كأستاذ مساعد في الرياضيات في الكلية الاسترالية في الكويت. عمل سابقاً كمدرس للرياضيات في مدارس دولية متعددة في الأردن كالمدرسة الأمريكية الحديثة والأكاديمية الدولية – عمان ومدرسة اليوبيل. ولد الدكتور صادق في عمان، الأردن، وتلقى تعليمه في مدرسة اليوبيل في عمان ثم تخرج من كلية مانهاتن فيل في نيويورك بدرجة البكالوريوس في الرياضيات. بدأ الدكتور صادق تعليم الرياضيات بإعطاء الدروس الخصوصية وهو طالب في السنة الثانية في الجامعة ومنذ ذلك الحين استمر بتدريس هذه المادة. حصل الدكتور صادق في وقت لاحق على الماجستير والدكتوراه من ولاية ألاباما الأمريكية وجامعة العلوم الإسلامية الأردنية في الرياضيات التطبيقية والتمويل. بالإضافة إلى خبرته في تعليم الرياضيات، احتضنت اهتمامات الدكتور صادق البحثية تطبيقات الرياضيات في الهندسة وإدارة الأعمال. الدكتور صادق سباح ولاعب سابق في المنتخب الأردني ومدرب سباحة.


عمر الحوراني

مهندس ميكانيك يعمل مع مؤسسة المواصفات والمقاييس الأردنية. خلال السنوات الجامعية، استطاع أن أحصل على وظيفة محاضر في أكاديمية المنقذون وذلك لكونه الأول على الدفعة. حاضر العديد من مواد التخصص ومتطلبات الكلية مثل الاقتصاد الهندسي والستاتيكا والديناميكا وميكانيكا المواد ونظرية الآلات والديناميكا الحرارية والانتقال الحراري والعديد من المواد الأخرى. التحق عمر بمركز الخطوات الواثقة كمعلم بوقت جزئي لمادتي الرياضيات و الفيزياء. كان يدرس في هذا المركز طلاب المدارس من مختلف المراحل الصفية ومن مختلف الأنظمة التدريسية، إلى أن تخصص بعد ذلك في تدريس طلاب النظام الأمريكي الذين يحضرون لتقديم الامتحان الدولي النهائي لمادتي الرياضيات والفيزياء. بعيداً عن كونه محاضر بوقت جزئي، فقد عمل عمر في الجامعة الألمانية الأردنية كمساعد بحثي في مجال التكنولوجيا النانوية وتطبيقاتها في المجالات الطبية. بالإضافة إلى ذلك، فقد عمل كمهندس تصميم ميكانيكي للإنشاءات في شركة اتحاد المستشارين قبل انتقاله إلى وظيفته الحالية في مؤسسة المواصفات والمقاييس.


سجّل الآن
 
؟