إنترنت الأشياء

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٨/٠٥/١٨
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب ساعتان

ما هو إنترنت الأشياء ؟ هل أنت مهتم بتطوير معرفتك وخبرتك التكنولوجية وربطها بمتطلبات العصر ؟ هل تريد ان تنتهز الفرص المتاحة لكل من المطورين والمهندسين في عالم إنترنت الأشياء ؟

في هذا المساق سوف ندخل بعمق لنفهم آخر مخرجات التكنولوجيا عن قرب، لمعرفة ما هو إنترنت الأشياء (Internet of Things (IoT الذي يربط جميع الاجهزة المتصلة به لتحقيق العديد من الفرص المستقبلية وكيف تمكنت هذه التقنية من بناء مشاريع ذات فائدة مضافة وكذلك ذات جدوى اقتصادية، سيكون الطرح سلساً ومتطوراً حيث سنبدأ بتوضيح المفاهيم والركائز الاساسية للتكنولوجيا بشكل عام، ثم نخوض في تقنية إنترنت الأشياء وظهورها وتطورها، بعدها سنتعرف على هيكلية إنترنت الأشياء والبروتوكولات التي تحكمها، وأخيراً ننهي بمجموعة امثلة على مستوى العالم أثبتت جدارة هذه التقنية وكونها مستقبل للعديد من المشاريع في شتى القطاعات المختلفة كالصناعية والصحية والزراعية وغيرها الكثير .

لن نتعلم فقط نبذة عن تاريخه فحسب وإنما سنتعلم كيف تبنى هذه التقنية وما هي مكوناتها الرئيسية وكيف عكست لتصبح اقتصاد معلوماتي ضخم يرتكز عليه المستقبل لحل العديد من التحديات وتلبية متطلبات العصر .

سيكون أسلوب التعلم من خلال تعريف أهم المتطلبات وإدراك المفاهيم التي تعزز بناء مشاريع قوية مرتكزة على هذه التقنية ومن ثم دمجها مع نماذج عملية .

  • نشكر شركة LivingTech LLC ومجلة InteriorPH على مساعدتهم في تصوير الفيديو الرئيسي الخاص بالمساق

ستتعلم في هذا المساق

  • تاريخ وتطور تقنية إنترنت الأشياء
  • مبدأ انترنت الاشياء والنظام الاساسي المكون له
  • أثر انترنت الاشياء على الأعمال اليوم وعلى مجالات الحياة والصناعة بشكل خاص
  • المتطلبات والمكونات الحقيقية لهذه التكنولوجيا والهيكل العام لبنائها
  • حالات استخدام إنترنت الأشياء والتوجهات العملية
  • خصوصية التحديات المرافقة لهذه التكنولوجيا
  • مقارنة بين المؤيدين والمعارضين لانترنت الأشياء ووجهات نظر الطرفين

مخطّط المنهج الدراسي

+
الأسبوع الأول: تطور تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات و الانترنت والتقنيات التي ساهمت في وصولنا الى انترنت الأشياء

سنتعرف في الأسبوع الأول على مقدمة بسيطة للمفهوم، وكيف تطورت تكنولوجيا المعلومات بشكل عام، ثم نتطرق لتاريخ الاتصالات وتطورها مع ظهور الإنترنت، ثم نرى عملية اندماج تقنيات المعلومات والاتصالات سوياً

+
الأسبوع الثاني: ولادة وتعريف ونشأة إنترنت الأشياء

في الأسبوع الثاني سنناقش ونتعلم كيف بدأت إنترنت الأشياء، ما هي وما البيئات التي تعمل فيها، ثم نلقي نظرة على سلبيات وإيجابيات إنترنت الأشياء، والتحديات المفروضة أمام هذه التقنية اليوم.

+
الأسبوع الثالث: معمارية إنترنت الأشياء والأجزاء المكونة لها

أما الأسبوع الثالث فسنتحدث فيه عن معمارية إنترنت الأشياء والأجزاء التقنية الملموسة وغير الملموسة لهذه التقنية، فسنتعرف على المجسات وأنواعها، المشغلات الميكانيكية أيضاً، ثم نلقي نظرة على البروتوكولات التي تنظم عمل إنترنت الأشياء

+
الأسبوع الرابع: التطبيق العملي لإنترنت الأشياء في حياتنا

الأسبوع الرابع يتطرق إلى إنترنت الأشياء بين الواقع والمستقبل، وأين ستمسنا هذه التقنية، ما التطبيقات العملية لإنترنت الأشياء، وكيف يمكنك البدء بمشروعك الأول في إنترنت الأشياء، وأخيراً سنلقي نظرة على التخصصات والوظائف التي ستتيحها وتحتاجها هذه التقنية

اقرأ المزيد

فريق المساق

م. فراس ذياب
م. فراس ذياب

المهندس فراس ذياب لديه خبرة أكثرمن عشرين عاما في مجال ادارة المشاريع و البرامج في مجال الاتصالات و البرمجيات مع شركات عالمية و متعددة الجنسيات في الشرق الاوسط , افريقيا , و اسيا. و قد أدار فراس في خلال هذه المدة العشرات من المشاريع والبرامج و قدم الاستشارات للعملاء كشركات الاتصالات الرئيسية , المؤسسات الضخمة , و القطاعات الحكومية المتواجدة في هذه المناطق الجغرافية. على الصعيد الاكاديمي يحمل فراس شهادة بكالوريس في هندسة الحاسوب و الاتصالات من الجامعة الاردنية, يحمل شهادة ادارة المشاريع من المعهد العالمي لادارة المشاريع , و مدرب معتمد في الادارة والقيادة من TOPSIM . فراس قيادي متطوع و عضو مجلس ادارة في عدة منظمات مهنية عالمية مثل IEEE و PMI لمدة تزيد عن العشرين عاما. حاليا فراس هو نائب رئيس فرع الاردنPMIJO (مسؤول الاتصال و تكنولوجيا المعلومات) و مسوؤل الصناعة في فرع الأردن لIEEEJO . فراس قدم العشرات من المحاضرات والورشات في مواضيع إدارة المشاريع، التحول الرقمي، و إنترنت الأشياء. وأسس عدة شركات وهو حاليا المؤسس و المدير التنفيذي لشركتي المندمجة الرقمية لتكنولوجيا المعلومات وشركة وصلة الأشياء المتخصصة بالإستشارات والتدريب في مجال إنترنت الأشياء.

م. ديما الصالح
م. ديما الصالح

مهندسة ميكاترونكس ، ريادية ومدربة في مجال التحكم الألي، حصلت على درجة البكالوريوس في تخصص هندسة الميكاترونكس من جامعة الهاشمية. كونت خبرتها على صعيد العمل الصناعي في مجال صيانة وتركيب الماكنات في قطاع الصناعات الدوائية، شاركت في تطبيق ادارة الموارد الصناعية وتخطيطها. شاركت في العديد من المسابقات الريادية وفازت مؤخراً بأضخم برنامج عصف ذهني متخصص بدمج المجتمع بحل التحديات التي يواجهها بتحدي يعتمد على انترنت الاشياء والمدن الذكية. متطوعة في العديد من الجمعيات والهيئات التي تُعنى بتطوير ودمج التكنولوجيا بالمجتمع، عضو في جمعية النساء الرياديات الاردنيات وكذلك هيئة شباب كلنا الاردن.

الجهة المقدمة

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×