مقدمة في عالم الشبكات

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠٢٠/١٠/٠٤
المدّة 5 أسابيع
الجهد المطلوب 3 ساعات
المستوى مستوى مبتدئ
تاريخ الانتهاء ٢٠٢٠/١١/١٠

مقدِمة إلى عالم الشبكات هو مساق مجاني مقدّم من إدراك، يساعد الأشخاص المهتمين للدخول إلى عالم الشبكات وفهم كل ما يخص هذا المجال من المصطلحات والعمليات، ابتداءً بتعاريف بسيطة وانتقالاً إلى التطبيق المعقد بأدق التفاصيل كي يتمكن المتعلمون في المساق من شق طريقهم إلى احتراف تركيب شبكات حاسوب.

"أصبح العالم قرية صغيرة" هي جملة مشهورة سمعناها كثيراً بعد انتشار الإنترنت، كما لو أننا نعيش في نفس الدولة مع أشخاص موجودين في قارة أخرى. يعود الفضل في ذلك إلى ربط شبكات الإنترنت لجميع الدول ببعضها البعض، مما سهل إمكانية الوصول إلى الأشخاص والمعلومات والخدمات في جميع أنحاء العالم، في أي مكان وفي أي وقت.

وحيث أنه توجد العديد من فوائد الشبكات، يوضح مساق مقدِمة إلى عالم الشبكات، مفهوم علم الشبكات بمكوناتها ونماذج الربط بين أجزائها والآلية التي تعمل بها، وكذلك يوضح البروتوكولات والمعايير الدولية ذات الصلة. إضافة إلى ذلك، يشرح المساق أنواع الشبكات المحلية – الشبكة الشخصية (LAN)، والشبكات الواسعة – الشبكة الإقليمية (WAN)، والشبكة الإقليمية (MAN)، والفرق بين الشبكات السلكية واللاسلكية.

كما يتطرق مساق مقدِمة إلى عالم الشبكات، لمفهوم (OSI Model) ومفهوم عنونة الشبكات، وكيفية تركيب وتفعيل وتصليح ومعالجة الشبكات، وكيفية تقسيمها وصولاً إلى التعريف بنطاق (DNS) وآلية عمله، حيث يقوم النطاق بربط المعلومات والعناوين بأسماء النطاقات، الأمر الذي بدوره يؤدي إلى توفير طريقة سهلة للمستخدِمين ليتعاملوا مع عناوين الشبكة والاتصال بها.

ومن الجدير بالذكر، أن هنالك جزء عملي في نهاية مساق مقدِمة إلى عالم الشبكات مكون من أربعة مختبرات لتعليم كيفية التوصيل بين جهازين، بالإضافة إلى كيفية تصميم وإنشاء شبكة سلكية أو لاسلكية، وكيفية تركيب شبكات حاسوب، وربط جميع مكونات الشبكة بطابعة مشتركة. ما عليكم سوى التركيز وتطبيق الأمثلة وحل الواجبات لتتمكنوا من إتمام المساق بنجاح.

الفئة المستهدفة من هذا التدريب هم طلاب المدارس والجامعات المسجلين في مادة شبكات الحاسوب، بالإضافة إلى الأشخاص المهتمين ببدء مسيرة مهنية في هذا المجال. ومن خلال التطبيق العملي في مساق مقدِمة إلى عالم الشبكات، ستصبح لديكم القدرة على تصميم شبكة سلكية وربطها بطابعة مشتركة بالإضافة إلى القدرة على إنشاء شبكة لاسلكية وإجراء بعض التعديلات المتعلقة بكلمة المرور.

يشتمل التدريب في مساق مقدِمة إلى عالم الشبكات أيضاً على كيفية تصميم وتعديل الشبكات الصغيرة، وكيفية الربط بين جهازين بطريقة (Peer to Peer)، وكيفية تصميم شبكة سلكية باستخدام موزع (Switch)، وكيفية عمل (Cross Cable)، وتغير (IP) للأجهزة، وكيفية التوصيل بين جهازين والتأكد من جاهزية الشبكة، وكيفية عمل (Straight cable)، وإنشاء ملف مشترك بين جهازين وتبادل الملفات من خلال الشبكة.

اغتنموا فرصة التسجيل في هذه الدورة المجانية من إدراك بعنوان مقدِمة إلى عالم الشبكات، لتتعرّفوا على كل ما يهمكم حول هذا المجال من فوائد الشبكات وأهميتها وأنواعها وكيفية تركيبها ومفهوم (OSI Model)، ولتكتسبوا المهارات اللازمة التي ستؤهلكم للدخول على عالم الشبكات.

ستتعلم في هذا المساق

  • التعرف الى ماهية الشبكات بمكوناتها وانواعها المختلفة وطرق ربطها وتكوينها
  • كيفية عنونة الشبكات والفئات المستخدمة
  • التعرف على نطاق DNS وطريقة عملهما هي الشبكات
  • تعلم أساسيات الشبكات، والمقدرة على تصميم وتعديل الشبكات الصغيرة
  • توسيع مجال إدراك الطالب لعالم الشبكات
  • انتتج كوادر قادرة على تركيب وتفعيل وتصليح (معالجة) الشبكات
  • القدرة على الربط بين جهازين بطريقة Peer to Peer
  • تصميم شبكة سلكية باستخدام موزع switch
  • القدرة على ربط الاجهزة بطابعة مشتركة
  • انشاء شبكة لاسلكية وتغير كلمة المرور لها

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: مقدمة إلى عالم الشبكات

سنتعرف في هذه الوحدة إلى تعريف الشبكات ونبذة تاريخية عنها، وأهم الفوائد من إستخدام الشبكات سواء في أماكن العمل أو في البيت أو حتى على مستوى العالم كما سنتعرف على تعريفات عامة ومهمة في عالم الشبكات لتساعدك على فهم عالم الشبكات بشكل مبسط.

+
الوحدة الثانية: أنواع الشبكات

تنقسم الشبكات إلى عدة انواع، فتستطيع تقسيمها بناء على العامل الجغرافي أو طريقة الوصول للشبكة. حيث أن الشبكة الداخلية داخل شركتك أو منزلك تختلف عن شبكة الإنترنت العالمية من حيث التوزيع الجغرافي.وهذا نا سنتعرف عليه بشكل مفصل في هذه الوحدة.

+
الوحدة الثالثة: مكونات الشبكات

سنتعرف في هذه الوحدة إلى تقسيم الشبكات من حيث طريقة الشبك، حيث يوجد شبكة سلكية وشبكة لاسلكية. حيث سنتعرف على مكونات كل شبكة فيهم وما هي أهم السليات والايجابات لكل منهم، وأمثلة من حالات الإستخدام لكل نوع.

+
الوحدة الرابعة: عنونة الشبكات ونطاق الـ DNS

في هذه الوحدة سيكون الشرح عن نماذج الربط في الشبكات المحلية، وسندخل يشكل موسع للتعرف على OSI وإستخدام كل طبقة. وسنتعرف على الفرق بين الـ TCP & UDP إضافة إلى عنصر أساسي في الشبكة ألا وهو عنونة الشبكات IP Address. وبكل تاكيد سنتكلم عن نطاق الـ DNS.

+
الوحدة الخامسة: تطبيق عملي ١

سنقوم في هذه الوحدة بشرح كيفية عمل Cross Cable وكيفية تغير الـ IP للاجهزة. وسنقوم بشبك جهازين والتأكد من جهازية الشبكة.وسنقوم بشرح كيفية عمل Straight Cable ومن ثم إنشاء ملف مشترك بين جهازين وتبادل الملفات من خلال الشبكة.

+
الوحدة السادسة: تطبيق عملي ٢

في هذه الوحدة سنقوم سويا بإنشاء طابعة مشتركة من خلال الشبكة مما يساعدنا على التوفير في الموارد. وسنقوم بانشاء شبكة لاسلكية وكيفية تغير كلمة السر للشبكة اللاسلكية.

اقرأ المزيد

فريق المساق

محمد حوساني
محمد حوساني

خبير شبكات و مدير فني للامن السيبراني حاصل على شهادة البكالوريوس في علوم الحاسوب و يمتلك خبرة ١٨ عاما في هذا المجال حاصل على شهادات عالمية في مجال الشبكات و امن المعلومات

عمر بلال
عمر بلال

أخصائي تكنولوجيا المعلومات وأمن المعلومات، حاصل على العديد من الشهادات العالمية من مايكروسفت و EC-Council وسيسكو. لديه شغف في التعليم الإلكتروني ولديه العديد من الدورات على منصة يودمي. لديه خبرة كبيرة في تطوير مواقع الووردبريس وعمل التطبيقات للهواتف الذكية. يشغل منصب مدير مساقات في منصة إدراك وقام بالاشراف على هذا المساق.

انضم الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×