الذكاء العاطفي

هذا المساق جزء من تخصص الإبداع في العمل
اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٨/٠٩/٢٥
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب 4 ساعات
المستوى مستوى مبتدئ

الذكاء العاطفي هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يشرح مفهوم ومكونات الذكاء العاطفي عند الإنسان خلال مراحله العمرية المختلفة، ويسلّط الضوء على مدى أهمية الوعي بالذات وتحفيزها والموازنة بين التفاؤل والتشاؤم وإدارة العواطف والتحكم بها، خاصة في المواقف الحرجة والتي تتطلب من الشخص الاتزان، ويتمثل ذلك في التغلب على مشاعر الخوف والقلق والغضب والكآبة وغيرها.

كما يتناول مساق الذكاء العاطفي مواضيع شيّقة مثل كيفية تنمية الذكاء العاطفي واستغلال العواطف في التأثير على الأشخاص بفاعلية وإيجابية، بالإضافة إلى طرق اكتساب المهارات الاجتماعية عند التعامل مع الأشخاص، وتقبل الاختلاف مع الآخرين مهما كان كبيراً وإدراك أن هذا الاختلاف هو جزء لا يتجزأ من جمال الطبيعة البشرية.

ظهر مصطلح الذكاء العاطفي لأول مرة عام ١٩٨٥ على يد واين باين، ثم تم تداوله بشكل كبير في منتصف التسعينيات. ويُعرّف بقدرة الفرد على فهم وتقدير مشاعر الآخرين، إلى جانب قدرته على فرز مشاعره الذاتية وحسن استخدامها في مختلف المواقف، مع إدراك أن هذه المشاعر بإمكانها أن تؤثر على الدافعية والإنتاجية والسلوك لديه بشكل مباشر إما سلباً أو إيجاباً.

ونتيجة التقدير والإدراك المتنامي من المهنيين لأهمية الذكاء العاطفي والعلاقة المباشرة بين المشاعر ونتائج العمل، استمرت الأبحاث في هذا المجال ولا تزال مستمرة حتى يومنا هذا. وقد أحدث دانيال جولمان ثورة علمية عندما قام بتأليف أكثر الكتب مبيعاً في مجال الذكاء العاطفي والذي أصبح منتشراً عبر وسائل الإعلام والمنظمات العالمية.

هنالك العديد من الفوائد للذكاء العاطفي، فمثلاً يمكنك عن طريقه تحديد المعتقدات غير العقلانية لديك أو لدى غيرك وفهم الاضطرابات النفسية الناتجة عن هذه المعتقدات غير العقلانية وبالتالي تغييرها وكسر العادات الروتينية السيئة، كما يمكّنك من فهم طبيعة العمل وتوظيف ذلك في كيفية التعامل مع الزملاء داخل وخارج بيئة العمل.

يقدّم مساق الذكاء العاطفي للمتعلم على منصة إدراك طرق اكتساب المهارات الاجتماعية والتواصل مع الآخرين بنجاح من خلال فهم طريقة الكلام ولغة الجسد، مع إمكانية استيعاب هذا المساق عن طريق تمارين الذكاء العاطفي والأنشطة التفاعلية والفيديوهات والصور والواجبات التي تربط بين المساق وبين الحياة الشخصية والعملية من أجل اكتساب مستوى ممتاز من الذكاء العاطفي.

إذا كنت مهتماً بموضوع الذكاء العاطفي، فنحن ننصحك بالتسجيل في هذا المساق، الذي ستتعرف من خلاله على مكونات الذكاء العاطفي وأشكال التعاطف مع الأشخاص وكيفية تنمية الذكاء العاطفي لديك ومواد السعادة مثل السيروتونين والدوبامين وغيرها. وستتعلم كل ذلك عن طريق تمارين الذكاء العاطفي التي ستساعدك أكثر على استيعاب المساق.

سجّل الآن في هذه الدورة المجانية من إدراك، لتتعلم كل ما يتعلق بموضوع الذكاء العاطفي من أشكال التعاطف مع الأشخاص وتقبل الاختلاف مع الآخرين، ودور مواد السيروتونين والدوبامين وتأثيرها المباشر في الشعور بالسعادة ومواضيع أخرى.

ستتعلم في هذا المساق

  • مكونات الذكاء العاطفي وأشكال التعاطف مع الآخرين.
  • كيفية تنمية الذكاء العاطفي وإدراك فوائده وربطه بطبيعة ومكان العمل.
  • طرق اكتساب المهارات الاجتماعية والتواصل مع الآخرين بنجاح.
  • معرفة وممارسة إدارة الذات وتقبل الاختلاف مع الآخرين.
  • الموازنة بين التفاؤل والتشاؤم والتأثير على الآخرين بفاعلية.
  • مواد السعادة كالسيروتونين والدوبامين.

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: الوعي بالذات

تتناول هذه الوحدة كيفية وصف الذات وتحديد المعتقدات غير العقلانية وفهم الاضطرابات النفسية الناتجة عن المعتقدات غير العقلانية.

+
الوحدة الثانية: التحكم بالذات (بالعواطف)

ستتعرّف في هذه الوحدة على كيفية تغيير الاعتقادات غير العقلانية (الجانب المنطقي) وكسر العادات وديناميكية المشاعر، مع إعطاء حلول للقلق والغضب والكآبة.

+
الوحدة الثالثة: تحفيز الذات

التعرف على مواد السعادة، كالدوبامين والسيروتونين والأوكسيتوسن، بالإضافة إلى تأجيل المتعة وبناء فريق دعم ممتاز.

+
الوحدة الرابعة: التعاطف والمهارات الاجتماعية

تشرح هذه الوحدة طريقة الكلام ولغة الجسد وحلول الوسط وتقبل الاختلاف.

اقرأ المزيد

فريق المساق

أحمد الأسد
أحمد الأسد

أحمد الأسد متحدث خبير في مجال التحفيز. شغفه المواهب ومساعدة الشباب في اكتشاف مواهبهم وتفجير طاقاتهم وبناء حياتهم حول تلك المواهب. - مؤسس شركة علم الموهبة (Talentology) للتدريب - حاصل على ماجستير في الموهبة و الإبداع (إمتياز) - حاصل على شهادة Strengths-based Education - مدرب معتمد من معهد القيادة والإدارة – بريطانيا (ILM) - مدرب في مجالات تطوير الذات واكتشاف المواهب للطلبة والشركات من عدة دول كالأردن والسعودية والبحرين وليبيا و قطر و السودان

الجهة المقدمة

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×