برمجة تطبيقات الايفون

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠٢٠/٠٢/٠٢
المدّة 5 أسابيع
الجهد المطلوب 6 ساعات
المستوى مستوى مبتدئ
تاريخ الانتهاء ٢٠٢٠/٠٣/٠٨

تعد برمجة التطبيقات من أهم مجالات تكنولوجيا المعلومات خلال السنوات القادمة خصوصا مع الانتشار الكبير للتطبيقات وتحولها لجزء مهم لا يمكن الاستغناء عنه في حياتنا اليومية، ومن المتوقع دخول تطبيقات جديدة إلى متاجر التطبيقات وارتفاع حاجة الشركات للمبرمجين ومختصين تكنولوجيا التطبيقات الذكية.

تعتبر برمجة تطبيقات الايفون من أهم المهن المطلوبة حاليا، وتعلم برمجة التطبيقات حاليا ليس بالامر بالغ الصعوبة. ويمكن لاي شخص يمتلك حب التعلم والاصرار لتعلم البرمجة من إتقان برمجة تطبيقات الايفون في وقت قياسي، لذلك قمنا بمنصة إدراك بالعمل على إعداد مساق متخصص في برمجة تطبيقات الايفون، فاذا كنت من محبي برمجة تطبيقات الايفون فالفرصة أمامك للاستثمار بتعلم هذا المساق والبدء بمسارك المهني كمبرمج تطبيقات ايفون، سواء كنت ترغب ببناء تطبيقات خاصة بك او العمل ضمن فريق برمجة باحدى الشركات التقنية.

عملية بناء التطبيقات مرتبطة بعدة عوامل بشكل أساسي مثل واجهة التصميم وتجربة المستخدم وربط التطبيق مع منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك او جوجل وغيرها من المنصات والمواقع الإلكترونية، وبطبيعة الحال لا يمكننا من خلال مساق واحد من تغطية جميع المواضيع المطلوبة في ان واحد، لذلك قمنا في منصة ادراك باعداد مساق متخصص ببرمجة تطبيقات الايفون بشكل عملي وخطوة بخطوة ومساعدتك للانتفال للتطبيق العملي الذي يؤهلك لهذا المجال الواسع.

في دورة برمجة تطبيقات الايفون المجانية هذه سنبدا معا بتعلم أساسيات صناعة التطبيقات والمنصات المتاحة لبرمجة التطبيقات والاختلاف بين كل منصة واخرى، بعد ذلك سنتعلم معا لغة البرمجة سويفت ٥ وهي اللغة المستخدمة لبناء تطبيقات الايفون بأسلوب سهل ومبسط بالاضافة الى وحدات بناء الواجهات الرسومية الرئيسية، كما سنتطرق في هذه الدورة الى تعلم بناء الشاشات وكيفية الانتقال ما بينها وتصميم الواجهات الخاصة في التطبيق.

وسنتعلم سويا كيفية تخزين البيانات الخاصة بالتطبيق سواء كانت على نفس التطبيق أو باستخدام خادم من خلال الانترنت، وسنتعامل مع أكثر من لغة لعمل قاعدة بيانات خاصة بالتطبيق. وسنساعدك على تحسين ظهور التطبيق الخاص بك على متجر التطبيقات والتعرف سويا على أهم العوامل المؤثرة في ترتيب تطبيقك في متجر التطبيقات، إضافة الى كيفية التسجيل كمطور في موقع ابل وما هي المتطلبات للتجسيل.

وسنقوم بالتطرق الى مقدمة عن تصميم التطبيقات لتظهر شاشات التطبيق بافضل صورة للمستخدم، وسيكون هناك مقدمة عن لغة Objective C التي تعد اللغة الرئيسية لبرمجة تطبيقات الايفون قديما.كما أنه يمكنك كسب الارباح من تطبيقك الخاص على متجر التطبيقات من خلال تركيب الاعلانات، وهذا ما سنتعلمه باخر المساق بشكل عملي وخطوة بخطوة لتتمكن من البدء بكسب الارباح من تطبيقك.

ستتعلم في هذا المساق

  • التعرف على بيئة عمل Xcode
  • بناء أول تطبيق Hello World
  • التعرف على لغة برمجة سويفت ٥
  • أهم الدوال والأوامر في لغة سويفت ٥
  • تلعم أنواع واجهات المستخدم وكيفية التعامل معها
  • التعامل مع قواعد البيانات
  • تحسين ظهور تطبيقك في متجر التطبيقات
  • مقدمة إلى تصميم التطبيقات
  • تركيب الإعلانات والربح من التطبيقات
  • رفع التطبيق على متجر التطبيقات
  • مقدمة إلى لغة البرمجة Objective C
  • المسار المهني لمبرمج التطبيقات
  • كيفية التسجيل كمطور في موقع ابل

مخطّط المنهج الدراسي

+
مقدمة لبرمجة تطبيقات الايفون

سنبدأ بالتعرف على عالم التطبيقات الذكية وأهميتها والفرق بين لغة Swift & Objective C، كما سنتعرف على مقدمة عن الـ Xcode وبناء اول تطبيق Hello World.

+

+
أساسيات لغة البرمجة سويفت ٥

تعد لغة سويفت ٥ من أكثر اللغات سهولة في لغات البرمجة، وسنقوم بالتعرف على أهم الاوامر فيها واكثر الدوال استخداما، وسنقوم ببناء دوال بلغة سويفت ٥ ومن ثم استخدامها في نفس البرنامج.

+

+
بناء واجهات وعناصر التطبيق

بناء الواجهات وتنسيقها بشكل يناسب جميع اصدرات الايفون من أهم الامور التي سنتعلمها في هذا المساق، كما سنتعرف على أغلب الازرار المتواجدة في ال Xcode وكيفية استخدامها بشكل يناسب التطبيق.

+

+
تخزين البيانات والتعامل معها

عند بناء التطبيق تستطيع استخدام قواعد بيانات تكون مخزنة على نفس التطبيق ، او الاستعانة قواعد بيانات مخزنة على خادم على الانترنت، وسنقوم بالتعرف على الطريقيتن والبدء باستخدامهم بشكل عملي، والتعرف على استخدامات كل طريقة فيهم.

+

+
رفع التطبيق على متجر التطبيقات و ASO

سنتعلم كيفية فحص التطبيق من خلال TestFlight وما هي أهم العوامل التي تؤثر على ظهور التطبيق في متجر التطبيقات، إضافة إلى كيفية التسجيل كمطور في موقع ابل وما هي المتطلبات لرفع التطبيق. وما هي أهم البرامج المستخدمة من قبل المبرمجين

+

+
مواضيع متنوعة تهم كل مبرمج

سنتطرق الى مقدمة عن لغة Objective C وبعض الاساسيات فيها، وسنقوم ببناء تصميم بشكل عملي باستخدام اشهر البرامج. وسنقوم بتركيب الاعلانات على التطبيق لبدء الربح بشكل فعال.

اقرأ المزيد

فريق المساق

هاني أبو عرب
هاني أبو عرب

هاني ابو عرب ، حاصل على بكالوريوس في هندسة البرمجيات عام ٢٠٠٥ ،يعمل بالمجال التقني منذ أكثر من ١٤ عام ،قام ببرمجة العديد من التطبيقات والمنصات بالإضافة الى تقديم العديد من الدورات المتخصصة ببرمجة التطبيقات بالوطن العربي كما أن له مجموعة من الدورات على مواقع التدريب العالمية مثل يوديمي وغيرها ، البرمجة تمثل الجزء الأكبر من حياته المهنية

الجهة المقدمة

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×