تخطيط الأمور المالية الشخصية

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٧/٠٤/١٨
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب ساعتان
المستوى مستوى مبتدئ

في كثير من الأحيان نشعر وكأن جيوبنا مثقوبة، نجني المال لكن لا نعرف كيف يتم صرفه. نصل منتصف الشهر وتم صرف كامل الراتب، كما في بعض الأحيان يصرف الراتب في أول اسبوع من الشهر. في الماضي كان دخلنا أقل وكان يكفينا ويزيد، الآن تضاعفت دخولنا عدة مرات وهي لا تكفينا، المصاريف كثيرة والالتزامات عديدة. لا نستطيع أن نوفر أو ندخر.

هذا الواقع حقيقة، لكن في معظم الأحيان ومهما كان مقدار دخلنا، نستطيع أن نسيطر على ما نجنيه من مال ونستفيد منه بأحسن وأحكم طريقة. هذا المساق سيساعدك في تحقيق ذلك.

ستتعلم في هذا المساق:

  • أهمية التخطيط المالي وضرورته.
  • بناء موازنة تقديرية شخصية بطريقة عملية والاستفادة منها في تحقيق اهدافنا الشخصية والعائلية.
  • لتوفير والادخار والابتعاد عن الصرف الزائد.
  • الاستثمار وكيفية زيادة مدخرتنا لتحقيق أهدافنا المستقبلية.
  • القيمة الزمنية للنقود، وأهمية مفهوم التركيب.
  • أنواع القروض وكيفية التعامل معها.
  • كيفية التعامل مع المؤسسات المالية المختلفة للاستفادة منها.

المال هو أمانة فنحن نحتاج أن نتعامل به بحكمة، كما أن هنالك احصائية تقول أن خلال ١٠ سنوات القادمة ٧٨٪ ممن يقرأون هذه المقدمة عن المساق سيواجهون ضائقة مالية إن لم نكن نواجها الآن. معظم مشاكلنا المالية ليست بسبب نقص أموالنا بل بسبب سوء ادارتنا لها.

هذا المساق سيكون فرصة لكم حتى تقيموا أنفسكم في مجال تخطيط الأمور المالية وسيساعدكم على إتخاذ القرارات والأفعال وتغييروا السلوكيات الضرورية لسيطرة على أموركم المالية.

هذا المساق يأتيكم بدعم من:

SWIFT

المتطلّبات الأساسية

  • معرفة بسيطة في برنامج ميكروسوفت إكسل

فريق المساق

عودة حبش
عودة حبش

عودة حبش لديه أكثر من ٢٠ عاما من الخبرة في مجال الاستشارات المالية والتدريب والاستثمار. عودة يتمتع بمهارات قيادية وإدارية واسعة وغنية في الأسواق المالية المختلفة. ولديه خبرة عملية في مجال إعادة هيكلة الشركات. عودة حبش حاصل على درجة الماجستير في الادارة المالية وشهادة البكالوريوس في الاقتصاد من الجامعة الأردنية. وهو محلل مالي معتمد ومحلل استثمارات بديلة معتمد وهو أيضا مدرب معتمد في مجال ريادة الأعمال. كما أنه كان رئيس مجلس إدارة وعضو مجلس إدارة في عدد من الشركات. قبل تأسيس شركتيهLMI الأردن والفسيفساء للاستشارات المالية، كان نائب الرئيس التنفيذي ورئيس إدارة الأصول في شركة أموال إنفست. قبل ذلك، كان مدير استثمار في دائرة إدارة الأصول في بيت الاستثمار العالمي.

دانة صيصان
دانة صيصان

درست دانة صيصان المحاسبة و تخرجت في ٢٠١٥ بتقدير امتياز من جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا. قامت دانة بـأداء تدريبها المهني في واحدة من أكبر شركات المحاسبة و التدقيق العالمية، ايرنست و يونج، في قسم الضريبة. هذا التدريب كان له الأثر الكبير في حب دانة للمحاسبة و الأمور المالية و رغبتها لاستكمال مشوارها المهني في هذا المجال. سجلت دانة بعد التخرج في دورة ادارة الموارد البشرية و المهارات الأساسية و ذلك بناء على رغبتها في الاطلاع و دراسة الأمور المالية الى جانبها الأمور الادارية بعمق أكثر و فهم أوسع. حاليا، تعمل دانة محاسبة لواحد من مشاريع احدى المنظمات العالمية المعروفة

الجهة المقدمة

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×