استراتيجية الصف المعكوس (Flipped Classroom)

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٩/٠٨/٢١
المدّة 4 أسابيع
الجهد المطلوب 3 ساعات
المستوى مستوى متوسط
تاريخ الانتهاء ٢٠١٩/٠٩/٢١

التعليم هو الممارسة اليومية التي يقوم بها الأساتذة، ويطمحون من خلالها إلى إكساب الطالب المعارف المختلفة وليس ذلك فحسب بل وتنمية قدراته الأكاديمية والشخصية والذهنية.

يقوم الأستاذ بممارسة التعليم التقليدي داخل الصف الدراسي بتقديم المادة وعرضها وشرحها في الصف ثم يقوم الطالب بحلّ الواجب في البيت لما تمّ شرحه في الصف ثم يقدّم الأستاذ للطالب التغذية الراجعة فيما يخص الواجب. ولكن هناك استراتيجيات جديدة قد أثبتت فعاليتها...

مصادر التعليم المتواجدة على الإنترنت محدودة فيما يخص الأساليب التعليمية الحديثة والمجانية باللغة العربية، ونحن نأمل من خلال هذا المساق أن نوفر محتوىً تعليمياً ذو جودة عالية وهو حصيلة تجاربنا وخبراتنا في مجال الصف المعكوس أو الـ Flipped Classrooms.

هذا المساق يستهدف المعلمين في الصف المدرسي أو الجامعي، وأي مدرس في إطار رسمي أو غير رسمي.

في البداية سنسلّط الضوء على فوائد الصفوف المعكوسة في تحسين وتسهيل العملية التعليمية لمجموعة متنوعة من المواد التعليمية والصفوف الدراسية، ومساهمتها في تعميق مستوى الفهم، إذا استخدمت بشكل صحيح.

في هذا المساق سنناقش المواضيع التالية:

١- تعريف الصف المعكوس وفوائده.

٢- متى نستخدم الصف المعكوس، مع أمثلة خاصة من التعليم الأساسي والتعليم الثانوي والتعليم الجامعي في الشرق الأوسط.

٣- أنواع الصفوف المعكوسة، وكيفية تصميمها مع أو بدون التكنولوجيا.

٤- كيفية إعداد المحتوى للصفوف المعكوسة.

٥- كيفية إدارة الصف التعليمي عند استخدام أسلوب الصف المعكوس.

ستتعلم في هذا المساق

  • تعريف المقصود بالصف المعكوس
  • توضيح فوائد الصف المعكوس
  • تحديد مدى ملاءمة الصف المعكوس للمواضيع والمواد التعليمية التي تدرّسها
  • تحديد نوع الصف المعكوس المناسب لمادتك التعليمية
  • تصميم الصف المعكوس الخاص بك، باستخدام أفضل الطرق والتمارين
  • إدارة صفك بشكل فعّال، بعد ممارسة طلابك للصف المعكوس في البيت
  • تطبيقات وأدوات مساعدة لتطبيق الصف المعكوس

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: فوائد الصفوف المعكوسة

في هذا القسم، سنوضّح أسباب نجاح نموذج "الصف المعكوس" وفوائده في الغرفة الصفيّة بعدف التعرف على الفوائد الرئيسية لاستخدام الصفوف المعكوسة المرتبطة بالتعليم النشط وخلق الدافعية عند الأساتذة لتجربة "الصف المعكوس"

+
الوحدة الثانية: متى نستخدم الصف المعكوس

في هذا القسم، سنبيّن المواضع التعليمية التي تصلح لاستخدام نموذج الصف المعكوس بهدف تحديد المواضع التعليمية المناسبة لاستخدام نموذج الصف المعكوس فيها، مع تقديم أمثلة. ومن ثم شرح الطرق المختلفة لتطبيق الصف المعكوس، سواء عن طريق استخدام التكنولوجيا أم لا.

+
الوحدة الثالثة: إعداد محتوى الصف المعكوس

في هذا القسم، سنعرض الأنواع المختلفة لمحتويات الصف المعكوس، وأفضل الممارسات لإعداده. سنقوم بتحديد نوع المحتوى الذي يناسب السياق الخاص بك. واستخدام أفضل الممارسات لإنشاء المحتوى الذي قمت باختياره باستخدام الصف المعكوس، مع التركيز بشكل خاص على "محتوى الفيديو".

+
الوحدة الرابعة:خطوة ما بعد إعداد المحتوى المعكوس

في هذا القسم، سنلقي نظرة على الجزء الأكثر أهمية من استخدام أسلوب الصف المعكوس وهو التفاعل في الصف وجها لوجه بين المدرّسين والطلاب بعد تجربة الصف من خلال تصميم أنشطة تعليمية مرتبطة مع المحتوى المعكوس بفعّالية وعمق على مستوى الفهم وبااختيار استراتيجيات تعليمية مناسبة وفقاً لأداء الطلاب في الصف المعكوس.

اقرأ المزيد

فريق المساق

د. إسماعيل رمزان
د. إسماعيل رمزان

حاصل على درجة الدكتوراه من كلية إمبريال في لندن ، شغوف بالتكنولوجيا التعليمية منذ الأيام الأولى لشبكة الإنترنت في عام ١٩٩٦. بعد الانتهاء من بحث ما بعد الدكتوراه في جامعة ألبرتا في عام ٢٠٠١ ، تم منحه الفرصة لتحويل الشغف إلى تطبيق عملي من خلال الانضمام إلى فريق التعلم الإلكتروني في الجامعة. وقد استوحى من مصممي التعليم التركيز الدائم على استخدام التكنولوجيا لحل حاجة تعليمية حقيقية. ثم سافر إلى الأردن في عام ٢٠٠٦ للانضمام إلى شركة ناشئة في التعليم الإلكتروني. منذ ذلك الحين ، عمل مع العديد من المعاهد التعليمية مثل معهد قاصد لتدريس العربية كمستشار تكنولوجي. وهو يتبنّى مفاهيم الفصول المعكوسة و"التقنيات الهادئة"، والتي هي موضوعات أبحاثه ومنشوراته المستمرة.

حنان حسن
حنان حسن

تخرّجت من الجامعة الأردنية، ومهتمة باستخدام التكنولوجيا على اختلافها في دروسها. بعد أن أكملت متطلبات بكالوريوس اللغة العربية وآدابها في الجامعة الأردنية سنة ٢٠١٤، كان عندها فرصة للعمل كمُدرّسة في معهد قاصد لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، وخاضت هذا المجال المدهش. وبعد سنتين من التعلّم والفضول الدائم والتعليم لمختلف البرامج والمستويات مثل البرنامج الدبلوماسي الأمريكي وبرامج الجامعات البريطانية (أكسفورد/ أوسلو/ سواس/ إكستر/ مانشستر) وغيرها من المستويات، توجّهت لتعلّم كيفية تصميم الاستماع التفاعلي واستخدامه في صفوفها. ومنذ سنة من الآن أتيح لها تصميم صفّها الخاص باستخدام نهج الصف المدمج لجميع المهارات اللغوية واستخدمته لمدة سنة كاملة إلى الآن.

د. ساجدة سالم أبو سيف
د. ساجدة سالم أبو سيف

د. ساجدة سالم أبو سيف، دكتوراه في الحديث النبوي وعلومه من الجامعة الأردنية، أستاذة في معهد قاصد لتدريس اللغة العربية، أشرفت على رسائل ماجستير للناطقين بغير العربية في الحديث النبوي، لها أربعة كتب مطبوعة، ومجموعة من الأبحاث العلمية المنشورة، شاركت في العديد من المؤتمرات العلمية في اللغة العربية والثقافة الإسلامية، وهي الآن تدرس برامج متنوعة للغة العربية في معهد قاصد، كالبرنامج الدبلوماسي، وبرنامج CASA والبرنامج الخاص، ودروس في العربية الكلاسيكية والشريعة الإسلامية، والعربية المعاصرة، كما تقوم بعمل دورات وورشات تدريبية للمعلمين في كيفية تدريس المهارات اللغوية للناطقين بغير العربية، مهتمة في مجال تكنولوجيا التعليم ، وتمارس تطبيقات التكنولوجيا داخل الصفوف التعليمية، ثم تدرس نجاح العملية وتحدياتها.

الجهة المقدمة

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×