الذكاء العاطفي والمجتمع

هذا المساق جزء من الذكاء العاطفي
اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠٢٠/٠٤/١٢
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب 3 ساعات
المستوى مستوى متوسط

الذكاء العاطفي والمجتمع

المجتمع وحدة ديناميكية وليست ثابتة؛ وذلك بسبب التفاعل المستمر بين أفراده وبالتالي العلاقات داخل المجتمع متغيرة ومتجددة، وحتى يتمكن الأفراد من تكوين علاقات سليمة و التعايش داخل المجتمع من المهم أن يمتلكوا الذكاء العاطفي.

حسب العلماء فان الأشخاص الذين يمتلكون كفاءات الذكاء العاطفي، يتمتعون بشخصية فعالة وناجحة بشكل أكبر ضمن علاقاتهم الشخصي وحياتهم الاجتماعية. حيث يستطبع هؤلاء الأشخاص السيطرة على سلوكهم وضبطه، بالاضافة الى كونهم يملكون فعالية أكثر على معرفة وإدراة مشاعرهم الخاصة، وإدارة مشاعر الآخرين أيضاً، فكلما تطورت مهارات الذكاء العاطفي، أدى ذلك لعلاقات مجتمعية فعالة وناجحة بشكل أكبر.

بشكل عام، الذكاء العاطفي يساعدنا على فهم ذاتنا وبالتالي يرفع من قدرتنا على فهم الآخرين و يساعدنا على التعامل مع المجتمع من خلال: أولا: تحديد الدوائر الاجتماعية. تانيا: تعزيز انتماء الافراد للمجتمع. تالتا: تحسين علاقاتنا ضمن مجتمعنا المصغر من خلال ممارستنا للتعاطف. رابعا: تعزيز المشاركة داخل المجتمع من خلال الايجابية والدافعية الداخلية.

ستتعلم في هذا المساق

  • تحديد العلاقة بين نهضة المجتمع والذكاء العاطفي.
  • بناء اتجاهات إيجابية بين أفراد المجتمع بتعزيز الحوار و التعاطف.
  • تعريف الثقة كأساس للعلاقات الانسانية.
  • تعزيز التعاون بين أفراد المجتمع و التفكير الايجابي و مراقبة الذات.
  • بناء وتعزيز المهارات الحياتية.

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: الذكاء العاطفي والعلاقات المجتمعية

تتضمن هذه الوحدة المجتع والذكاء العاطفي والثقة ومقوماتها نحو مجتمع متكامل وفلسفات حياتية ١ وفلسفات حياتية ٢ وفلسفات حياتية ٣ والذكاء العاطفي والعلاقات المجتمعية وحالة دراسية.

+
الوحدة الثانية: الاتجاهات الايجابية في المجتمع

تتضمن هذه الوحدة تكوين الاتجاهات الايجابية والحوار البناء لمجتمع ذكي عاطفيا والتوتر والعلاقات وعدوى المشاعر والرسالة الايجابية والتعاطف ،الشعور بالذات والآخر وخطوات نحو تحقيق التعاطف.

+
الوحدة الثالثة: النضج العاطفي

تتضمن هذه الوحدة آليات تحسين النضج العاطفي وروح المبادرة والذكاء العاطفي والتعاون في المجتمع والذكاء العاطفي الأخلاقي والتفكير الايجابي ومراقبة الذات وقصص من ممارسات واقعية.

+
الوحدة الرابعة: المهارات الحياتية وحل المشكلات

تتضمن هذه الوحدة مهارات حياتية والذكاء العاطفي والانعكاس الذاتي والتكيف والمرونة النفسية وحل المشكلات والتفكير الابداعي والتفكير الناقد وحالة دراسية ثم مراجعة المساق.

اقرأ المزيد

فريق المساق

سيرين ابو ميزر
سيرين ابو ميزر

سيرين ابو ميزر قيادية في مجال الذكاء العاطفي والانفعالي، ايقنت قوتها في هذا المجال خلال عملها في مجال البنوك لسنوات عديدة لدى سيرين الموهبة لحل النزاعات وتحسين التواصل مما دفعها لتبدأ رحلتها بتدريب الاشخاص العاملين في مجال البنوك على نفس المهارات. إدراك أن إدارة العلاقات هي مزيج من المعرفة والمهارات والسلوك، بحثت سيرين عن معلومات اكثر مما قادها الى عالم الذكاء العاطفي والانفعالي. وبحث سيرين الدائم حثها على الالتزام بدعم الناس للنجاح بحياتهم العملية و المهنية . مدربة محترفة معتمدمة عالميا، امضت سيرين ال ١١ عاما الماضية بتطوير وتدريب قيادين في المجالين الخاص والغير ربحي ومؤسسات تعليمية في الشرق الاوسط. عام ٢٠١٣ حصلت سيرين على شهادة ممارسة تدريب الذكاء العاطفي وفي عام ٢٠١٦ وحصلت على شهادة مقييم في مجال الذكاء العاطفي من six seconds وهي منظمة غير ربحية تهدف لرفع الوعي بالذكاء العاطفي والانفعالي . التزام سيرين وشغفها في هذا المجال مهد لها الطريق لتصبح مدربة معتمدة في منظمة six seconds عام ٢٠١٧. شاركت سيرين كمتحدثة في عدة مؤتمرات بالعالم من ضمنها قمة العالم للذكاء العاطفي التي عقدت بالامارات والهند عام ٢٠١٧ ويوم ريادة الاعمال للمراة في الاردن عام ٢٠١٧. عام ٢٠١٦ شاركت سيرين بتأسيس indigo شركة متخصصة في تطوير الاطفال اجتماعيا وعاطفيا والشريك المفضل لمنظمة six seconds بالشرق الاوسط. سيرين تحمل شهادة في ادارة الاعمال ونظم المعلومات الادارية وشهادة عليا في علم النفس التربوي. تعيش مع زوجها وتوأمها في عمان الاردن.

انضم الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×