مقدمة في التذوق الموسيقي

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٩/٠٤/٠٣
المدّة 4 أسابيع
الجهد المطلوب 3 ساعات
المستوى مستوى مبتدئ
تاريخ الانتهاء ٢٠١٩/٠٥/٠٢

مساقنا موجه لكافة الفئات، ولا يستهدف الموسيقيين أو الدارسين للموسيقى بشكل حصري، حيث أنه يهدف إلى زيادة المعرفة الموسيقية للمتلقي أيا كانت خلفيته، مما يؤدي إلى رفع ذائقته الموسيقية، وتعريضه لأنواع مختلفة من الموسيقى التي قد لا يكون قد تعرّض لها من قبل.

يتضمن هذا المساق شرح عن الآلات الموسيقية الغربية الكلاسيكية، وآلات الموسيقى العربية عن طريق عرض صورها وأصواتها، نشأتها وتطورها. كما يقوم المساق بتناول مفهوم الأوركسترا، والتخت الموسيقي الشرقي، بالإضافة إلى التعريف بالموسيقى الآلية العربية والغربية وقوالب التي صيغت عليها، وشرح مكوناتها وخصائصها والاستماع لنماذج منها.

وفي الجزء الأخير من المساق يقوم بالتعريف بمؤلفين موسيقيين عرب وأردنيين وصلوا للعالمية ولم يتم تسليط الضوء عليهم إعلاميا، والتعرّف على سيرة حياتهم، والاستماع لبعض أعمالهم، للتعرّف على أسلوبهم في التأليف الموسيقي.

ستتعلم في هذا المساق

  • التعرف على أسماء الآلات الموسيقية الأوركسترالية والعربية
  • تمييز أصوات الآلات الموسيقية المختلفة
  • التعرّف على نشأة وتطور الآلات الموسيقية
  • التعرّف على مؤلفين موسيقيين عرب وصلوا للعالمية
  • الاستماع لبعض أعمالهم الموسيقية
  • التعرّف على مفهوم الموسيقى الآلية
  • التعرّف على بعض القوالب الموسيقية الآلية العربية والغربية
  • رفع الذائقة الموسيقية للمتعلم وفتح آفاقه على أنواع موسيقية غير التي يتعرض لها بشكل يومي.

مخطّط المنهج الدراسي

+
الآلات الموسيقية الأوركسترالية (الأوركسترا):

مقدمة المساق - الأوركسترا - الآلات الوترية (الكمان، الكمان الكبير، الكمان الجهير، الدبل باص) - الآلات النفخية الخشبية (فلوت، أوبو، كلارينت، باسون) - الآلات النفخية النحاسية (ترومبيت، ترومبون، البوق الفرنسي، التوبا) - الآلات الإيقاعية (الطبول المنغمة، الطبل الغليظ،، الزايلفون ) - قائد الأوركسترا

+
آلات الموسيقى العربية (التخت الشرقي):

مقدمة عن التخت الشرقي - الناي - القانون - الآلات الإيقاعية العربية (الرق والطبلة والطار) - قوالب الموسيقى العربية (اللونجا) - قوالب الموسيقى العربية (السماعي)

+
قوالب الموسيقى الغربية:

القالب الموسيقي (الفكرة الموسيقية، اللحن، القالب الثنائي) - القالب الثلاثي- قالب الروندو - قالب السوناتا - قالب اللحن والتنويعات - قالب الكونشيرتو - قالب السمفونية الجزء الأول - قالب السمفونية الجزء الثاني

+
مؤلفين موسيقيين عرب:

يوسف خاشو/ الأردن - صلحي الوادي/ العراق - عامر ماضي/الأردن - هيثم سكرية - نوري اسكندر/ سوريا - محمد عثمان صديق/العراق - طارق الناصر/الأردن

اقرأ المزيد

فريق المساق

طارق الجندي
طارق الجندي

من مواليد عمّان ١٩٨٣، بدأ بدراسة العود بسن الحادية عشرة من عمره عندما التحق بالفرع التحضيري في الأكاديمية الأردنية للموسيقى، تتلمذ على يد العديد من الأساتذة الأردنيين والعرب. ٢٠٠٧ أكمل دراسته الأولى بتخصص الهندسة الكيميائية من جامعة التكنولوجيا الأردنية، وحصل بعدها على منحة دراسية وأكمل دراسته الموسيقية في تخصص الأداء على آلة التشيلو في المعهد الوطني للموسيقى، والتحق بأوركستراعمّان السيمفوني عام ٢٠٠٨ كعازف تشيلو. عام ٢٠٠٨ شارك في مسابقة العود الدولية التي أقيمت بجامعة الروح القدس-الكسليك / لبنان وحصل على المركز الثاني. عمل و شارك مع العديد من الفرق الموسيقية، وأصدر خمسة ألبومات: بينَّ بينْ، ترحال، ألحان من طفولتي، موسيقى من عمّان، وصور. له مؤلفات ودراسات لآلة العود، مؤلفات للتخت الشرقي، موسيقى مسرحية، وأغاني للأطفال. عام ٢٠١٣ حصل على الجائزة الخاصة في مهرجان المقام الدولي الذي أُقيم في مدينة باكو/ أذربيجان. عام ٢٠١٥ حصل على المركز الثاني في مسابقة المقام الدولية الذي أُقيمت في مدينة باكو/ أذربيجان. أنهى دراساته العليا بالجامعة الأردنية في التربية الموسيقية. له ورشات عمل سنوية بالأردن بالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني والهيئات الحكومية المعنية بالشأن الثقافي داخل العاصمة وخارجها. عام ٢٠١٦ تمّ تكريمه من وزارة الثقافة الأردنية كفنان معاصر وزرع شجرة تحمل إسمه بغابة الإبداع. عام ٢٠١٦ حصل على جائزة الإبداع الموسيقي من وزارة الثقافة الأردنية. شارك ومثل الأردن كعازف منفرد أو كعضو في فرقة في العديد من المهرجانات الدولية والمشاريع الثقافية في كل من: سوريا، لبنان، فلسطين، البحرين، قطر، سلطنة عُمان، الإمارات العربية المتحدة، المغرب، أذربيجان، تركيا، إنجلترا، إسكتلندا، إيطاليا، فرنسا، لاتفيا، السويد، هنغاريا، النمسا، ألمانيا، النرويج، اليونان والصين.

مهند الخطيب
مهند الخطيب

مطرب شاب بدأ رحلته من المعهد الوطني للموسيقى ومن ثم أصبح مساعد قائد في جوقة المعهد ويتخصص حالياً في العزف على آلة العود في الجامعة الأردنية . عمِل في مجال تعليم الموسيقى فكان معلماً في أكاديميةٍ تُعنَى بالأشخاص ذوي الإحتياجات الخاصة، وهو واحد من معلمي الموسيقى في مشروع منظمة كاريتاس-الأردن الموسيقي "موسيقى من أجل السلام". شارك في عدد من المهرجانات والأمسيات الفنية المحلية، وكان عضواً مشاركاً ومنظماً في عدد من ورشات العمل الموسيقية حول الأردن.

الجهة المقدمة

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×