أساسيات ممارسة الرياضة: في المنزل والنادي

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٩/٠١/٢٠
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب ساعتان
المستوى مستوى مبتدئ

ترتبط اللياقة البدنية والصحة بشكل عميق! فحالتك الصحية العامة مرتبطة بمدى صعوبة التمرين الرياضي الجسدي الذي تقوم به يوميا والتكرارات التي يتم بها ممارسة كل تمرين، بالإضافة طبعاً إلى عدد المرات التي تتجنب فيها تناول الوجبات السريعة والمشروبات الغازية والعادات السيئة كالتدخين مثلا.

الكثير منا يودّ ممارسة الرياضة، سواءً في المنزل، في النادي، أو حتى الركض في الشارع أو الحدائق العامة، لكن للأسف، من يقوم بالممارسة نسبة قليلة من الكل، لماذا؟ لأن لكل شخص أسبابه (مثبطاته لنقل) التي تمنعه من ممارسة الرياضة بشكلها الأمثل، من عدم توفر الوقت، أو عدم الرغبة في الوقت الحالي، أو حتى الإصابات.

مع ذلك، تجد الكثيرين أيضاً يمارسون الرياضة بشكل يومي، ومن ساعات الصباح الباكر، لماذا؟ لا يوجد جواب واضح وسحري، من الممكن أنهم أدركوا أهميتها والتزموا بها، أو وافقت ساعات الرياضة طريقهم إلى العمل صباحاً، أو كان لديهم متسع من الوقت في الليل لممارسة الرياضة في المنزل بأوزان الجسم، أو غير ذلك.

في هذه الدورة سنكون معك للقفز والتغلب على أي معوقات أو حدود قد رسمتها لنفسك حيث نفتح لك الطريق لخيارات جديدة ومعرفة جوهرية خاصة باللياقة البدنية الأساسية والغذاء اللازم لبدء نمط حياة صحي مع الاستمرارية طبعا.

هل سبق وأن ذهبت إلى نادي رياضي، واستغربت عدم التزام البعض بملابس رياضية؟ هل تعلم أن عدم ارتداء اللباس المناسب من الممكن أن يؤدي إلى إصابة قد تمنع الشخص من ممارسة الرياضة لفترة ليست بالقصيرة؟ قد سمعت أيضاً عن إصابات حصلت لبعض الأشخاص نتيجة عدم القيام بالتمرين بالشكل الصحيح، أو عدم اعتماد مدرب معتمد وكفؤ.

لذلك، سنقوم في هذه الدورة المجانية بتغطية ما يعرف بإتيكيت المراكز الرياضية من اختيار الملابس المناسبة إلى اختيار مدربك الشخصي المعتمد والمؤهل لإفادتك والوصول معك إلى نتائج فعالة، كما سنبين لك عضويات المراكز الرياضية المختلفة، وأهمية معرفة خريطة الجينية الخاصة بالتغذية واللياقة وأثرها في تعزيز فرص نجاحك بشكل أسرع وأذكى.

وفي حال تعذر التسجيل في النادي لسبب أو لآخر، فلا مشكلة، سنقوم بتغطية بعض التمارين العملية التي يمكننا القيام بها بشكل يومي في المنزل دون الحاجة للذهاب للنادي، التي – على الأقل – ستساعدنا في تحريك عضلاتنا وحمايتها من الكسل، سنتعرف أيضاً على تمارين الإطالة التي يمكن القيام بها في أي وقت وأي مكان.

لذا، سواء كنت متمرسًا في رفع الأثقال، أو رياضيً سابق، أو في بداية رحلتك الخاصة في اللياقة والصحة، فنحن نريد منك تحقيق أهدافك من خلال الاعتراف بما يجب عليك القيام به في كل خطوة من خطوات رحلتك الصحية، ونحن في هذه الدورة سنساعدك في ذلك. سجل الآن ولنبدأ التعلم.

ستتعلم في هذا المساق

  • لماذا اللياقة أمر مهم؟
  • كيف يمكنك تحديد أهداف ذكية في اللياقة والصحة؟
  • ما هي عضوية المركز الرياضي المناسبة لك؟
  • خطة نظامك الغذائي مع بدائل غذائية
  • اتيكيت المركز الرياضي. هل تعرف ما الذي يجب فعله؟
  • تمارين يمكنك القيام بها في أي مكان وفي أي وقت!
  • DNA Fit: اختبار يكشف عن خريطتك الوراثية
  • كيف تكون في أفضل صحة في مرحلة الشيخوخة؟

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: أساسيات ممارسة الرياضة وتحقيق الأهداف

سنتعرف في هذه الوحدة على الأساسيات التي لا يمكننا ممارسة الرياضة دونها، وما المعيقات التي تمنعنا من ذلك وكيفية التغلب عليها، وكيف يمكننا التخطيط لأهداف فعالة ومنطقية في الجانب الصحي لحياتنا، ولن نغفل أيضاً عن الجانب الغذائي الذي من دونه لن ينجح أي برنامج رياضي. سنتطرق أيضاً لتوصيات عامة لممارسة الرياضة لكبار السن وكيف يمكنهم تجنب الإصابات مع المحافظة على صحتهم

+
الوحدة الثانية: تمارين رياضية بوزن الجسم

هذه الوحدة ستقدم لنا مجموعة منوّعة من التمارين الرياضية التي يمكن القيام بها باستخدام وزن الجسم، أي أنه يمكننا القيام بها في المنزل بدون أي أدوات رياضية، أو باستخدام أدوات بسيطة

+
الوحدة الثالثة: تمارين رياضية في النادي

سنقوم بهذه الوحدة بالتعرف على بعض التمارين الأساسية التي يمكننا القيام بها في النادي الرياضي، هذه التمارين تغطي جميع عضلات الجسم باستخدام عدة آلات رياضية، وسنتعرف فيها أيضاً على فوائد رياضات عضلة القلب Cardio

اقرأ المزيد

فريق المساق

فاتن تفاحة
فاتن تفاحة

شغفها لامحدود في اللياقة والصحة، وتملك ١٣ عام من التدريب الاحترافي في اللياقة البدنية والخبرة الإدارية. فاتن تفاحة هي خريجة بكالوريوس تربية رياضية من الجامعة الأردنية. تدرجت إلى مدير فروع وشريك في أحد أكبر النوادي الرياضية في الأردن، إلى مؤسّسة ومدير أكاديمية JUMP ، وهي هيئة تعليمية مبتكرة، مقرها الأردن، متخصصة في تقديم التدريب الرياضي المعتمد دوليا، وتيسير الامتحانات الدولية للخريجين وفق أحدث المعايير العالمية. فاتن تفاحة تدير أيضا استوديو تدريب شخصييتماشى مع أحدث التطورات العلمية والرياضية للوصول إلى الأهداف الرياضية المرجوة في أقصر وقت ممكن. مع خبيرات تغذية ورياضة محترفات.

محمد أياس
محمد أياس

ان لم تكن مهنة الرياضة مرتبطة بشغف وقدرة على العطاء لن تكون ذات أثر فعال. هذا ما يميز المدرب الرياضي المعتمد محمد أياس. نشأ أياس في بيئة تتمحور حول بناء الأجسام واللياقة البدنية، وكونه قد مر في مراحل عمرية مبكرة بزيادة في الوزن، فقد عزم على نقل تجربته لجيل الشباب وعشاق اللياقة البدنية باعتماد مبدأ البساطة والممارسة الصحيحة. كما عكس موقفه الراسخ ضد المنشطات مع رسالته للتحفيز على الالتزام بنظام حياة صحي ومتوازن. بدأ أياس رحلة اللياقة البدنية في العام ١٩٩٩ باعتباره من عشاق الرياضة وفي العام ٢٠١٨ التحق بأكاديمية JUMP كمدرب رئيسي بعد حضور عدة دورات منها "مدرب اللياقة البدنية" و "المدرب الشخصي" و "السمنة والتمارين الرياضية". حاليا هو مالك المركز الرياضي Vault Gym Jordan

حنان عودة
حنان عودة

عشقها للصحة جعلها تلجأ لطريق متخصص بالصحة والتغذية الذكية والتأثير على الآخرين وارشادهم لاتباع أسلوب حياة صحي وغني. حنان عودة هي خبيرة تغذية معتمدة وحاصلة على شهادتي بكالوريوس في التغذية السريرية، وفي المحاسبة. وقد حصلت على العديد من الدورات المعتمدة من أكاديمية التغذية الأمريكية ومنها " مضاعفات مرض السكري وارتباطها باضطرابات الأكل " و" الخطوات والتداخلات الغذائية " و "الرياضة والتغذية" والكثير غيرها. حنان لديها أيضا خبرة في البرامج الغذائية الخاصة بحالات صحية متنوعة مثل السرطان. في العام ٢٠١٦، انضمت عودة إلى أكاديمية JUMP كمنسقة للياقة البدنية صحية وأخصائية تغذية وتطورت لتصبح مدير قسم العمليات في الأكاديمية

الجهة المقدمة

برعاية

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×