البرمجة باستخدام Excel VBA

هذا المساق جزء من الإكسل: من الصفر إلى الاحتراف
اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠٢١/٠٦/٠٦
المدّة 16 أسبوعًا
الجهد المطلوب 3 ساعات
المستوى مستوى مبتدئ
تاريخ الانتهاء ٢٠٢١/١٠/٠١

مساق برمجة إكسل باستخدام لغة (VBA) هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يندرج تحت تخصص احتراف برنامج إكسل (Excel). يهدف هذا المساق إلى توضيح أساسيات برمجة إكسل عن طريق لغة (Visual Basic for Applications)، يُتطلب من المتعلمين في المساق امتلاك معرفة بارعة ببرنامج (Microsoft Excel) وقد يفيدهم أيضاً معرفة الجداول المحورية إن أمكن.

يأتي مساق برمجة إكسل باستخدام لغة (VBA) ليكمّل ما تم طرحه على المتعلمين خلال مساق وظائف وحيل برنامج إكسل (Excel). بعد ذلك تتبعه المساقات التالية: لوحة المعلومات في برنامج إكسل (Excel Dashboards)، وتحليل البيانات باستخدام برنامج إكسل (Excel)، والجداول الإلكترونية في برنامج إكسل (Excel)، ومهارات متقدمة في الإكسل (Microsoft Excel).

سيتعرف المتعلمون خلال مساق برمجة إكسل باستخدام لغة (VBA) على فئات (Excel) والكائنات اللازمة لإنشاء نصوص (VBA) لأتمتة البرنامج، وسينشئ المشاركون في المساق الإجراءات والوظائف باستخدام هذه اللغة وكائنات (Excel)، ويتم استخدام كائن (Pivot Table) لإنشاء وحدات ماكرو تضيف التفاعل إلى (Pivot Table) القياسي، كما تتم مراجعة تقنيات تصحيح الأخطاء ومعالجتها.

ستتمكنون خلال مساق برمجة إكسل باستخدام لغة (VBA) من تعلّم لغة (Visual Basic for Applications) وكيفية إنشاء الدوال من خلال هذه اللغة وكيفية التعامل مع مكونات بيئة العمل الخاصة بها وتخزين الملف بوجودها وأنواع البيانات داخلها. ستتعلمون أيضاً كيفية التعامل مع الماكرو من خلال شريط الأدوات السريع وكيفية ربط ملفين باستخدام برمجة (VBA) الإكسل.

من المواضيع التي يركز عليها مساق برمجة إكسل باستخدام لغة (VBA) ما يلي: وحدات ماكرو (VBA) وترجمة التعليمات البرمجية المنطقية وعبارات التكرار والجمل الشرطية والشرطية المتداخلة في إكسل (VBA) وتقنيات الملاحة والاختيار ومعالجات الأخطاء. بالإضافة إلى جمل الدوران (For) و(Do) و(While) و(LOOP) الضرورية للبرمجة في الإكسل ومراجع الخلايا داخلها وكيفية التعامل مع المدى (Range).

علاوة على ذلك، يوضح مساق برمجة إكسل باستخدام لغة (VBA) كيفية توظيف البرمجة في تطوير الأعمال والتقارير، وكيفية التعامل مع دوال الإكسل من خلال لغة (VBA)، وتتبع سطور الأوامر، وكيفية إنشاء وتحرير الكود واستدعاء وحدات الماكرو، وتوظيف لغة برمجة (VBA) الإكسل في تطوير أدوات تحليل البيانات، وكيفية التعامل مع المتغيرات الثابتة.

ستجدون أن هذا المساق يشرح مفاهيم البرمجة في الإكسل باستخدام لغة (VBA) بأسلوب بسيط يسهل فهمه ويشتمل المساق على نافذة العرض الفورية لتجربة الأوامر، وأخطاء أنواع البيانات، ومربع حوار الإدخال ومربعات الرسائل، وتتبع ومعالجة الأخطاء، ووحدات الماكرو وكيفية إضافة شريط المطور، وإنشاء وتسمية الكائنات، وتسجيل الماكرو وبيئة العمل في هذا البرنامج.

انضموا إلينا في هذه الدورة المجانية لتتعلموا برمجة إكسل باستخدام لغة (VBA) وأساسيات برمجة إكسل وكيفية التعامل مع المتغيرات في بيئة إكسل (VBA) وإضافة التعليقات وكيفية العمل مع نموذج الكائن والتعامل مع (Excel Objects) والصفوف والأعمدة والخلايا من خلال هذه اللغة.

ستتعلم في هذا المساق

  • مفاهيم البرمجة باستخدام لغة (VBA)
  • توظيف البرمجة في تطوير الأعمال والتقارير
  • توظيف لغة برمجة (VBA) في تطوير أدوات تحليل البيانات
  • مفهوم وحدات ماكرو في لغة (VBA)
  • كيفية إنشاء أو تحرير الكود
  • استدعاء وحدات الماكرو
  • ترجمة التعليمات البرمجية
  • كيفية العمل مع نموذج الكائن
  • إنشاء وتسمية الكائنات
  • تقنيات الملاحة أو الاختيار
  • التعليمات المنطقية
  • عبارات التكرار والمتغيرات
  • مفهوم الكود التفاعلي
  • معالجات الأخطاء

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: مقدمة عن لوحة القيادة في (VBA Environment)

تتطرق هذه الوحدة إلى مفهوم (VBA) ووحدات الماكرو وكيفية إضافة شريط المطور وتسجيل الماكرو وبيئة عمل (VBA).

+
الوحدة الثانية: ميزات برنامج (Excel) في إنشاء لوحات المعلومات

تتضمن هذه الوحدة شرح لكيفية إنشاء الدوال من خلال لغة (VBA) والتعامل مع مكونات بيئة العمل الخاصة بهذه اللغة وتخزين الملف بوجودها وأنواع البيانات داخلها.

+
الوحدة الثالثة: استدعاء وحدات الماكرو

توضح هذه الوحدة كيفية التعامل مع الماكرو من خلال شريط الأدوات السريع وربط ملفين باستخدام لغة (VBA) وكيفية التعامل مع دوال الإكسل من خلالها وتتبع سطور الأوامر. بالإضافة إلى كيفية التعامل مع المتغيرات الثابتة وأخطاء أنواع البيانات ومربع حوار الإدخال ومربعات الرسائل وتتبع ومعالجة الأخطاء.

+
الوحدة الرابعة: المتغيرات والعمل مع نموذج الكائن

تتحدث الوحدة الرابعة عن نافذة العرض الفورية لتجربة الأوامر وكيفية التعامل مع المتغيرات في بيئة (VBA) وإضافة التعليقات والتعامل مع (Excel Objects) والصفوف والأعمدة والخلايا من خلال (VBA).

+
الوحدة الخامسة: إنشاء وتسمية الكائنات وتقنيات الملاحة والاختيار

ستتعرفون هنا على الجمل الشرطية والشرطية المتداخلة في لغة (VBA) وجمل الدوران (For) و(Do) و(While) و(LOOP) في هذه اللغة ومراجع الخلايا داخلها وكيفية التعامل مع المدى (Range).

اقرأ المزيد

فريق المساق

محمد راجح عبدالله
محمد راجح عبدالله

مستشار في تحليل البيانات وإنشاء التقارير مع مجموعة من الشركات منها LEO Pharma , SANOFI مدرب ICDL , Excel Basic , Excel Intermediat and Excel Advanced منذ عام ٢٠٠٣

انضم الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×