المهارات الاساسية في الاسعافات الأولية

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٧/٠١/١١
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب ساعتان
المستوى مستوى مبتدئ

إذا كنت تعتقد أنه من المفروض وضع الزبدة على الحروق مباشرة لعلاجها، أو أن التربيت بقوة على ظهر شخص يختنق سيساعد في اخراج الشيء الذي ابتلعه، أو إذا كنت تقف مرتبكاً أمام مثل هذه المواقف الطارئة، فأنت بالمكان المناسب، لأن كل هذا خطأ :)

سنطرح ونتعلم في هذا المساق الاجراءات المناسبة والصحيحة للتعامل مع مثل هذه المواقف وغيرها، مثل الجلطات، الاغماء، التسمم أو حتى نوبات الصرع، لكي نكون على دراية بما يجب فعله (وما لا يجب فعله) في حال تعرضنا لموقف من هذه المواقف، وتطلب منا التدخل للمساعدة.

وهنا يأتي دور هذا المساق الممتع ليساعدك في فهم ومعرفة طرق التعامل مع العديد مع الحالات الطارئة التي تحتاج إلى تصرف عاجل وسريع لحين وصول الطاقم الطبي أو نقل المصاب إلى المستشفى، ولكن ليس كل الحوادث أو الأمراض تستدعي زيارة المستشفى فلهذا السبب أيضا يكون الإلمام بتقنيات الاسعافات الأولية ضرورياً لكل شخص فينا.

تدريب الاسعافات الأولية لا يقتصر فقط على انقاذ حياة المصاب، بل يساعد في تقليل احتمالية حدوث مضاعفات أو عجز دائم للمريض، وعلى العكس، حين يتطوع أحدهم لتقديم المساعدة بشكل خاطئ قد يؤدي ذلك إلى تضاعف الإصابة أو سوء الحالة أو لا قدر الله الوفاة.

تعد مهارات الإسعافات الأولية من أهم المهارات التي يجب على الجميع معرفتها بغض النظر عن المستوى التعليمي والثقافي أو حتى الشريحة العمرية، فأنت لا تعرف متى ستكون في مكان قد تكون حياة إنسان مرهونة بك فقط، وعليك التصرف وقتها بالشكل الصحيح.

بعد اتمامك لهذا المساق ستكون لديك الثقة على التعامل مع مختلف الحالات، مما يقوي لديك السيطرة وتمالك الذات عند التعامل مع الحالة مما يمنح دعم نفسي ومعنوي أيضاً للمريض والذي بدوره يخفف من أعراض القلق والتوتر عند المريض.

ستتعلم في هذا المساق

  • التعرف على المواقف الطارئة والحوادث بمختلف أنواعها و مدى إمكانية التدخل للمساعدة من عدمه.
  • التصرف في المواقف الطارئة والحوادث بمختلف أنواعها "توقف القلب والتنفس – الاختناق أو الغصة - اضطراب أو تغير درجة الوعي – التعامل مع حالات الحروق والكسور والجروح والنزيف – التصرف في حالة لدغ الثعابين أو الحشرات أو عضّ الحيوانات" وغيرها من الإصابات.
  • الاستعداد والجاهزية لمواجهة حالات الطوارئ.
  • عدم التدخل في الحالات الطارئة في حالة عدم توافر المعلومة أو القدرة.
  • تعلم أن اكتساب المهارات المذكورة بالمساق، يمكنه مساعدة المصابين لمنع حدوث الوفاة أو المضاعفات، وليس القيام بدور بديل للطبيب.

مخطّط المنهج الدراسي

+
الأسبوع الأول: مقدمة في الاسعافات الأولية

سنتعرف في الاسبوع الأول من هذا المساق على أنواع الحالات الطارئة ، كيفية الحماية من انتقال الأمراض ، فحص المصاب و تقييم بعض الأمور في الحالة مثل الدورة الدموية و مجرى الهواء و التنفس للمصاب.

+
الأسبوع الثاني: انعاش القلب ودعم الحياة

سنتعلم في هذا الأسبوع عن طريقة عمل الجهاز الدوري و القلب و كيفية انعاش القلب و الرئتين للبالغين ،الأطفال و حديثي الولادة، و سيتم عرض بعض الأخطاء الشائعة بالتعامل بما سبق.

+
الأسبوع الثالث: أعراض مرضية خطيرة

الذبحة الصدرية و حالات التسمم. سنتعرف في الاسبوع الأخير من هذا المساق على باقي الامور المهمة والأساسية في التعامل مع حالات السكتات الدماغية و التشنجات و نوبات الصرع و غيرها

+
الأسبوع الرابع: أنواع مختلفة من الإصابات - الجروح والنزيف والحروق

في الأسبوع الأخير سنتعرف على كيفية التعامل مع مختلف أنواع الإصابات، مثل الجروح والنزيف، الصدمات، إصابات العمود الفقريق، ضربات الشمس ولدغات العقارب والثعابين، وأيضاً التعامل مع عضات الكلاب

اقرأ المزيد

فريق المساق

د. أحمد رمزي
د. أحمد رمزي

طبيب متخصص في الأمراض المعدية وطب المناطق الحارة والامراض المتوطنة بجامعة عين شمس, حاصل علي درجة الماجستير ويتأهل للحصول علي درجة الدكتوراه في طب المناطق الحارة والأمراض المتوطنة وحاصل علي دبلومة في مكافحة العدوي والامراض المعدية وكذلك ادارة المنشئات الصحية من الجامعة الامريكية بالقاهرة. عمل بالتدريس بجامعة مصر الدولية "قسم العلوم الطبية الأساسية – علم الكائنات الحية الدقيقة". عمل كاستشاري بالعديد من هيئات الأمم المتحدة بمصر "المنظمة الدولية للهجرة, IOM , صندوق الامم المتحدة للسكان , UNFPA , برنامج الأمم المتحدة الانمائى بمصر UNDP د.أحمد مدرب معتمد في انعاش القلب والرئة والاسعافات الاولية من العديد من الهيئات المحلية والدولية كالهلال الاحمر المصري, والجمعية الامريكية لأمراض القلب "AHA" ومعهد رعاية الطوارئ والسلامة بالولايات المتحدة الامريكية ""ESCI. ومدرب معتمد من هيئة مشروع "سفير Sphere" التابع للجنة الصليب والهلال الأحمر الدولية, كمتخصص في التدريب علي ادارة الكوارث والأزمات. وايضا، مدرب معتمد من صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA علي مستوي منطقة الشرق الأوسط للتدريب علي التعامل الطبي مع حالات العنف القائم علي النوع الاجتماعي والاغتصاب SGBV ومدير مشروع مناهضة العنف ضد النوع الاجتماعي باتحاد الاطباء العرب

د. عفاف حجازي
د. عفاف حجازي

د. عفاف حجازي تخرجت د.عفاف من كلية الطب – جامعة عين شمس ثم عينت بها كطبيبة متخصصة في الأمراض الجلدية والتجميل وتستعد للحصول علي درجة الماجستير في طب الأمراض الجلدية والتجميل من جامعة عين شمس وهي عضو الجمعية العلمية بطب عين شمس. مدرب معتمد للاسعافات الاولية وانعاش القلب والرئة بالعديد من شركات وهيئات التدريب ومديرة فريق البحث العلمي ببرنامج "في العضل" وأحد مؤسسي الفريق والبرنامج.

نوره فوزي
نوره فوزي

نوره حاليا بالسنة النهائية بكلية الصيدلة والعلوم الدوائية - جامعة الأهرام الكندية، مدرب معتمد للاسعافات الاولية وانعاش القلب والرئة بالعديد من الهيئات والجمعيات الطلابية وعضو بالاتحاد المصري لطلاب كلية الصيدلة - EPSF، عضو نموذج منظمة التعاون الأسلامي MOIC وايضا عضو بالجمعية العلمية بجامعة الأهرام الكندية و مسئولة الدعاية والاعلان بها. وتشغل حاليا مديرة فريق التصميمات الفنية ببرنامج "في العضل".

نورهان سامي
نورهان سامي

نورهان حاليا بالسنة النهائية بكلية الطب, وتستعد للحصول علي درجة بكالريوس الطب والجراحة - كلية الطب - جامعة عين شمس، مدرب معتمد للاسعافات الاولية وانعاش القلب والرئة بالعديد من الهيئات والجمعيات الطلابية، منسق أعمال اللجنة العلمية والقناة العلمية الرسمية باتحاد طلاب كلية الطب – جامعة عين شمس. و مسئولة صفحات التواصل الاجتماعي والتسويق بفريق عمل برنامج "في العضل".

الجهة المقدمة

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×