دارات كهربائية 1

دارات كهربائية 1

نبذة عن المساق

هذا المساق هو الأول في سلسلة مساقات حول الدارات الكهربائية، و هو أحد المساقات الأساسية التي يحتاجها كل من يريد دراسة الهندسة الكهربائية. محتوى المساق يركز على المفاهيم الأساسية للكهرباء مثل الشحنة الكهربائية و التيار الكهربائي و فرق الجهد، كما يشرح بشكل وافي مكونات الدارات الكهربائية البسيطة مثل مصادر الجهد و مصادر التيار و المقاومات. المساق سيتطرق أيضاً لبعض قوانين تحليل الدارات مثل قوانين كيرتشوف و قانون أوم بالإضافة إلى طرق تحليل الدارات الأكثر تعقيداً


المتطلبات المسبقة

المتطلب السابق للمساق هو وجود خلفية قوية في الرياضيات، و بشكل خاص معرفة مسبقة بقوانين التفاضل و التكامل للاقترانات البسيطة.


ستتعلم في هذا المساق

المفاهيم الأساسية في الدارات الكهربائية مثل: الشحنة الكهربائية، التيار الكهربائي، فرق الجهد الكهربائي، و القدرة الكهربائية.

ما هي المكونات الأساسية للدارات الكهربائية البسيطة؟

كيف تستخدم القوانين الأساسية للدارات الكهربائية لتحليل هذه الدارات.

كيف نتعامل مع الدارات الأكثر تعقيداً و كيف يمكن تبسيطها إلى دارات يسهل التعامل معها.


طاقم المساق

أيمن فزع

د. أيمن فزع حاصل على شهادتي الماجستير والدكتوراه من جامعة ميزوري للعلوم والتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأمريكية في الأعوام ٢٠٠٧ و ٢٠١٠ على الترتيب، وحصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من الجامعة الأردنية عام ٢٠٠٣. يعمل حاليا كأستاذ مساعد في قسم الهندسة الكهربائية في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا حيث يقوم بتدريس عدة مساقات في تخصص هندسة القدرة والطاقة. اهتماماته البحثية تشمل مجالات الطاقة المتجددة وشبكات الكهرباء الذكية. د. أيمن حاصل على عدة منح بحثية منها منحة فولبرايت للدراسات العليا في الولايات المتحدة و منحة ارازموس موندوس الأوروبية لباحثي ما بعد الدكتوراه، و هو عضو في منظمات الهندسة العالمية.


فارس العطار

حصل على شهادة البكالوريوس في هندسة القدرة والطاقة الكهربائية من جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا في ٢٠١٧. مهتم جداً بمجالات الدارات الكهربائية، الطاقة المتجددة والكترونيات القدرة الكهربائية. فارس عضو في جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (IEEE) وجمعية مهندسي الطاقة (AEE) كما تسلم منصب امين سر في AEE - PSUT في دورة 2015/2016.


أعلمني
عند إعادة طرح المساق
؟