دارات كهربائية 2

دارات كهربائية 2

نبذة عن المساق

هذا المساق هو الثاني في سلسلة مساقات حول الدارات الكهربائية، و هو أحد المساقات الأساسية التي يحتاجها كل من يريد دراسة الهندسة الكهربائية. ركز المساق على تحليل الدارات الكهربائية البسيطة باستخدام نظريات الشبكات الكهربائية مثل نظرية التراكب، و نظرية تحويل المصدر و نظريات ثيفينين و نورتون. هذا المساق قدم أيضاً مقدمة لعناصر الدارات: ألمواسع (المكثف) و المحث


المتطلبات المسبقة

محتوى هذا المساق مكمل للمحتوى الذي طرح في مساق دارات كهربائية 1.


ستتعلم في هذا المساق

  • استخدام نظريات الشبكات الكهربائية في تبسيط الدارات المعقدة إلى أخرى أبسط، لتسهيل التعامل معها.

  • التعرف على عناصر جديدة للدارات الكهربائية و علاقات التيار و الجهد لها و فائدتها في الدارات الكهربائية البسيطة.


طاقم المساق

أيمن فزع

د. أيمن فزع حاصل على شهادتي الماجستير والدكتوراه من جامعة ميزوري للعلوم والتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأمريكية في الأعوام ٢٠٠٧ و ٢٠١٠ على الترتيب، وحصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من الجامعة الأردنية عام ٢٠٠٣. يعمل حاليا كأستاذ مساعد في قسم الهندسة الكهربائية في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا حيث يقوم بتدريس عدة مساقات في تخصص هندسة القدرة والطاقة. اهتماماته البحثية تشمل مجالات الطاقة المتجددة وشبكات الكهرباء الذكية. د. أيمن حاصل على عدة منح بحثية منها منحة فولبرايت للدراسات العليا في الولايات المتحدة و منحة ارازموس موندوس الأوروبية لباحثي ما بعد الدكتوراه، و هو عضو في منظمات الهندسة العالمية.


فارس العطار

حصل على شهادة البكالوريوس في هندسة القدرة والطاقة الكهربائية من جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا في ٢٠١٧. مهتم جداً بمجالات الدارات الكهربائية، الطاقة المتجددة والكترونيات القدرة الكهربائية. فارس عضو في جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE) وجمعية مهندسي الطاقة (AEE) كما تسلم منصب امين سر في AEE - PSUT في دورة 2015/2016.


سجّل الآن
 
؟