تقنيات الألعاب التحفيزية Gamification

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٨/١١/٢٥
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب ساعتان
المستوى مستوى مبتدئ

تقنيات الألعاب التحفيزية Gamification هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يتناول عناصر التلعيب Gamification وفاعلية التلعيب ، بالإضافة إلى إمكانية الاستفادة من تقنيات الألعاب التحفيزية في مجالات حياتنا المختلفة، فمثلاً يمكن إجراء تطبيقات التلعيب في التعليم وغيره من المجالات. كما يتضمن المساق شرحاً وافياً لأهمية و فوائد الألعاب على الناحية النفسية للإنسان.

ما هي تقنيات الألعاب التحفيزية Gamification ؟ كيف يمكن إدراجها في حياتنا الشخصية والعملية بشكل طبيعي دون أن تؤثر على نشاطاتنا و روتيننا اليومي؟ ما هو التعليم القائم على اللعب وكيف يتم تطبيقه بفاعلية؟ ما هي نظرية التحديد الذاتي؟ ما علاقة اللعب بعلم النفس؟ سنقوم بإجابتكم على جميع هذه الأسئلة وأكثر من خلال هذا المساق.

من منا لا يحب اللعب؟ جميعنا نحبه، ولكن للأسف ليس هنالك وقت كافٍ في يومنا السريع لقضائه في اللعب، مما يدفعنا للبحث عن طريقة فعالة تمكّننا من إضافة هذا العنصر الشيق إلى حياتنا الرتيبة دون إضاعة وقتنا الثمين. لحسن الحظ تبيَّن أنه بإمكاننا استغلال عناصر التلعيب Gamification لنحوّل الحياة العادية إلى أخرى ممتعة ومسلية تماماً كما في الألعاب.

في مساق تقنيات الألعاب التحفيزية Gamification ، ستتعرف على عناصر وتقنيات الألعاب وعلم النفس وراء جميع هذه التقنيات وكيفية استخدام التلعيب في حياتنا سواء في العمل أو التعليم أو التسويق أو غير ذلك، كما ستتعرف على كيفية تغيير نمط حياتك من خلال المحفزات التعليمية ليكون لديك دافعاً قوياً لأداء أي عمل روتيني أو ممل على أتم وجه.

يدل مفهوم تقنيات الألعاب التحفيزية Gamification على استخدام عناصر وتقنيات الألعاب وتطبيقها خارج نطاق اللعب كـالتعليم والتسويق وغيرها، لتحسين بيئة العمل وتحفيز الأشخاص سواء كانوا طلاباً أو موظفين وإشراكهم في تحقيق أهداف المؤسسة وحل المشاكل التي قد تواجهها. من هذه العناصر: الأوسمة، والنقاط، وسلم الترتيب، والتغذية الراجعة، والمراحل، أما بالنسبة إلى التقنيات فهي: التحدي، والتسلية، والمشاركة.

سيتعرف المتعلمون في مساق تقنيات الألعاب التحفيزية Gamification على استراتيجيات الألعاب التحفيزية أو ما يسمى بـ التلعيب وكيفية استخدامه في التعليم أو العمل أو أي مجال آخر من خلال أمثلة واقعية من حياتنا اليومية تحتوي على بعض تقنيات الألعاب وتعرض قصص نجاح حقيقية لبعض الشركات والمؤسسات التي استطاعت أن تستخدم عناصر الألعاب التحفيزية في أنشطتها.

كما يوفّر مساق تقنيات الألعاب التحفيزية Gamification للمتعلم مقدِّمة في علم النفس واستراتيجيات الألعاب التحفيزية وعناصر الألعاب وفاعلية التلعيب وكيفية استخدامه، بالإضافة إلى شرح لمفهوم المحفزات التعليمية مع تقديم العديد من أمثلة وتطبيقات التلعيب في التعليم والمجالات الأخرى.

سجّل الآن في هذه الدورة المجانية من إدراك، لتتعلم مفهوم تقنيات الألعاب التحفيزية Gamification وأهمية تطبيقها في حياتنا اليومية لكسر الروتين، بالإضافة إلى أهمية وفوائد التعليم القائم على اللعب ومفهوم نظرية التحديد الذاتي وغيرها الكثير.

ستتعلم في هذا المساق

  • لماذا نلعب؟ أهمية و فوائد الألعاب؟
  • ما هي تقنيات الألعاب التحفيزية ( التلعيب ) Gamification
  • لماذا نستخدم تقنيات الألعاب التحفيزية - تطبيقات التلعيب في التعليم - ؟
  • ما هو الحافز في علم النفس
  • تقنيات الألعاب التحفيزية و علم النفس
  • كيف يمكن أن نستفيد من تقنيات الألعاب التحفيزية Gamification في حياتنا
  • التعليم القائم على اللعب
  • نظرية التحديد الذاتي
  • فاعلية التلعيب

مخطّط المنهج الدراسي

+
المرحلة الأولى: تعريف تقنيات الألعاب التحفيزية

تتناول هذه الوحدة فوائد الألعاب ومعضلة التفاعل والمشاركة ومفهوم تقنيات الألعاب التحفيزية وفوائدها والفرق بين الألعاب والتعلم عبر اللعب

+
المرحلة الثانية: المحفزات التعليمية

ستتعرّف في هذه الوحدة على تعريف الحوافز وأنواعها ونظرية التحديد الذاتي وعلاقة الألعاب بنظرية التحديد الذاتي ومفهوم التدفق

+
المرحلة الثالثة: عناصر وتقنيات الألعاب

التعرف على الثلاثي: قائمة المتصدرين والنقاط والأوسمة، بالإضافة إلى مؤشر التقدم والمكافآت والجوائز والمراحل وضغوطات الوقت والتنافس والتعاون

+
المرحلة الرابعة: إطار التحفيز الثماني

تشرح هذه الوحدة الدافع البطولي والتطور والإنجاز والإبداع والتغذية الراجعة والتملك وحب التجميع، بالإضافة إلى تأثير المحيط الاجتماعي والنقص والندرة والفضول وعدم القدرة بالتنبؤ وتجنب الخسارة والعقاب

+
المرحلة الخامسة: هيكل بناء نظام Gamification

ستتعرف هنا على تقنيات الألعاب التحفيزية من حولنا وأنواع اللاعبين

اقرأ المزيد

فريق المساق

إيهاب أبودية
إيهاب أبودية

إيهاب أبو دية مدير مساقات أول وأخصائي في استراتيجيات الألعاب التحفيزية في إدراك. إيهاب مسؤول عن تطوير استراتيجية المحتوى التعليمي ، و تطوير المساقات الإلكترونية على منصة إدراك. كأخصائي في استراتيجيات الألعاب التحفيزية، إيهاب مسؤول عن تصميم وتطوير استراتيجيات الألعاب على بعض المساقات الإلكترونية التي تطرح على منصة إدراك، حيث يوظف التقنيات والاستراتيجيات الموجودة في الألعاب لزيادة تفاعل المتعلمين وتحفيزهم على انهاء المساقات بنجاح. حصل إيهاب على درجة بكالوريوس في علم الحاسوب من جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا وحاصل على شهادة المستوى ١ و ال ٢ في استراتيجيات الألعاب التحفيزية من شركة Sententia بالإضافة إلى ذلك، إيهاب عضو وسفير الاردن في منظمة استراتيجيات الألعاب التحفيزية الدولية Gamfed ، وتم تصنيفه في المرتبة رقم ١٢ على مستوى العالم في تصميم استراتيجيات الألعاب التحفيزية من منظمة رايز جلوبال

الجهة المقدمة

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×