تخطيط الأمور المالية الشخصية

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٧/٠٤/١٨
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب ساعتان
المستوى مستوى مبتدئ

تخطيط الأمور المالية الشخصية هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يتحدث في أهمية إدارة الأموال الشخصية وقواعد إدارة المال والادخار والاستثمار وأنواع التخطيط المالي وكيفية بناء موازنة تقديرية شخصية بطريقة عملية والاستفادة منها في تحقيق أهدافنا الشخصية والعائلية، بالإضافة إلى توضيح الفرق بين التخطيط المالي الشخصي والتخطيط المالي للأسرة وأهمية كليهما.

في كثير من الأحيان نشعر وكأن جيوبنا مثقوبة، نجني المال ولكن لا نعرف كيف يتم صرفه، نصل منتصف الشهر وتم صرف كامل الراتب، كما في بعض الأحيان يصرف الراتب في أول أسبوع من الشهر. في الماضي كان دخلنا أقل وكان يكفينا ويزيد، الآن تضاعفت دخولنا عدة مرات وهي لا تكفينا، المصاريف كثيرة والالتزامات عديدة، لا نستطيع أن نوفر أو ندخر.

كيف وصلنا إلى هذه الحال؟ هل بإمكاننا العودة إلى ما كناّ عليه؟ هل نقدر على ادخار الأموال مهما كان مقدار دخلنا؟ الإجابة هي: نعم، في معظم الأحيان ومهما كان مقدار دخلنا، نستطيع أن نسيطر على ما نجنيه من مال ونستفيد منه بأحسن وأحكم طريقة، وسيعلّمنا مساق تخطيط الأمور المالية الشخصية كيفية وخطوات إدارة المال .

كما ستتعلم في هذا المساق أهمية التخطيط المالي الشخصي لتتمكن من توفير دخلك والابتعاد عن الصرف الزائد والادخار حتى تستطيع صرف نقودك في أمرٍ مفيد وضروريٍّ لك، كـ شراء سيارة أو بيت أو استثمار هذه النقود في مشروعٍ ما. أما بالنسبة للتخطيط المالي للأسرة فهو يختلف من حيث الأهداف، بمعنى أن توفير المال في هذه الحالة قائمٌ على خططٍ أخرى.

إضافةً إلى ذلك، ستتعرّف في مساق تخطيط الأمور المالية الشخصية على أنواع التخطيط المالي وأنواع القروض وكيفية التعامل معها، وكيفية التعامل مع المؤسسات المالية المختلفة للاستفادة من القروض، وكيفية زيادة مدخراتنا لنحقق أهدافنا المستقبلية ونتمكن من الاستثمار، وستتعرّف أيضاً على مفهوم القيمة الزمنية للنقود و أهمية مفهوم التركيب .

لذلك يشكّل هذا المساق فرصةً ممتازة لكم حتى تقيّموا أنفسكم في مجال تخطيط الأمور المالية الشخصية ومعرفة مدى تطبيقكم لـ قواعد إدارة المال ، كما سيساعدكم المساق على اتخاذ القرارات والاحتياطات الضرورية وتغيير الأفعال والسلوكيات المتعلقة بإدارة أموركم المالية لتتمكنوا من السيطرة على نقودكم بشكلٍ أفضل والاستفادة منها والاستمتاع بها بشكلٍ أكبر.

سجّل الآن في هذه الدورة المجانية من إدراك لتتعرّف على كيفية تخطيط الأمور المالية الشخصية وأهمية قيامك بذلك، وخطوات إدارة المال ، وأنواع التخطيط المالي بحسب وضعك المادي و احتياجاتك الأساسية .

ستتعلم في هذا المساق

  • أهمية التخطيط المالي الشخصي والتخطيط المالي للأسرة .
  • كيفية إدارة الأموال الشخصية وبناء موازنة تقديرية بطريقة عملية والاستفادة منها في تحقيق أهدافنا الشخصية والعائلية .
  • قواعد إدارة المال والتوفير والادخار والابتعاد عن الصرف الزائد .
  • الاستثمار وكيفية زيادة مدخراتنا لتحقيق أهدافنا المستقبلية .
  • القيمة الزمنية للنقود و أهمية مفهوم التركيب .
  • أنواع التخطيط المالي والقروض وكيفية التعامل معها .
  • كيفية التعامل مع المؤسسات المالية المختلفة للاستفادة منها.

المتطلّبات الأساسية

  • معرفة بسيطة في برنامج ميكروسوفت إكسل

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: المقدمة والموازنة التقديرية المالية الشخصية

تتناول هذه الوحدة مفهوم الميزانية الشخصية (صافي ما تملك) وأهمية وضع الأهداف وتخطيط الأمور المالية الشخصية، كما تشرح الموازنة التقديرية المالية الشخصية وكيف تصبح مليونيراً في ١٠ سنوات ، وصندوق الطوارىء ، وتدرس حالة عملية من خلال إجراء مقابلة مع عائلة متوسطة الدخل.

+
الوحدة الثانية: الادخار

ستتعرّف في هذه الوحدة على أهمية الادخار وأهمية اختيار توقيت الادخار لهدف محدد ، ونصائح عملية للادخار وتحاشي الصرف الزائد والادخار لتملك مكان السكن، بالإضافة إلى كيفية أداء تقييم ذاتي عن تخطيط الأمور المالية الشخصية.

+
الوحدة الثالثة: القيمة الزمنية للنقود

التعرف على القيمة الحالية والقيمة المستقبلية لدفعةٍ واحدة ولدفعاتٍ دورية متساوية (Annuity) واحتساب المعدل والفترة للقيم الحالية والمستقبلية وقاعدة ٧٢ وأهمية الاستثمار .

+
الوحدة الرابعة: التعامل مع المؤسسات المالية المختلفة

تتطرق هذه الوحدة إلى مفهوم الاقتراض وأنواع القروض وبطاقات الائتمان وإدارة المخاطر .

اقرأ المزيد

فريق المساق

عودة حبش
عودة حبش

عودة حبش لديه أكثر من ٢٠ عاما من الخبرة في مجال الاستشارات المالية والتدريب والاستثمار. عودة يتمتع بمهارات قيادية وإدارية واسعة وغنية في الأسواق المالية المختلفة. ولديه خبرة عملية في مجال إعادة هيكلة الشركات. عودة حبش حاصل على درجة الماجستير في الادارة المالية وشهادة البكالوريوس في الاقتصاد من الجامعة الأردنية. وهو محلل مالي معتمد ومحلل استثمارات بديلة معتمد وهو أيضا مدرب معتمد في مجال ريادة الأعمال. كما أنه كان رئيس مجلس إدارة وعضو مجلس إدارة في عدد من الشركات. قبل تأسيس شركتيهLMI الأردن والفسيفساء للاستشارات المالية، كان نائب الرئيس التنفيذي ورئيس إدارة الأصول في شركة أموال إنفست. قبل ذلك، كان مدير استثمار في دائرة إدارة الأصول في بيت الاستثمار العالمي.

دانة صيصان
دانة صيصان

درست دانة صيصان المحاسبة و تخرجت في ٢٠١٥ بتقدير امتياز من جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا. قامت دانة بـأداء تدريبها المهني في واحدة من أكبر شركات المحاسبة و التدقيق العالمية، ايرنست و يونج، في قسم الضريبة. هذا التدريب كان له الأثر الكبير في حب دانة للمحاسبة و الأمور المالية و رغبتها لاستكمال مشوارها المهني في هذا المجال. سجلت دانة بعد التخرج في دورة ادارة الموارد البشرية و المهارات الأساسية و ذلك بناء على رغبتها في الاطلاع و دراسة الأمور المالية الى جانبها الأمور الادارية بعمق أكثر و فهم أوسع. حاليا، تعمل دانة محاسبة لواحد من مشاريع احدى المنظمات العالمية المعروفة

الجهة المقدمة

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×