معالج النصوص Word

هذا المساق جزء من الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ICDL Base
اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٩/٠١/٠٢
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب ساعتان
المستوى مستوى مبتدئ

معالج النصوص Word هو مساق مجاني مقدّم من إدراك وهو جزء أساسي من مساق متخصص بعنوان الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب ICDL Base. يوضّح هذا المساق تعريف معالج النصوص، ويتناول جميع أساسياته والمواضيع المتعلقة به، حيث يبيّن استخدامات برنامج الوورد المتعددة، وكيفية إجراء العمليات فيه مثل تنسيق الفقرات وحفظ المستندات وغير ذلك، إلى جانب مميزات برنامج الوورد عن غيره من البرامج.

نبدأ بتعريف معالج النصوص، وهو برنامج حاسوبي أنتجته شركة مايكروسوفت وأسمته مايكروسوفت وورد، وهو يسمح للمستخدم بكتابة النصوص، وتنسيق الفقرات في الوورد، وإنشاء الجداول، وحفظ الملفات، وإدراج رأس وتذييل الصفحة، وإضافة الصور، وطباعتها. وستتعلم من خلال مساق معالج النصوص Word كيفية عمل كل ذلك، بالإضافة إلى كيفية دمج المراسلات في وورد.

كثيراً ما نحتاج لكتابة النصوص والمستندات سواء كان ذلك في مجال عملنا أو حياتنا الخاصة ككتابة الرسائل، والتقارير، والسير الذاتية، والكتب، وغيرها. ومع التطور التكنولوجي الحالي والاستخدام المتزايد للأجهزة الإلكترونية، أصبح من الضروري استخدام تطبيقات معالجة النصوص التي يمكنك من خلالها كتابة وتعديل النصوص بكل سهولة وسرعة وبشكل منسق وأنيق.

ومن أشهر البرامج المخصصة لأداء ذلك هو برنامج معالج النصوص وورد وهو أحد البرامج المتوفرة ضمن حزمة الأوفيس المقدمة من شركة مايكروسوفت، حيث يتوفر بإصدارات عدّة، أحدثها نسخة مايكروسوفت وورد ٢٠١٦. يمكّن برنامج معالج النصوص Word مستخدمه من إنشاء الجداول، وتصحيح الأخطاء اللغوية والنحوية، وغير ذلك من الميِّزات التي تتيح له فرصة إنشاء مستند منسق وجاهز للطباعة بأقل وقت وجهد.

تكمن أهمية استخدام برنامج معالج النصوص Word في سهولة التعامل معه، وقدرته الكبيرة على حفظ المعلومات غير محدودة العدد والحجم في مكان واحد، وهذا يسهّل عمل الشركات، والمنظمات، وقطاعات التعليم، وغيرها، ويقلل من حجم استخدام الورق، مما يجعله برنامجاً صديقاً للبيئة. حيث يمكن للمستخدم حفظ كافة البيانات الخاصة به أو ذات العلاقة بعمله على ملفات مايكروسوفت وورد على حاسبه الشخصي.

كل هذه الاستخدامات وأكثر جعلت من معالج النصوص Word برنامجاً لا غنى عنه في كافة ميادين الأعمال والحياة، ولذلك أصبح من الضروري لكل شخص منا امتلاك مهارات استخدام معالج النصوص وورد، وفي هذا المساق ستتعرف على كيفية إنشاء المستندات وحفظها والتنقل بينها، وكيفية إدراج رأس وتذييل الصفحة، وطرق العرض وأدوات التكبير والتصغير.

كما ستتعرف أيضاً في مساق معالج النصوص Word على كيفية إدراج النصوص والرموز الخاصة وإظهار علامات التنسيق، وكيفية تحديد النصوص وتحريرها ونسخها ونقلها والتراجع والإعادة، وخيارات البحث والاستبدال، وكيفية تنسيق النص أو الخط، وكيفية إنشاء ودمج الفقرات وإدراج فاصل أسطر يدوي وحذفه ومحاذاة الفقرات، والتعداد الرقمي والنقطي. بالإضافة إلى المسافات البادئة للفقرة وتباعد الأسطر والفقرات، وحدود الفقرة وتظليلها.

تعلّم استخدامات برنامج الوورد في هذه الدورة المجانية من إدراك بعنوان معالج النصوص Word، وتعرّف على مميزات برنامج الوورد، وكيفية تنسيق الفقرات في الوورد إلى جانب عملية دمج المراسلات في وورد.

ستتعلم في هذا المساق

  • العمل مع الوثائق وحفظها في تنسيقات الملفات المختلفة
  • اختيار وظيفة المساعدة المتضمنة في البرنامج لتعزيز الإنتاجية
  • إنشاء وتحرير وتوزيع مستندات معالج النصوص التي تقوم بإنشائها أو التعديل فيها
  • تطبيق تنسيقات مختلفة على محتوى المستندات بالممارسات الجيدة، لتحسين تلك المستندات وإخراجها بشكل مقبول قبل توزيعها ونشرها
  • إدراج الجداول والصور والكائنات الرسومية في مستنداتك
  • إعداد المستندات المناسبة لعمليات دمج المراسلات
  • ضبط إعدادات صفحات المستند بشكل مناسب
  • مراجعة المستند، وتصحيح الأخطاء الإملائية
  • طباعة المستندات بخيارات مناسبة

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: التعرف على برنامج الوورد و خياراته الأساسية

تتناول هذه الوحدة كيفية استخدام تطبيق معالج النصوص، وكيفية إنشاء المستندات وحفظها والتنقل بينها، وعوامل تحسين الأداء، وطرق العرض وأدوات التكبير والتصغير.

+
الوحدة الثانية: تنسيق النصوص والفقرات

ستتعرّف في هذه الوحدة على كيفية إدراج النصوص والرموز الخاصة وإظهار علامات التنسيق، وكيفية تحديد النصوص وتحريرها ونسخها ونقلها والتراجع والإعادة، وخيارات البحث والاستبدال، وكيفية تنسيق النص أو الخط، وكيفية إنشاء ودمج الفقرات وإدراج فاصل أسطر يدوي وحذفه ومحاذاة الفقرات. بالإضافة إلى المسافات البادئة للفقرة وتباعد الأسطر والفقرات، والتعداد الرقمي والنقطي وحدود الفقرة وتظليلها، وعلامات الجدولة، والأنماط ونسخ التنسيق.

+
الوحدة الثالثة: الكائنات

التعرف على كيفية إدراج الجداول وإدخال البيانات إليها وتحريرها، وكيفية إدراج وحذف صفوف وأعمدة الجداول وتحديدها، وكيفية تنسيق الجداول، وكيفية إدراج الصور وتنسيقاتها والأشكال الرسومية لهما.

+
الوحدة الرابعة: دمج المراسلات وتحضير المخرجات

تشرح هذه الوحدة كيفية دمج المراسلات، وإعدادات الصفحة، والرأس والتذييل، والتدقيق الإملائي، والطباعة.

اقرأ المزيد

فريق المساق

هبة أبو عدوان
هبة أبو عدوان

هبة ابو عدوان حاصلة على درجة البكالوريوس في تكنولوجيا المعلومات من جامعة البلقاء التطبيقية، تعمل منذ ٥ سنوات مع شركة Specto الممثل الرسمي لبرنامج الـICDL في عشرة دول عربية وهي مدربة معتمدة لديهم لتدريب المدربين على وحدات شهادة الـ ICDL وحاصلة على شهادة الـ CTP في التدريب.

الجهة المقدمة

برعاية

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×