أساسيات ومفاهيم الدارة الكهربائية ١

اللغة العربية
تاريخ البدء ٢٠١٧/٠١/١٨
المدّة مفتوحٌ دائمًا
الجهد المطلوب ساعتان
المستوى مستوى مبتدئ

مساق أساسيات ومفاهيم الدارة الكهربائية ١ هو مساق مجاني مقدّم من إدراك وجزءٌ أساسيٌّ من سلسلة مساقات للمبتدئين تتطرق إلى مفاهيم وأساسيات الدوائر الكهربائية وبعض القوانين الهامة في مجال الكهرباء ، مثل: قانون كيرشوف للتيار و قانون أوم وغيرها. ويتناول هذا المساق بالتحديد أساسيات تحليل الدوائر الكهربائية ومكونات الدارة الكهربائية ورموزها وكيفية توصيل المقاومات على التوالي والتوازي والمزيد.

يعتبر مساق أساسيات ومفاهيم الدارة الكهربائية ١، بمثابة الخطوة الأولى لكل من يرغب في دراسة تخصص الهندسة الكهربائية ، وهو المساق الأول في هذه السلسلة الوافية والذي سيساعدك على فهم كل ما يختص في عناصر الدارة الكهربائية ووظائفها، كما يساعدك على فهم كيفية حساب المقاومات على التوازي والتوالي إلى جانب تطبيق التحليل العقدي للدوائر الكهربائية .

يركّز محتوى مساق أساسيات ومفاهيم الدارة الكهربائية ١ على المفاهيم الأساسية للكهرباء مثل الشحنة الكهربائية ، و التيار الكهربائي ، وفرق الجهد الكهربائي و المقاومة ، و القدرة الكهربائية ، والعقدة العظيمة ، والشبكة العظيمة . إضافة إلى ذلك، فهو يشرح بشكل واضح مكونات الدارات الكهربائية البسيطة، مثل: مصادر الجهد و مصادر التيار و المقاومات ، كما يشرح علاقة التيار بالشحنة و مكونات الدارة الكهربائية ورموزها .

ويتطرق مساق أساسيات ومفاهيم الدارة الكهربائية ١ إلى بعض قوانين تحليل الدارات مثل قانون أوم و قانون كيرشوف للتيار ، بالإضافة إلى طرق تحليل الدارات الأكثر تعقيداً و أساليب التحليل الشبكي و التحليل العقدي للدوائر الكهربائية . ويقدّم المساق فرصة تعلم كل ذلك وأكثر من خلال محاضرات مقدّمة من إدراك على شكل مقاطع فيديو تهدف إلى مساعدة المتعلم على شقّ طريقه في هذا التخصص.

كما يوفّر مساق أساسيات ومفاهيم الدارة الكهربائية ١ مقدّمة عن الهندسة الكهربائية ، و نظام الوحدات في الهندسة الكهربائية ، وبعض المفاهيم الأساسية في الدارات الكهربائية مثل الشحنة الكهربائية ، و التيار الكهربائي ، و المقاومات على التوالي والتوازي وغيرها. بالإضافة إلى ذلك، ستتعرف على أساسيات تحليل الدوائر الكهربائية و الدارات ذات المساق المغلق الواحد و الدارات ذات العقدتين فقط.

لكي تتمكن من فهم المواضيع المطروحة في مساق أساسيات و مفاهيم الدارة الكهربائية ١، فأنت بحاجة أولاً إلى امتلاك معرفة مسبقة وخلفية قوية في تخصص الرياضيات وخصوصاً في قوانين و قواعد التفاضل والتكامل للاقترانات البسيطة ، حيث يعتمد فهمك للدارات الكهربائية بشكل كبير على هذه المواضيع بالذات.

ما هي المكونات الأساسية للدارات الكهربائية البسيطة ؟ كيف نستخدم القوانين الأساسية للدارات الكهربائية لتحليل هذه الدارات ؟ كيف يمكننا حساب المقاومات على التوازي ؟ كيف نتعامل مع الدارات الأكثر تعقيداً ؟ وكيف يمكن تبسيطها إلى دارات يسهل التعامل معها ؟ ستتمكن من الإجابة على جميع هذه الأسئلة وأكثر بعد إنهائك لمساق أساسيات ومفاهيم الدارة الكهربائية ١.

تعرّف على مفاهيم وأساسيات الدوائر الكهربائية في هذه الدورة المجانية من إدراك بعنوان أساسيات ومفاهيم الدارة الكهربائية ١ والتي ستتعرّف من خلالها أيضاً على عناصر الدارة الكهربائية ووظائفها ، كما ستتعلم كيفية توصيل المقاومات على التوالي والتوازي وحساب المقاومات فيها.

ستتعلم في هذا المساق

  • مفاهيم وأساسيات الدوائر الكهربائية ، مثل: الشحنة الكهربائية و التيار الكهربائي و فرق الجهد الكهربائي و القدرة الكهربائية
  • مكونات الدارة الكهربائية ورموزها
  • كيف نتعامل مع الدارات الأكثر تعقيداً و كيف يمكن تبسيطها إلى دارات يسهل التعامل معه.
  • كيفية توصيل المقاومات على التوالي والتوازي
  • قوانين تحليل الدارات مثل قانون أوم وقانون كيرشوف للتيار
  • كيفية حساب المقاومات على التوازي
  • أساليب التحليل الشبكي والتحليل العقدي للدوائر الكهربائية والدارات ذات المساق المغلق الواحد والدارات ذات العقدتين فقط .

المتطلّبات الأساسية

  • وجود خلفية قوية في الرياضيات، وبشكل خاص معرفة مسبقة بقوانين التفاضل و التكامل للاقترانات البسيطة

مخطّط المنهج الدراسي

+
الوحدة الأولى: المفاهيم الأساسية للهندسة الكهربائية

تتناول هذه الوحدة مقدّمة عن الهندسة الكهربائية ، ونظام الوحدات في الهندسة الكهربائية ، وعلاقة الشحنة بالتيار ، و الجهد و الطاقة و القدرة و الشحنة و التيار

+
الوحدة الثانية: القوانين الأساسية لتحليل الدارات الكهربائية

ستتعرّف في هذه الوحدة على عناصر الدارة الكهربائية ، وأساسيات الدارات الكهربائية ، وقانون أوم ، وقانون كيرشوف للتيار ، و المقاومات على التوالي والتوازي

+
الوحدة الثالثة: دارات ذات مساق مغلق واحد ودارات ذات عقدتين فقط

التعرف على الدارات ذات المساق المغلق الواحد والدارات ذات العقدتين فقط، ودارة مقسم الجهد ودارة مقسم التيار

+
الوحدة الرابعة: التحليل العقدي والتحليل الشبكي

تتطرق هذه الوحدة إلى التحليل العقدي ، والتحليل الشبكي ، والعقدة العظيمة ، والشبكة العظيمة

اقرأ المزيد

فريق المساق

أيمن فزع
أيمن فزع

د. أيمن فزع حاصل على شهادتي الماجستير والدكتوراه من جامعة ميزوري للعلوم والتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأمريكية في الأعوام ٢٠٠٧ و ٢٠١٠ على الترتيب، وحصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من الجامعة الأردنية عام ٢٠٠٣. يعمل حاليا كأستاذ مساعد في قسم الهندسة الكهربائية في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا حيث يقوم بتدريس عدة مساقات في تخصص هندسة القدرة والطاقة. اهتماماته البحثية تشمل مجالات الطاقة المتجددة وشبكات الكهرباء الذكية. د. أيمن حاصل على عدة منح بحثية منها منحة فولبرايت للدراسات العليا في الولايات المتحدة و منحة ارازموس موندوس الأوروبية لباحثي ما بعد الدكتوراه، و هو عضو في منظمات الهندسة العالمية.

فارس العطار
فارس العطار

حصل على شهادة البكالوريوس في هندسة القدرة والطاقة الكهربائية من جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا في ٢٠١٧. مهتم جداً بمجالات الدارات الكهربائية، الطاقة المتجددة والكترونيات القدرة الكهربائية. فارس عضو في جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE) وجمعية مهندسي الطاقة (AEE) كما تسلم منصب امين سر في AEE - PSUT في دورة ٢٠١٥/٢٠١٦.

الجهة المقدمة

سجّل الآن
المتصفح الذي تستخدمه غير مدعوم.

الرجاء استخدام أحد المتصفحات التالية Chrome, Firefox, Safari, Edge. تحميل متصفح مدعوم

×