صحة قلبك

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٦/٠٤/٢٠
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب ساعتان
المستوى مستوى مبتدئ

صحة قلبك هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يتحدث في مواضيع متعلقة بأمراض القلب والشرايين ويخوض في كيفية المحافظة على عضلة القلب ويذكر أساليب وطرق الحياة الصحية للوقاية من هذه الأمراض وأخرى لتحسين صحة القلب ، كما نقدّم في هذا المساق العديد من النصائح للحفاظ على صحة القلب التي يمكنك تطبيقها ومتابعة نتائجها بنفسك ودون الحاجة لاستشارة الطبيب .

إن أمراض القلب هي السبب الأول للوفاة في العالم، ومن أكثر أسباب العجز الجسدي، وتكلفة علاج هذه الأمراض تقدّر بمليارات الدولارات سنوياً، كما أن إصابة فرد من أفراد الأسرة بأحد أمراض القلب ينتج عنه ضغط اجتماعي كبير على جميع أفراد العائلة، ولهذا السبب فإن توعية المجتمع بأهمية المحافظة على صحة القلب أمر ضروري وأساسي خاصة في هذا الزمن المليء بالضغوطات النفسية .

ومن هنا أردنا أن نقدّم للمتعلّم في مساق صحة قلبك معلومات عن القلب ووظائفه وأكثر الحالات المرضية التي قد تصيب القلب مثل أمراض الشرايين والأمراض الناتجة عن خلل في كهربة القلب كـ عدم انتظام دقات القلب واعتلال وفشل القلب وأمراض الصمامات والموت المفاجئ ، إلى جانب نصائح للحفاظ على صحة القلب وتجنب أمراضه والعيش بصحة أفضل.

كما سنتحدث بالتفصيل وبأسلوب مبسط عن التغذية السليمة المبنية على دراسات عالمية والرياضة الصحيحة وأسباب تكوّن انسدادات الشرايين التاجية ، و سنناقش أحدث طرق العلاج المتوفرة في العالم لتحسين صحة القلب، وسنطلعك على أسرار كيفية المحافظة على عضلة القلب من خلال تمارين رياضية بسيطة وسهلة يمكنك عملها كل يوم في المنزل أو حتى في المكتب.

فكيف تحافظ على صحة قلبك دون الحاجة إلى الطبيب ؟ سؤال بسيط يمكنك أن تجد الإجابة عليه من خلال التسجيل في مساق صحة قلبك ، حيث سنقوم بالتحدث مباشرة مع أخصائيين عالميين من أشهر الجامعات ليضيفوا لنا بخبرتهم أحدث ما توصّل له العلم في هذا المجال، وبمتابعتك لهذه المحاضرات ستتعرف على معلومات عن القلب ووظائفه ومكونات القلب وغير ذلك من الأمور الصحية الهامة.

ولا يحتاج الجزء الأول من مساق صحة قلبك إلى خلفية طبية عميقة فقد تم إعداده بأسلوب مبسط ولمدة أربعة أسابيع، للتوعية بمعلومات عن القلب يجب على الجميع معرفتها والتعريف بمكونات القلب ومخاطر أمراض القلب المختلفة والوقاية منها وطرق علاجها بعد الإصابة وتجنب المشاكل الناتجة عنها كالموت المفاجئ وفشل أو اعتلال القلب .

كما سيعلّمك هذا المساق كيف تحافظ على صحة قلبك بنفسك ودون الحاجة إلى الطبيب وكيف تتجنب الإصابة بأمراض القلب على اختلافها وتنوعها وأهمية الاهتمام بصحة قلبك لتعيش حياةً سعيدة خالية من المشاكل الصحية بقدر المستطاع.

سجّل الآن في هذه الدورة المجانية من إدراك لتتعرّف على أهم المشاكل التي قد تؤثر على صحة قلبك وكيفية التعامل معها في حال حدوثها بالإضافة إلى معلومات عن القلب بشكل عام.

ستتعلم في هذا المساق

  • مكونات القلب وكيف تحافظ على صحة قلبك .
  • الإجراءات التي يمكنك اتخاذها لتحسين صحة القلب .
  • معلومات عن القلب ووظائفه وكيفية المحافظة على عضلة القلب .
  • أهم وأخطر الأمراض التي قد تصيب القلب وأسبابها ومضاعفاتها وسُبل الوقاية منها.

المتطلّبات الأساسية

  • لا يوجد

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: مقدمة عن القلب وأمراضه

تتعرّف في هذه الوحدة على مكونات القلب ومخاطر الكوليسترول على القلب وأنواع الأدوية المساعدة على الحماية من أمراض شرايين القلب وأنواع الغذاء وأهمية اتباع نظام غذائي صحي بالإضافة إلى مقابلة مع مدرب رياضة.

+
الوحدة الثانية: مقدمة عن فشل القلب

تدخل هذه الوحدة في أسباب فشل أو هبوط القلب والتصنيف الوظيفي لفشل القلب وأسباب الموت المفاجئ وعوامل فشل القلب ، ومن هم المرضى المعرضين لزراعة قلب .

+
الوحدة الثالثة: مقدمة عن عدم انتظام دقات القلب

التعرّف على مفهوم عدم انتظام دقات القلب وأنواع اضطرابات نظم القلب وكيف يمكنك أن تشخّص نفسك وأسباب تسارع القلب والأدوية التي قد تسبب ذلك ومفهوم الرجفان البطيني أو تباطؤ دقات القلب .

+
الوحدة الرابعة: أمراض القلب ومضاعفاتها

تتطرق هذه الوحدة إلى مفهوم الرجفان الأذيني و أسبابه ، ومضاعفات هبوط القلب وأمراض الصمامات وأسبابها.

اقرأ المزيد

فريق المساق

الدكتور محمد الحجيري
الدكتور محمد الحجيري

إستشاري أمراض القلب والشرايين والقسطرة العلاجية والشبكات، وأمراض كهربة القلب والمنظمات والعلاج بالليزر من جامعات براون وهارفارد وتافتس وجامعة نيو يورك في الولايات المتحدة. أستاذ مساعد في جامعة كايس وسترن في كليفلاند في الولايات المتحدة. له أبحاث عديدة منشورة عن أمراض القلب الجينية وأمراض انسدادات الشرايين وكهربة القلب، إضافة إلى مشاركته بتأليف بعض المراجع الطبية. حصل على جوائز عديدة منها جائزة Ramaswamy من جامعة Tufts في بوسطن، عضو في جمعية Paul Dudley White التابعة لجامعة هارفارد، بالإضافة لحصوله على منح متعددة. تدرب على أيدي بعض مشاهير الطب مثل سيلفيا بريوري (مكتشفة جين ال CPVT) ، تشارلز لف (رئيس جمعية منظمات القلب )، لاري شنتز (رئيس قسم جامعة نيو يورك ) وجون باستور (الحاصل على جائزة نوبل).

الجهة المقدمة

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×