الذكاء العاطفي والقيادة

هذا المساق جزء من الذكاء العاطفي
اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠٢٠/٠٤/٠١
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب 3 ساعات
المستوى مستوى متوسط

الذكاء العاطفي والقيادة

شكل الذكاء العاطفي أحد المتغيرات الأساسية والتي أخذت في البروز كأحد الصفات الجوهرية للقائد الناجح. يعرف الذكاء العاطفي بأنة القدرة على ادراك ذاتنا ومشاعرنا الشخصية وادراك الاخرين ومشاعرهم، وذلك لنستطيع تحفيز أنفسنا وإدارة عواطفنا بشكـل سلـيم سواء مع انفسنا أو في علاقاتنا مع الآخرين.

ووفقا لـلدراسات يمثل الذكاء العاطفي ٨٥% من أسباب الأداء المرتفع للأفراد القياديين، وله تأثير ايجابي ومقاس على الأداء المؤسسي، حيث أنه بتطوير الذكاء العاطفي يمكن مضاعفة إنتاجية أعضاء فريق العمل في جزء كبير من الأدوار التي يقومون بها.

في هذا المساق سيتم مناقشة جوانب مختلفة و كيف نستخدم الذكاء العاطفي بالقيادة: ما هو تعريف القائد؟ صفات وممارسات القائد الناجح؟ وكيف نمارسها في بيئة العمل، وبمجالات حياتنا المختلفة؟ العلاقة بين الذكاء العاطفي والقيادة؟ وكيف يساعدنا الذكاء العاطفي بأن نتميز كقادة في مواقع صنع القرار المختلفة؟

ستتعلم في هذا المساق

  • تعريف القائد الذكي عاطفيا.
  • مناقشة دور القائد في إحداث التغيير.
  • التعرف غلى إدارة الضغوطات بالاعتماد على الذكاء العاطفي.
  • التعرف على أنواع العقليات و تأثيرها على نمط القيادة.
  • مناقشة كيفية بناء العلاقات الايجابية ضمن أعضاء الفريق.
  • تحقيق الموازنة بين الحياة والعمل.

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: القائد الذكي عاطفيا

تتضمن هذه الوحدة مراجعة الوحدة الأولى والقائد الذكي عاطفيا والقائد مولود أم مصنوع وتطبيقات عملية ِلنموذج كفاءات الذكاء العاطفي في القيادة والقائد الملهم والمحفز والذكاء العاطفي والقائد المتميز وحالة دراسية.

+
الوحدة الثانية: صناعة التغيير

تتضمن هذه الوحدة القيادة وإحداث التغيير وصناعة التغيير ١ وصناعة التغيير ٢ وقيادة التغيير والهام التغيير والحفاظ على التغيير وصنع التغيير.

+
الوحدة الثالثة: التعامل مع الضغوطات

تتضمن هذه الوحدة بناء العلاقات الايجابية والتعامل مع الضغوطات والتعامل مع القلق والخوف والروح المعنوية للفريق وعقلية النمو ١ وعقلية النمو ٢ والتميز في العمل.

+
الوحدة الرابعة: العلاقات الايجابية

تتضمن هذه الوحدة بناء العلاقات الايجابية في بيئة العمل والتعاطف مع الأخرين ومشاركة المشاعر وتحقيق الالتزام والقائد المتفائل والتعامل مع الزملاء وأعضاء الفريق صعبين المراس وإدارة التوقعات والموازنة بين الحياة والعمل ومراجعة المساق.

اقرأ المزيد

فريق المساق

سيرين ابو ميزر
سيرين ابو ميزر

سيرين ابو ميزر قيادية في مجال الذكاء العاطفي والانفعالي، ايقنت قوتها في هذا المجال خلال عملها في مجال البنوك لسنوات عديدة لدى سيرين الموهبة لحل النزاعات وتحسين التواصل مما دفعها لتبدأ رحلتها بتدريب الاشخاص العاملين في مجال البنوك على نفس المهارات. إدراك أن إدارة العلاقات هي مزيج من المعرفة والمهارات والسلوك، بحثت سيرين عن معلومات اكثر مما قادها الى عالم الذكاء العاطفي والانفعالي. وبحث سيرين الدائم حثها على الالتزام بدعم الناس للنجاح بحياتهم العملية و المهنية . مدربة محترفة معتمدمة عالميا، امضت سيرين ال ١١ عاما الماضية بتطوير وتدريب قيادين في المجالين الخاص والغير ربحي ومؤسسات تعليمية في الشرق الاوسط. عام ٢٠١٣ حصلت سيرين على شهادة ممارسة تدريب الذكاء العاطفي وفي عام ٢٠١٦ وحصلت على شهادة مقييم في مجال الذكاء العاطفي من six seconds وهي منظمة غير ربحية تهدف لرفع الوعي بالذكاء العاطفي والانفعالي . التزام سيرين وشغفها في هذا المجال مهد لها الطريق لتصبح مدربة معتمدة في منظمة six seconds عام ٢٠١٧. شاركت سيرين كمتحدثة في عدة مؤتمرات بالعالم من ضمنها قمة العالم للذكاء العاطفي التي عقدت بالامارات والهند عام ٢٠١٧ ويوم ريادة الاعمال للمراة في الاردن عام ٢٠١٧. عام ٢٠١٦ شاركت سيرين بتأسيس indigo شركة متخصصة في تطوير الاطفال اجتماعيا وعاطفيا والشريك المفضل لمنظمة six seconds بالشرق الاوسط. سيرين تحمل شهادة في ادارة الاعمال ونظم المعلومات الادارية وشهادة عليا في علم النفس التربوي. تعيش مع زوجها وتوأمها في عمان الاردن.

الجهة المقدمة

انضم الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×