مهارات القيادة

هذا المساق جزء من تخصص مهارات القيادة والعمل الجماعي
اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٨/١١/١٤
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب 3 ساعات
المستوى مستوى مبتدئ

مهارات القيادة هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يتناول مفهوم القيادة وأهميتها، بالإضافة إلى الجوانب المختلفة للقيادة الناجحة، والمتعلقة بشخصية القائد وسِمَاته النفسية وسلوكياته، مروراً بدور العاملين في المؤسسة وكيفية تحفيزهم وإشراكهم في عملية اتخاذ القرار والتأثير الإيجابيّ عليهم، وصولاً إلى قيادة المجموعات مع إبراز بعض المشاكل والتحيزات ضمن فرق العمل وكيفية مكافحتها وقيادة عملية التغيير في الشركات والمؤسسات.

كما يتناول مساق مهارات القيادة عرضاً لبعض المفاهيم القيادية الحديثة مثل القيادة التحويلية والقيادة الأصيلة والقيادة الصادقة وغيرها، مع إبراز دور القائد الناجح في تغيير الثقافة المؤسساتية نحو الأفضل سواء فيما يتعلق بأداء المؤسسة وإنتاجيتها بشكل عام أو في حلّ النزاعات بين الموظفين والاستماع إليهم وتفهّم مشاكلهم والإجابة عن استفساراتهم.

سيتعرف المتعلم في مساق مهارات القيادة على عناصر القيادة ومبادئ القيادة الناجحة والسمات الشخصية للقائد الناجح والتي تشمل الذكاء العاطفي والصدق والشفافية والقدرة على الإلهام والتركيز وتمالك الأعصاب والالتزام بالمواعيد وترتيب الأوليات وغيرها. كما يعرض المساق دراسة لحالات واقعية سيتعرف من خلالها المتعلم على رواد وقادة ناجحين مثل مالكوم إكس ومكسيم شعيا وآخرين يتمتعون بمهارات القيادة وصفات القائد الناجح.

علاوة على ذلك، يقدّم مساق مهارات القيادة شرحاً وافياً لأساليب التحفيز والدافعية والداخلية ومصادر القوة وهرم الحاجات البشرية، كما يبيّن كيفية استغلال كل هذه الأمور وتوظيفها في الرفع من مستوى الإنتاجية داخل المؤسسة وقيادة المشاريع بطريقة أفضل عبر تحديد الأهداف المرجوة وتصميم وظائف لتحفيز النفس وإدارة التوقعات وتحقيق العدالة والتكافؤ بين الموظفين.

تكمن مهارات القيادة الناجحة في إدراك وتطبيق مبادئ القيادة الناجحة، والتي من بينها القدرة على حل النزاعات بين الموظفين والقضاء بينهم بالعدل، وفي هذا النطاق يسترسل مساق مهارات القيادة في الأدوار المختلفة للقائد وكيفية قيادة مجموعات العمل في العالم العربي واتخاذ القرارات في فرق العمل والتفكير المجموعي ودور القائد في مكافحة تحيزات القرارات الجماعية، بالإضافة إلى ضغوط الأقران والتواكل الاجتماعي.

يوضّح مساق مهارات القيادة العديد من الأسس والمفاهيم الحديثة في القيادة والإدارة مثل قيادة التغيير والتواصل القيادي وغيرها، كما يوفّر مقدّمة في أهم الصفات والسلوكيات التي يجب أن يتحلى بها القائد الناجح ليصبح قائداً ملهماً، كما يوضّح عناصر القيادة ومهارات القيادة الناجحة وكيفية التحفيز في القيادة.

مساق مهارات القيادة هو جزء من تخصص مهارات القيادة والعمل الجماعي يساعد المتعلّم على فهم ماهية العمل وأهمية التخصص في العمل ومراحل تطور فرق العمل وحل النزاعات بينها، كما يبيّن دور القاضي في التعاطي مع مقاومة التغيير ودور العاملين في عملية القيادة.

تعرّف على مفهوم القيادة وأهميتها في هذه الدورة المجانية من إدراك، والتي تتناول أيضاً مهارات القيادة وصفات القائد الناجح وأهمية التحفيز في القيادة وتأثيرها على الموظفين في المؤسسة، إلى جانب قيادة التغيير الإيجابي في الثقافة الاجتماعية وأساسيات التواصل القيادي.

ستتعلم في هذا المساق

  • الإدارة والقيادة | المشروع
  • السمات الشخصية للقائد | الذكاء العاطفي
  • مقدمة في التحفيز ومصادر القوة
  • هرم الحاجات البشرية
  • التحفيز عبر تصميم وظائف محفزة
  • التخصص في العمل
  • دور القائد في حلّ النزاعات
  • التواصل القيادي
  • قيادة التغيير
  • الثقافة الاجتماعية والتغيير
  • القيادة التحويلية والقيادة الصادقة

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: مقدّمة في الصفات والسلوكيات

تتناول هذه الوحدة أسس ومفاهيم القيادة والإدارة وصفات وسلوكيات القائد الناجح والذكاء العاطفي لديه ودراسة لحالة واقعية (مالكوم إكس).

+
الوحدة الثانية: الدافعية والداخلية والتحفيز

ستتعرّف في هذه الوحدة على مصادر القوة وهرم الحاجات البشرية وكيفية تحفيز النفس عبر تحديد الأهداف وتصميم وظائف محفزة وإدارة التوقعات والعدالة، بالإضافة إلى دراسة لحالة واقعية (مكسيم شعيا).

+
الوحدة الثالثة: فرق العمل وحل النزاعات

التعرف على ماهية العمل وأهمية التخصص في العمل ومراحل تطور فرق العمل ودور القائد وكيفية اتخاذ القرارات في فرق العمل والتفكير المجموعي ودور القائد في مكافحة تحيزات القرارات الجماعية، بالإضافة إلى ضغوط الأقران والتواكل الاجتماعي والتواصل القيادي ودور القائد في حل النزاعات وقيادة مجموعات العمل في العالم العربي.

+
الوحدة الرابعة: قيادة التغيير ومفاهيم حديثة في القيادة

تشرح هذه الوحدة دور القاضي في التعاطي مع مقاومة التغيير والقيادة التحويلية والقيادة الصادقة والتغيير في الثقافة الاجتماعية ودور العاملين في عملية القيادة وكيف تصبح قائداً ملهماً.

اقرأ المزيد

فريق المساق

د. يوسف صيداني
د. يوسف صيداني

الدكتور صيداني هو أستاذ القيادة وأخلاقيات الأعمال في كلية سليمان العليان لإدارة الأعمال في الجامعة الأميركية في بيروت. حائز على الدكتوراه في الادارة (السلوك التنظيمي و القيادة) من جامعة ميسيسيبي، وماجستير في إدارة الأعمال من جامعة إنديانا. يعمل كمستشار و مدرب اداري في مواضيع التنمية الذاتية و القيادة و السلوك التنظيمي. تتركز أبحاث الدكتور صيداني على أخلاقيات العمل و السلوك الوظيفي في البيئة العربية. لديه العشرات من المقالات العلمية المحكمة بالاضافة الى العديد من المشاركات في المؤتمرات و الكتب باللغتين العربية و الانكليزية.

الجهة المقدمة

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×