مقدمة في التصميم الجرافيكي

مقدمة في التصميم الجرافيكي

نبذة عن المساق

يلعب التصميم الجرافيكي دورا أساسيا في حياتنا اليومية دون ان ينتبه الكثير من الناس لأهمية المصمم في حياتهم. في هذا المساق سنتعرف على أساسيات التصميم الجرافيكي والمفاهيم الأساسية لأدوات التواصل المرئي، كما سنتعرف على أسس التكوين والالوان والخطوط الطباعية وعناصر التصميم الأخرى. سيكتسب الملتحقون في هذا المساق المعرفة حول ما هو التصميم الجرافيكي وما هو تأثيره على تواصلنا اليومي في الحياة كما سنتعلم كيفية النظر الى الأشكال من وجهة نظر المصمم وسنكتسب المهارات الأساسية للتفكير ضمن المفاهيم والأسس الصحيحة وتطبيقاتها من خلال التصاميم والأشكال المرئية.


المتطلبات المسبقة

لا يوجد


ستتعلم في هذا المساق

سيشترك المتعلمون في هذا المساق بعملية البحث وتطوير الأفكار وتطبيقاتها ضمن أشكال مرئية. وسيتعرفون على طرق تحويل الأفكار لتصاميم وحل المشكلات التصميمية وتطبيقاتها، كما سيتعرف المتعلمون على المفردات والمصطلحات المستخدمة من قبل المصممين وايجاد تقنيات ولغة بصرية خاصة بهم.


طاقم المساق

بهية شهاب

فنانة ومصممة ومؤرخة، عملت على تأسيس قسم التصميم الجرافيكي في الجامعة الأمريكية في القاهرة وتعمل كأستاذة مشاركة في قسم الفنون التطبيقية فيها، عرضت أعمالها الفنية في دور العرض والمتاحف والشوارع العالمية. كما حصلت على العديد من الجوائز العالمية والتقديرية واختيرت في العام ٢٠١٢ كمتحدث وعضو ضمن فعالية تيد العالمية ، كما اختيرت في العام ٢٠١٣من قبل البي بي سي ضمن ١٠٠ امرأة لعامين متتالين ٢٠١٣ - ٢٠١٤ وفي العام ٢٠١٥ كرمت من قبل الجامعة الأمريكية في بيروت كإحدى الخريجين المميزين، كما رشحت لجائزة V&A’s جميل في العام ٢٠١٦، وجائزة الأمير كلاوس في العام ٢٠١٦. كما قامت بهية بنشر كتابها الف لا عن التاريخ البصري للام الف عام ٢٠١٠.


نورهان عبد الباقي

مصممة جرافيك, حصلت نورهان العام الماضي علي درجة البكالوريوس في الفنون تخصص التصميم الجرافيكي مع مرتبة الشرف العالية من الجامعة اللأمريكية بالقاهرة, بعد إنتهاءها من تنفيذ مشروع تخرجها المعني بخلق هوية مؤسسية لحدائق المنتزه بالإسكندرية. بعد التخرج مباشرة, قضت نورهان فترة تدريب في "ليو برنت" القاهرة للإعلان من أجل إكتساب الخبرة في أنظمة الهوية المؤسسية والدعاية الشاملة. بعد ذلك, إتجهت نورهان للعمل في تصميم الشعارات والهوية المؤسسية لعدد من المشروعات الناشئة. خلال سنوات الدراسة,عملت نورهان باحثة مساعدة خلال عامي ٢٠١٢-٢٠١٣ في فريق عمل كان يهدف إلي تأسيس قسم للتصميم الجرافيكي و تاريخه بمكتبة الجامعة. بعد ذلك، عملت نورهان في فريق آخر اعتزم البحث في مجال تاريخ الدعاية والإعلانات في العالم العربي من أجل إعداد دورة تعليمية خاصة بتدريس المجال كجزء من برنامج التصميم الجرافيكي في الجامعة. بالاضافة الي ذلك,عملت نورهان كمساعدة تدريس في عدة دورات تعليمية في مجال التصميم بالجامعة.


سجّل الآن
 
؟