مقدمة في التصميم الجرافيكي

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٨/٠٢/٠٦
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب 3 ساعات
المستوى مستوى مبتدئ

مقدمة في التصميم الجرافيكي هو مساق مجاني مقدّم من إدراك سيعرّفنا أهمية التصميم الجرافيكي ودوره الرئيسي في عصرنا هذا وأهداف التصميم الجرافيكي وأسباب استخدامه، بالإضافة إلى أنواع التصميم الجرافيكي وأشكال التصميم الأساسية وأشهر برامج التصميم وأكثرها استخداماً، ونصائح عامة في تصميم الجرافيك للمبتدئين في هذا المجال من طلاب أو خرّيجين جدد مُقبلين على عالم العمل.

أول سؤال يتبادر إلى الذهن قد يكون ما هو الجرافيك ديزاين أو التصميم الجرافيكي ؟ أو ما يسمّى أيضاً بـ فن الاتصالات البصرية أو المرئية، وهو نهج إبداعي يقوم من خلاله المصمم بناءً على طلب العميل أو الزبون بإنتاج عملٍ معيّن بهدف إيصال رسالة معينة للجمهور المستهدف تتمثل بـ مجموعة من الرموز والكلمات والصوّر أو الرسومات قد تتجسّد بـ إعلان مطبوع في جريدة أو إعلان رقمي منشور في موقع إعلاني أو غيره.

يلعب التصميم الجرافيكي دورا أساسيا في حياتنا اليومية دون أن ننتبه لأهمية المصمم الجرافيكي في حياتنا، لكن بعد الالتحاق في مساق مقدمة في التصميم الجرافيكي سـ نكتسب المزيد من المعرفة حول مجالات التصميم الجرافيكي ومدى تأثيرها المباشر على تواصلنا اليومي في حياتنا، كما سنتعلم كيفية النظر إلى الأشكال من وجهة نظر المصمم ونكتسب المهارات الأساسية اللازمة للتفكير والإبداع ضمن المفاهيم والأسس الصحيحة وتطبيقاتها من خلال التصاميم والأشكال البصرية والمرئية .

كما أنّ مساق مقدمة في التصميم الجرافيكي سيعرّف المتعلم على أساسيات وأهداف التصميم الجرافيكي والمفاهيم الأساسية لـ أدوات التواصل المرئي ، بالإضافة إلى أسس التكوين والتصوير الفوتوجرافي والألوان والخطوط الطباعية وعناصر التصميم الأخرى.

ونجد أن فن التصميم الجرافيكي يُستخدم بكثرة في المجلات والإعلانات ومنتجات التعبئة والتغليف، و سـتتعرف في مساق مقدمة في التصميم الجرافيكي على أساسيات التصميم والإخراج لكل من هذه المنتجات، كما ستتعرف على كشكول المصمم واستخداماته ومفاهيم أساسية في التصميم، مثل: مفاهيم النسب والشبكة والوحدة والنمط والإيقاع وغير ذلك من المصطلحات التعريفية المهمة.

كما ستتعرف في هذا المساق على أهم برامج التصميم الجرافيكي المستخدمة والفرق بين كل منها مثل الفكتور و الراستر و برنامج الفوتوشوب وأدواته وبرنامج الالستريتور وبرنامج الإن ديزاين ، بالإضافة إلى التعريف بالرسوم المتحركة وتقنياتها وتقنية الكت آوت وتقنية الستوب موشن وأساليب الكتابة في التصميم الجرافيكي ومراحل تطوّر الحروف والإشارات والعلامات واللون والتباين.

وفي هذه المقدمة في التصميم الجرافيكي سنقوم بشرح تصميم الجرافيك للمبتدئين وأنواع الخطوط في التصميم الجرافيكي الطباعية العربية والخطوط الطباعية اللاتينية ، إضافةً إلى أدوات التصميم الجرافيكي وتطور الطباعة والمنظور والرسوم المتحركة وتقنياتها المختلفة.

سجّل الآن في هذه الدورة المجانية من إدراك لتعرف ما هو الجرافيك ديزاين وتتعرّف على أنواع التصميم الجرافيكي وغيرها من مواضيع تخص هذا المجال كـ مجالات التصميم الجرافيكي المتنوعة وأهمية التصميم الجرافيكي وما إلى ذلك من خلال هذه المقدمة في التصميم الجرافيكي .

ستتعلم في هذا المساق

  • مقدمة في التصميم الجرافيكي : ما هو جرافيك ديزاين ؟
  • التكوين والتصميم الفوتوغرافي .
  • أنواع التصميم الجرافيكي .
  • الانسجام والتكرار الجرافيكي .
  • أهمية التصميم الجرافيكي .
  • تقنيات الرسوم المتحركة مع أمثلة عملية لبعض برامج التحريك مثل ( Toon Boom ) .
  • معلومات عن برامج التصميم مثل الـ فوتوشوب ( Photoshop ) والـ إن ديزاين ( InDesign ) والـ اليستريتور ( Illustrator ).
  • الخط العربي والطباعة اللاتينية والعربية.
  • تعلم عملية البحث وتطوير الأفكار وتطبيقاتها ضمن أشكال مرئية .
  • طرق تحويل الأفكار لتصاميم وحل المشكلات التصميمية وتطبيقاتها.
  • المفردات والمصطلحات المستخدمة من قبل المصممين وإيجاد تقنيات ولغة بصرية خاصة بهم.

المتطلّبات الأساسية

  • لا يوجد

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: مقدمة في التصميم الجرافيكي

تتناول هذه الوحدة تعريف التصميم الجرافيكي وكشكول المصمم وأشكال التصميم الأساسية والتكوين والتصوير الفوتوجرافي وتعرض الجزء الأول من مقابلة الأستاذ حلمي التوني.

+
الوحدة الثانية: مفاهيم في التصميم الجرافيكي

ستتعرّف في هذه الوحدة على النسب والشبكة والوحدة والنمط والإيقاع وتعرض الجزء الثاني من مقابلة الأستاذ حلمي التوني.

+
الوحدة الثالثة: مقدمة حول برمجيات التصميم

التعرف على الفرق بين الفيكتور و الراستر وتعريف ببرنامج الفوتوشوب وأدواته وتعريف ببرنامج الـ اليستريتور وبرنامج الـ إن ديزاين ، بالإضافة إلى تعريف بالرسوم المتحركة وتقنياتها وتقنية الكت آوت وتقنية ستوب موشن.

+
الوحدة الرابعة: أساليب الكتابة في التصميم الجرافيكي

تتطرق هذه الوحدة إلى تطور الحروف والإشارات والعلامات واللون والتباين والجزء الثالث من مقابلة الأستاذ حلمي التوني.

+
الوحدة الخامسة: أنواع الخطوط في التصميم الجرافيكي

تتحدث هذه الوحدة عن الخط العربي و الخطوط الطباعية العربية و الخطوط الطباعية اللاتينية ، وتعرض الجزء الأول من مقابلة نقيب الخطاطين المصريين خضير البورسعيدي.

+
الوحدة السادسة: أدوات في التصميم الجرافيكي

تشرح هذه الوحدة تطور الطباعة والمنظور والرسوم المتحركة واستكمال المقابلة مع الأستاذ حلمي التوني.

اقرأ المزيد

فريق المساق

بهية شهاب
بهية شهاب

فنانة ومصممة ومؤرخة، عملت على تأسيس قسم التصميم الجرافيكي في الجامعة الأمريكية في القاهرة وتعمل كأستاذة مشاركة في قسم الفنون التطبيقية فيها، عرضت أعمالها الفنية في دور العرض والمتاحف والشوارع العالمية. كما حصلت على العديد من الجوائز العالمية والتقديرية واختيرت في العام ٢٠١٢ كمتحدث وعضو ضمن فعالية تيد العالمية ، كما اختيرت في العام ٢٠١٣من قبل البي بي سي ضمن ١٠٠ امرأة لعامين متتالين ٢٠١٣ - ٢٠١٤ وفي العام ٢٠١٥ كرمت من قبل الجامعة الأمريكية في بيروت كإحدى الخريجين المميزين، كما رشحت لجائزة V&A’s جميل في العام ٢٠١٦، وجائزة الأمير كلاوس في العام ٢٠١٦. كما قامت بهية بنشر كتابها الف لا عن التاريخ البصري للام الف عام ٢٠١٠.

مدحت عيد
مدحت عيد

مدرب وخبير معتمد لدى شركة ادوبي العالمية منذ عام ٢٠٠٤ خبرة في مجال التصميم الجرافيكي تتعدى ال ٢٣ عاما صمم عدة حملات كبرى لأكبر الشركات العربية والعالمية وفاز ب ٣ جوائز عالمية عن قطاع الدعاية والاعلان في الاردن، كما صمم عدة شعارات معروفة مثل شعار تولي جلالة الملك الحسين سلطاته الدستورية الاربعين عام ١٩٩٤ و شعار الاولومبياد الخليجي الخاص عام ١٩٩٨ ويعتبر مدحت عيد من أوائل العرب واكثرهم مشاركة دولية لدى شركة ادوبي العالمية، حيث يحمل بجعبته اكثر من ٣٤ شهادة دولية و٣ جوائز عالمية في التصميم الجرافيكي، ويحمل الاستاذ مدحت عيد حاليا لقب adobe community professional وايضا حاصل على القاب من شركة ادوبي العالمية كخبير محترف ومدرب محترف ومختص تصميم ACA - Adobe Certified Associate ACE - Adobe Certified Expert ACI - Adobe Certified Instructor ACP - Adobe Community Professional

عامر دعبوب
عامر دعبوب

فنان أردني ولد في عمان في عام ١٩٨٦. حصل على درجة البكالوريوس في الفنون البصرية من الجامعة الأردنية في عام ٢٠٠٨ وتخرج من معهد البحر الأحمر للفنون السينمائية حاصلا على درجة الماجستير في صناعة الأفلام في عام ٢٠١١. منذ عام ٢٠٠٧ وهو يعمل في عدة جوانب مختلفة في الإنتاج الإعلامي. لديه خبرة في صناعة الأفلام، السينما، التصوير الفوتوغرافي، الإخراج، التحرير، تصميم الصوت، الدعاية والرسوم المتحركة ٢D و هو يعمل حاليا محرر فيديو في مؤسسة الملكة رانيا / ادراك. من خلال مزيج من الفنون التي عمل بها ومازال يتعلم منها كونت منه فنان رقمي.

الجهة المقدمة

برعاية

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×