رحلة في صناعة الأفلام مع نادين لبكي

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٥/٠٨/٢٤
المدّة 5 أسابيع
الجهد المطلوب ساعتان
المستوى مستوى مبتدئ
تاريخ الانتهاء ٢٠١٥/٠٩/٢٨

يهدف مساق “رحلة في صناعة الأفلام مع نادين لبكي” إلى تعريفك على مراحل عملية صنع الفيلم، فستتعرف في هذا المساق وعلى مدى أربعة أسابيع على تقنيات الكتابة والإخراج والإنتاج السينمائي من خلال تتبع رحلة المخرجة نادين لبكي إبتداءً من مرحلة تطوير الفكرة وصولاً إلى مرحلة التنفيذ. كما وسيساعدك هذا المساق على معرفة كيفية سرد قصص من بيئتك ومحيطك والتواصل مع العالم من خلال فن صناعة الأفلام.

المتطلّبات الأساسية

  • يكفي أن تكون مهتماً بالسينما وصناعتها لتشترك في هذا المساق.

فريق المساق

نادين لبكي
نادين لبكي

لبنان، ونشأت خلال الحرب الأهلية. وحصلت نادين على شهادة في الدراسات السّمْعية البصرية في عام ١٩٩٧ من جامعة القديس يوسف في بيروت. شاركت نادين في العام ٢٠٠٥ في مهرجان كان السينمائي عن فيلم "سكّر بنات" الذي ألّفته، وهو أوّل أعمالها المعروضة. عُرض فيلم "سكّر بنات" في أكثر من ٦٠ دولة. وفي العام ٢٠٠٨، وكذلك، عرضت نادين لبكي الفيلم الروائي الثاني لها، "وهلّأ لوين"، الذي ألّفته وأخرجته ولعبت أحد أدوار البطولة فيه، للمرّة الأولى في مهرجان كان، في منافسة "نظرة خاصة" (Un certain regard). وحاز الفيلم على جائزة "كاديلاك" لتصويت الجمهور في مهرجان تورونتو الدولي، حيث قام استوديو سوني بيكتشرز كلاسيك بإختياره على الفور. وتمّ ترشيح "هلّأ لوين" لجائزة أفضل فيلم أجنبي في حفل جوائز اختيار النقاد في لوس انجليس. ولقد حقّق فيلم "هلّأ لوين" أعلى الإيرادات في لبنان حتّى الآن.

ناتالي الشامي
ناتالي الشامي

(مصمّمة المساق لعام ٢٠١٤) تدير ناتالي قسم صناعة الأفلام في كلية الإعلام في عمّان حيث تدرّس كتابة السيناريو والنقد السنمائي، ولديها خبرة واسعة في إعطاء ورشات كتابة السيناريو من خلال عملها مع الهيئة الملكية للأفلام والمؤسسات المستقلة التي تعنى بتطوير المهارات الإبداعية لدى الشباب لديها خبرة ٦ سنوات في مجال السينما والتصوير، وتعمل بشكل مستقل في مجال صناعة الأفلام، ولديها اهتمام خاص بالكتابة والقصص الواقعية من المجتمعات العربية. قامت بكتابة عدة أفلام منها "الظلام في الخارج" الذي حاز على جائزة افضل فيلم في مهرجان الفرانكو آرب ٢٠١٢ ، وعرضت أفلامها في عدة مهرجانات سينمائية منها الفيلم الوثائقي -‫"‬حلاق رجالي" الذي عرض في مهرجان كان السينمائي في ٢٠١٠ والفيلم الوثائقي "جزيرة السعادة" الذي عرض في مهرجان كان السينمائي في ٢٠١١.‬‬ حاصلة على شهادة الماجستير في صناعة الأفلام من معهد البحر الأحمر للفنون السنمائية في ٢٠١٢، والبكالوريوس في الهندسة المعمارية من الجامعة الأمريكيّة في الشارقة في ٢٠٠٤.

بهاء الحسين
بهاء الحسين

(مشرف ومصمّم المساق الحالي ٢٠١٥) بهاء هو صانع أفلام مستقل بخبرة تزيد على ١٠ سنوات، حصل بهاء على شهادة الماجستير في مجالي الإخراج والمونتاج السينمائي من معهد البحر الأحمر للفنون السينمائية عام ٢٠١٣، وشهادة البكالوريوس من المعهد العالي للسينما في القاهرة بتخصص الإخراج السينمائي عام ٢٠٠٨. في رصيده العديد من الأفلام القصيرة والإعلانات والأفلام الوثائقية. عمل بهاء مع مخرجين عالميين مثل طوني كاي وجون ستيوارت ونجوى النجار وغيرهم، وقرر مشاركة خبرته المكتسبة مع غيره فعمل كمرشد في الهيئة الملكيَّة الأردنيَّة للأفلام لتطوير هذا القطاع ومساعدة صانعي الأفلام على بلورة أفكارهم وتطويرها. وشارك، يدفعه شغفه المستمر لهذا المجال، كمحكّم في عدة لجان لمسابقات الأفلام والسيناريو.

أميمة الحموري
أميمة الحموري

أميمة حموري صانعة أفلام مستقلة، حاصلة على شهادة الماجيستير في صناعة الأفلام من جامعة البحر الأحمر للفنون السينمائية ٢٠١٣ والبكالوريوس في الإعلام الجماهيري من جامعة القدس/فلسطين ٢٠١٠. شغف أميمة بالقصص الاجتماعية والإنسانية جعلها تعكف على الكتابة وتدوين وتسجيل ما يدور في محيطها. تعمل أميمة في الكلية الأسترالية في عمان حيث تعلم مونتاج الأفلام ، كما تعقد العديد من ورشات العمل في كتابة السيناريو للهيئة الملكية الأردنية للأفلام، في جعبتها اليوم عدد من الأفلام القصيرة الدرامية والوثائقية منها فيلم "الأخت وأخوها" الذي عرض في عدد من المهرجانات منها"مهرجان تمبو" في السويد ٢٠١٠ و"مهرجان سلام" في الدنمارك ٢٠١٢. وفيلم "فستان أبيض" الذي عرض في "مهرجان مالمو" في السويد٢٠١٢، ومهرجان ”Ciné-Palestine, Dans Les Pas De Cinéastes“, في فرنسا ٢٠١٤.

الجهة المقدمة

أعلمني
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×