مهارات تحديد الهدف وإدارة الذات

هذا المساق جزء من تخصص مهارات النجاح وتطوير الذات
اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٨/٠٤/٢٦
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب ساعتان
المستوى مستوى مبتدئ

مساق مهارات تحديد الهدف وإدارة الذات هو مساق مجاني وجزء أساسي من تخصص مهارات النجاح وتطوير الذات، يتناول هذا المساق فوائد تحديد الهدف وأهميتها وخصائصها ومهاراتها وكيفيتها ، كما يوضح مفهوم إدارة الذات وضرورة تحديد الأولويات والعمل ضمن الفريق لتحقيق مصلحةٍ مشتركة، ويذكر بشكلٍ عابرٍ أهمية تحديد الأهداف التربوية بالإضافة إلى مهارات تحديد الأهداف الشخصية.

ويعدّ تحديد الأهداف والتخطيط للمستقبل الخطوة الأولى من خطوات النجاح، ولذلك جعلنا مساق مهارات تحديد الهدف وإدارة الذات فرعاً من فروع تخصص مهارات النجاح وتطوير الذات، حيث ستتعلّم التمييز بين الأهداف الرئيسية والأهداف الفرعية وأساسيات تفويض الصلاحيات والمسؤوليات للأشخاص ومهارات التواصل مع الآخرين وفنون حل المشكلات واتخاذ القرارات، إضافةً إلى أهمية الابتكار والتفكير الإبداعي والقدرة على إحداث التغيير الإيجابي.

وقبل البدء بمساق مهارات تحديد الهدف وإدارة الذات، عليك أن تسأل نفسك ما هو هدفك المنشود وغايتك السامية في حياتك؟ لا شك أن فاقد الهدف يفقد الإرادة أيضاً، وفاقد الإرادة لا يملك خطة للحياة، وفاقد الخطة سيكون بالتأكيد جزءاً من خطة الآخرين وآلة بين أيديهم، ولن يتمكن بعد ذلك بالتحكم في مصيره.

وفي هذه الحالة ينوب عنه غيره في قراراته، وليس له إلا أن يرضخ لتلك القرارات التي نادراً ما تكون في مصلحته، وتقوم فكرة وضع الأهداف على مبدأ أن الأشياء تصنع مرتين، الأولى في أذهاننا عبر تكوين صورةٍ واضحة التفاصيل لكل ما نود تحقيقه، وأي شكل ستأخذه حياتنا بعد سنةٍ أو خمسةٍ أو عشر سنوات، والثانية على أرض الواقع عبر العمل الجاد الموجّه.

ومن فوائد تحديد الهدف التحكم بالذات والثقة بالنفس وإدارة الوقت بشكلٍ أفضل، ومن مهارات تحديد الأهداف الشخصية القدرة على التركيز المباشر والتحديد الواضح للأهداف والتخطيط لإدارة الوقت وتوقع النتائج وتقييمها وصنع واتخاذ القرار، وتعود أهمية تحديد الأهداف التربوية إلى إنشاء جيلٍ واعٍ معطاء مثقّف مؤمن متمسّك بـ عقائده محب للخير قادرٍ على توفير احتياجاته وملتزمٍ بخدمة مجتمعه والنهوض به.

وعن مفهوم إدارة الذات نقول أنها قدرة الفرد على توجيه مشاعره وأفكاره وإمكانياته نحو الهدف الذي يصبو إلى تحقيقه باستخدام طرقٍ مناسبة، ويمكن تطبيق ذلك من خلال تعلّم مهارات تحديد الهدف وإدارة الذات. أما بالنسبة لتحديد الأهداف والتخطيط للمستقبل بشكلٍ عام فهو يتطلب دراسة حقيقية وتفكيراً عميقاً لوضع أهداف منطقية قابلة للتطبيق وقادرة فعلاً على إحداث تغيير جذريٍّ في حياة الفرد.

إذ لا فائدة من وضع أهداف عشوائية غير مرتكزة على أي حقائقٍ أو مبادئ، ولا يتوقف الأمر على ذلك، حيث يترتب على الفرد بعد وضع الخطة المناسبة لتحقيق أهدافه متابعتها للتأكد من تحقيقها. ويمكن من خلال التسجيل في مساق مهارات تحديد الهدف وإدارة الذات اكتساب جميع هذه المهارات وتطبيقها.

تعرّف على مهارات تحديد الهدف وإدارة الذات في هذه الدورة المجانية من إدراك بالتعاون مع البنك العربي والتي ستعرّفك أيضاً على معايير الأهداف الذكية SMART Goals وغيرها من المعايير التي ستمكّنك من تحديد أهدافك وتحقيقها وبالتالي التطوير من نفسك وذاتك في مجالاتٍ كثيرة.

ستتعلم في هذا المساق

  • التعرف على معايير النجاح لدى الأشخاص الناجحين واستيعاب المحافظة على التركيز لتحقيق النجاح
  • عقد المقارنة بين المنجزات المبنية على الأهداف المحدّدة وتلك التي حدثت دون تخطيط ومن ثم تحديد الفوائد المباشرة و غير المباشرة لتحديد الأهداف
  • التعرف على معايير الأهداف الذكية SMART goals
  • رسم خارطة ذهنية للأولويات الشخصية والمهنية
  • التعرف على متطلبات الثقة بالنفس وإدارة الوقت
  • التعرف على الدور القيادي في توزيع المهام
  • تطوير مهارات التواصل والاستماع الفعّال (ترتيب الأفكار بشكل جيد ومنطقي)
  • تحليل المشكلات والتحديات ومن ثم الخروج بالبدائل المختلفة لحلها
  • التعرف على معوّقات الإنجاز وعلى آليات سهلة وبسيطة لتجاوزها
  • التعرف على مفاهيم التفكير الإبداعي المبتكر
  • التعرف على عمليات التغيِير والتغيُّر في الطبع البشري
  • التعرف على الفرق بين الأهداف الفردية والأهداف الجماعية
  • التعرف على المهارات اللازمة للحصول على مساعدة الآخرين وتحفيزهم

المتطلّبات الأساسية

  • هذا المساق يستهدف كافة طبقات المجتمع وبالذات الشباب بعد عمر ال ١٨ والذين هم في منطلق حياتهم ويتطلعون لتنظيم حياتهم وتحديد وجهاتهم.

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: مفاهيم تحديد الأهداف

تتناول هذه الوحدة أهمية وفوائد تحديد الأهداف وخصائص الأهداف المناسبة ومهارات تحديد الأهداف وكيفية تحديد الأهداف، والأهداف الرئيسية والأهداف الفرعية .

+
الوحدة الثانية: تحديد الأولويات

التعرف على أهمية التخطيط وتحديد الأولويات وتفويض الصلاحيات والمسؤوليات ومهارات التواصل وحل المشكلات واتخاذ القرارات .

+
الوحدة الثالثة: تطوير خطط عمل شخصية وجماعية

تتعرّف في هذه الوحدة على تدقيق الوقت لتحقيق الاهداف، والابتكار والتفكير الإبداعي لإحداث التغيير الإيجابي .

+
الوحدة الرابعة: المهارات التنظيمية والعمل ضمن فريق

ستتعلّم مهارة العمل ضمن الفريق ومهارات التحفيز والمتابعة والتنفيذ .

اقرأ المزيد

فريق المساق

سامر يونس
سامر يونس

بخبرة مهنية تفوق العشرين عاماً، يعد المهندس سامر يونس خبيرا في بناء استراتيجيات وطنية، وإنشاء المنظمات غير الحكومية وتشغيل عملياتها لتصل إلى مستوى يمكن تحمله، ويعتبر المهندس سامر يونس خبير تطوير الأعمال على الصعيدين الداخلي والخارجي على حد سواء. قام بتنفيذ العديد من البرامج التدريبية في إدارة المشاريع والاستشارات على المستوى الإقليمي، وخاصة في مجال تحسين المهارات الإدارية وتطوير الهياكل التنظيمية. لديه خلفية واسعة في تأسيس وإدارة وتطوير منظمات دعم الأعمال (أو جمعيات الأعمال)، عمل المهندس سامر على عدة مشاريع في مختلف المستويات، من مستوى التخطيط الاستراتيجي لمتابعة خطة عمل مفصلة، فضلا عن رصد وتقييم الأدوار.

الجهة المقدمة

برعاية

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×