الذكاء العاطفي والذات

هذا المساق جزء من الذكاء العاطفي
اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠٢٠/٠٤/٠١
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب 3 ساعات
المستوى مستوى متوسط

الذكاء العاطفي والذات

مؤخرا انتشر مصطلح الذكاء العاطفي، وزاد التركيز على أهميته كأبرز المهارات التي نحتاجها في مختلف جوانب الحياة، فأثبتت الدراسات أن الذكاء العاطفي (EQ) يعتبر أكثر أهمية وفاعلية في الحياة الاجتماعية والعملية من الذكاء العقلي (IQ).

فما هو الذكاء العاطفي؟ وما أهميته؟ وكيف يمكن أن يساعدنا؟ في مساق الذكاء العاطفي والذات، جمعنا دراسات و ابحاث وتدريبات وشرح لأكبر عدد ممكن من التساؤلات، بالاضافة لاساليب و طرق تساعدنا بمعرفة كيف نتعامل مع عواطفنا ومشاعرنا بشكل ايجابي وفعال، و كيف يمكننا أن نتطور ونقود حياتنا بطريقة ايجايبة لتحقيق اقصى النتائج الممكنة التي نتمناها.

من المهم أن ندرك هنا أنه يمكن تطوير الذكاء العاطفي الفردي عن طريق الاستثمار في زيادة الوعي الذاتي ومعرفة الذات، والمقصود بمعرفة الذات هو التعمق ببعض التساؤلات البسيطة والتي لا يدركها الكثير بوعي كامل، مثل ادراك المشاعر والنماط الشخصية وتحديد الهداف، معرفة القيم الداخلية والدوافع، معرفة نقاط القوة ونقاط الضعف.

المساق ٢: الذكاء العاطفي والقيادة

شكل الذكاء العاطفي أحد المتغيرات الأساسية والتي أخذت في البروز كأحد الصفات الجوهرية للقائد الناجح. يعرف الذكاء العاطفي بأنة القدرة على ادراك ذاتنا ومشاعرنا الشخصية وادراك الاخرين ومشاعرهم، وذلك لنستطيع تحفيز أنفسنا وإدارة عواطفنا بشكـل سلـيم سواء مع انفسنا أو في علاقاتنا مع الآخرين.

ووفقا لـلدراسات يمثل الذكاء العاطفي ٨٥% من أسباب الأداء المرتفع للأفراد القياديين، وله تأثير ايجابي ومقاس على الأداء المؤسسي، حيث أنه بتطوير الذكاء العاطفي يمكن مضاعفة إنتاجية أعضاء فريق العمل في جزء كبير من الأدوار التي يقومون بها.

في هذا المساق سيتم مناقشة جوانب مختلفة و كيف نستخدم الذكاء العاطفي بالقيادة: ما هو تعريف القائد؟ صفات وممارسات القائد الناجح؟ وكيف نمارسها في بيئة العمل، وبمجالات حياتنا المختلفة؟ العلاقة بين الذكاء العاطفي والقيادة؟ وكيف يساعدنا الذكاء العاطفي بأن نتميز كقادة في مواقع صنع القرار المختلفة؟

ستتعلم في هذا المساق

  • تعريف الذكاء العاطفي.
  • التعرف على نموذج كفاءات الذكاء العاطفي وعناصره وتطبيقاته.
  • التعرف على مثلث الادراك وتطبيقاته.
  • تنمية القدرة على قوة الاختيار.
  • تحقيق فهم أعمق للذات: قيم وأهداف.

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: ما هو الذكاء العاطفي؟

تتضمن هذه الوحدة مقدمة الوحدة وماهية المشاعر والتعامل مع المشاعر ومقدمة نموذج كفاءات الذكاء العاطفي ونموذج كفاءات الذكاء العاطفي-اعرف ذاتك ونموذج كفاءات الذكاء العاطفي-اختر بذاتك ونموذج كفاءات الذكاء العاطفي-امنح ذاتك

+
الوحدة الثانية: العلاقة بين الأفكار والمشاعر والسلوك

تتضمن هذه الوحدة مثلث الإدراك والفصاحة المشاعرية والأفكار المشوهة ١ والأفكار المشوهة ٢ والسلوك والمشاعر وقوة الاختيار وتطبيق عملي.

+
الوحدة الثالثة: الذكاء العاطفي واتخاذ القرارات

تتضمن هذه الوحدة الذكاء العاطفي والقرارات والقرارات العاطفية والقرارات العقلانية ومعايير اتخاذ القرار والعوامل المؤثرة على القرار والدوافع الداخلية ومهارة الاستماع وحالة دراسية.

+
الوحدة الرابعة: الهدف النبيل

تتضمن هذه الوحدة الهدف النبيل ١ والهدف النبيل ٢ والكينونة االحقيقية والكينونة المثالية والقيم الشخصية ومعرفة الذات والتحفيز المستمر ومراجعة المساق.

اقرأ المزيد

فريق المساق

سيرين ابو ميزر
سيرين ابو ميزر

سيرين ابو ميزر قيادية في مجال الذكاء العاطفي والانفعالي، ايقنت قوتها في هذا المجال خلال عملها في مجال البنوك لسنوات عديدة لدى سيرين الموهبة لحل النزاعات وتحسين التواصل مما دفعها لتبدأ رحلتها بتدريب الاشخاص العاملين في مجال البنوك على نفس المهارات. إدراك أن إدارة العلاقات هي مزيج من المعرفة والمهارات والسلوك، بحثت سيرين عن معلومات اكثر مما قادها الى عالم الذكاء العاطفي والانفعالي. وبحث سيرين الدائم حثها على الالتزام بدعم الناس للنجاح بحياتهم العملية و المهنية . مدربة محترفة معتمدمة عالميا، امضت سيرين ال ١١ عاما الماضية بتطوير وتدريب قيادين في المجالين الخاص والغير ربحي ومؤسسات تعليمية في الشرق الاوسط. عام ٢٠١٣ حصلت سيرين على شهادة ممارسة تدريب الذكاء العاطفي وفي عام ٢٠١٦ وحصلت على شهادة مقييم في مجال الذكاء العاطفي من six seconds وهي منظمة غير ربحية تهدف لرفع الوعي بالذكاء العاطفي والانفعالي . التزام سيرين وشغفها في هذا المجال مهد لها الطريق لتصبح مدربة معتمدة في منظمة six seconds عام ٢٠١٧. شاركت سيرين كمتحدثة في عدة مؤتمرات بالعالم من ضمنها قمة العالم للذكاء العاطفي التي عقدت بالامارات والهند عام ٢٠١٧ ويوم ريادة الاعمال للمراة في الاردن عام ٢٠١٧. عام ٢٠١٦ شاركت سيرين بتأسيس indigo شركة متخصصة في تطوير الاطفال اجتماعيا وعاطفيا والشريك المفضل لمنظمة six seconds بالشرق الاوسط. سيرين تحمل شهادة في ادارة الاعمال ونظم المعلومات الادارية وشهادة عليا في علم النفس التربوي. تعيش مع زوجها وتوأمها في عمان الاردن.

الجهة المقدمة

انضم الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×