لوحة التحكم باستخدام الإكسل - Excel Dashboard

هذا المساق جزء من الإكسل: من الصفر إلى الاحتراف
اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠٢١/١٠/٠٧
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب 3 ساعات
المستوى مستوى مبتدئ

مساق لوحة المعلومات في برنامج إكسل (Excel Dashboards) هو مساق مجاني مقدّم من إدراك يندرج تحت تخصص احتراف برنامج إكسل (Excel) ويهدف إلى توضيح عدة مواضيع، أهمها: كيفية بناء لوحة معلومات إكسل (Excel) وأفضل الممارسات التي يجب اتباعها أثناء إنشائها. سيحتاج المتعلمون في هذا المساق إلى معرفة آلية استخدام برنامج الإكسل باحترافية.

يمكن للوحة المعلومات في برنامج إكسل (Excel Dashboards) أن تكون أداة رائعة عندما يتعلق الأمر بتتبع مؤشرات الأداء الرئيسية (Key Performance Indicator) وتطويرها ومراجعتها والتأكد من قابليتها ومقارنة نقاط البيانات وفحص البيانات المستخدمة والحصول على طرق عرض مدعومة بالبيانات يمكن لها أن تساعد الإدارة في اتخاذ القرارات المناسبة لتحقيق نجاحها.

سنتعلم في مساق لوحة المعلومات في برنامج إكسل (Excel Dashboards) التعليمي، كيفية إنشاء لوحة بيانات بالإكسل، والميزات والأدوات التي يمكننا استخدامها في هذا البرنامج، والأمور التي يجب تجنبها بأي ثمن، والمواد التدريبية الموصى بها. بالإضافة إلى كيفية استخدام بطاقات الأداء لإنشاء مؤشرات الأداء الرئيسية وتصميم رسوم بيانية إكسل واستخدام المعدلات والوقت والتاريخ وربط عناصر التحكم في لوحة المعلومات (Dashboard).

يبدأ مساق لوحة المعلومات في برنامج إكسل (Excel Dashboards) بتوضيح مفهوم وفوائد لوحة القيادة (Dashboard) وأهمية استخدام مؤشرات الأداء (KPI) وكيف يمكن وضع مؤشرات أداء للعمل خطوة بخطوة مع إعطاء نماذج على مؤشرات الأداء الرئيسية وخصائصها وركائزها، كما يوضح كيفية تصميم داش بورد إكسل وكيف نتأكد أن البيانات تناسب العمل مع مؤشرات الأداء الرئيسية.

يوضح مساق لوحة المعلومات في برنامج إكسل (Excel Dashboards) أيضاً جداول البيانات وكيفية الربط بين أكثر من جدول وكيفية إنشاء وإدارة العلاقات بين الجداول وكيفية البدء بالعمل مع (Power Pivot Table) وإضافة المعادلات (Slicers) وإنشاء لوحة تحكم من خلال (Power Pivot Table) وإضافتها من خلال نفس الملف وكيفية التعامل مع الرسوم البيانية فيها وتصميم رسوم بيانية إكسل.

ينتقل مساق لوحة المعلومات في برنامج إكسل (Excel Dashboards) بعدها إلى توضيح التنسيق المشروط بطرق مختلفة (Color Scale, Data Bar, Icon Sets) والقواعد الافتراضية للتنسيق الشرطي والقواعد المخصصة وإدارة القواعد في التنسيق المشروط والرسوم البيانية أو ما يسمى بالمخططات داخل الإكسل (Sparklines) وأنواعها وكيفية إنشائها اعتماداً على التقارير (Pie Charts) وكيفية بناء لوحة معلومات إكسل.

مساق لوحة المعلومات في برنامج إكسل (Excel Dashboards) هو المساق الثالث في هذا التخصص إلى جانب مساقات برمجة إكسل باستخدام لغة (VBA)، ووظائف وحيل برنامج إكسل (Excel)، وتحليل البيانات باستخدام برنامج إكسل (Excel)، والجداول الإلكترونية في برنامج إكسل (Excel)، ومهارات متقدمة في الإكسل (Microsoft Excel) ويعطي المساق مقدمة في برنامج الجافا سكريبت (JavaScript).

سجّلوا في هذه الدورة المجانية من إدراك لتتعرفوا على الجداول المحورية والتصفية والجدول الزمني وإدارة التصميم والتخطيط في الجداول المحورية وكيفية تصميم داش بورد إكسل وكيفية تجهيز البيانات لاستخدامها في لوحة المعلومات (Dashboard) ولوحة بيانات بالإكسل.

ستتعلم في هذا المساق

  • مفهوم لوحة القيادة (Dashboard)
  • كيفية بناء لوحة القيادة من الصفر وتصميمها وإعدادها
  • كيفية استخدام بعض وظائف برنامج إكسل (Excel) لإنشاء بيانات ديناميكية
  • استيراد البيانات من مصادر مختلفة
  • دمج البيانات وتنظيمها للعرض التقديمي المرئي
  • تحليل البيانات لاكتساب رؤى لدعم اتخاذ القرار
  • استخدم عناصر التحكم في النموذج للتفاعل مع لوحة المعلومات
  • كيفية بناء وصيانة لوحة القيادة (Dashboard)

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: مفهوم لوحة القيادة (Dashboard)

سنتعرف في الوحدة الأولى على مفهوم وفوائد لوحة القيادة (Dashboard) وأهمية استخدام مؤشرات الأداء (KPI) وكيف يمكن تطويرها ومراجعتها والتأكد من قابليتها مع إعطاء مقدمة عن الجافا سكريبت (JavaScript).

+
الوحدة الثانية: التنسيق المشروط

تتضمن هذه الوحدة عدة مواضيع، أهمها: التنسيق المشروط بطرق مختلفة (Color Scale, Data Bar, Icon Sets) والقواعد الافتراضية للتنسيق الشرطي والقواعد المخصصة وإدارة القواعد في التنسيق المشروط.

+
الوحدة الثالثة: الضوابط التفاعلية

تبين هذه الوحدة خيارات المطور (ComboBox) وعلامات تبويب المطور (Checkbox, Radio button, Spin Button, Scrollbar, Groupbox).

+
الوحدة الرابعة: مخططات برنامج إكسل (Excel) المتقدمة

ستتعرفون هنا على الرسوم البيانية أو المخططات داخل الإكسل (Sparklines) وأنواعها وكيفية إنشائها اعتماداً على التقارير (Pie Charts) والجداول المحورية والتصفية والجدول الزمني وإدارة التصميم والتخطيط في الجداول المحورية.

+
الوحدة الخامسة: جداول ومخططات (Power Pivot)

تتناول هذه الوحدة جداول البيانات وكيفية الربط بين أكثر من جدول وكيفية إنشاء وإدارة العلاقات بين الجداول ثم تنتقل إلى كيفية البدء بالعمل مع (Power Pivot Table) وإضافة المعادلات(Slicers) وإنشاء لوحة تحكم من خلال (Power Pivot Table).

+
الوحدة السادسة: مؤشرات الأداء الرئيسية

توضح الوحدة السادسة كيفية استخدام (Power View) وإضافة المقاييس ومؤشرات الأداء وإنشاء التقارير المتقدمة في (Power View) وكيفية العمل مع أكثر من تقرير وأكثر من شاشة عبره.

+
الوحدة السابعة: الحالة وعتباتها

هنا، سنتعرف على كيفية استخدام الكاميرا في الإكسل وتجهيز بيانات لوحة القيادة وكيف نتأكد أن البيانات تناسب العمل مع مؤشرات الأداء الرئيسية.

+
الوحدة الثامنة: بناء لوحة القيادة (Dashboard)

تتطرق الوحدة الأخيرة من هذا المساق إلى كيفية تجهيز البيانات لاستخدامها في لوحة القيادة (Dashboard) وفحص البيانات المستخدمة وإنشاء ورقة عمل خاصة بالمعادلات وكيفية تحديد عناصر لوحة التحكم وكيفية استخدام المعدلات والوقت والتاريخ وربط عناصر التحكم في (Dashboard).

اقرأ المزيد

فريق المساق

محمد راجح عبدالله
محمد راجح عبدالله

مستشار في تحليل البيانات وإنشاء التقارير مع مجموعة من الشركات منها LEO Pharma , SANOFI مدرب ICDL , Excel Basic , Excel Intermediat and Excel Advanced منذ عام ٢٠٠٣

انضم الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×